يهدف التعاون إلى:

-        إعداد دورات مشتركة لتنمية القدرات الفنية للعلماء والخبراء وموظفي الإرشاد الزراعي

-        تطوير برامج مشتركة لتنمية قدرات الشباب، والمرأة، ودعم ريادة الأعمال الزراعية

 برنامج براعم "ريادة الأعمال في قطاع الزراعة" يهدف إلى تطوير مهارات الإنتاج والاستثمار الزراعي لدى المشاركين

دبي: أبرمت أكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع التعليمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للزراعة الملحية "إكبا"، وذلك بهدف إيجاد سبل يمكن خلالها تمكين وتعزيز التعاون المهني في المجالات ذات الاهتمام المشترك، و التي من شأنها أن تفتح آفاق جديدة وقطاعات مهمة للشباب الراغبين بالبدء بمشاريعهم ، خاصة في القطاعات التي توليها الدولة أهميةً و دعماً  كبيرين .

وتشمل المجالات ذات الاهتمام المشترك، إعداد دورات وورش عمل مشتركة لتنمية القدرات الفنية تستهدف العلماء والخبراء وموظفي الإرشاد الزراعي، تطوير برامج مشتركة لتنمية قدرات الشباب، بما في ذلك فرص التدريب الداخلي لطلاب الجامعات، تطوير برامج مشتركة لتنمية قدرات المرأة في هذه القطاعات ، إلى جانب تطوير برامج مشتركة لدعم ريادة الأعمال الزراعية، وغيرها من المجالات الأخرى.

واستناداً لمذكرة التفاهم يُطلع كل من الطرفين الطرف الآخر على برامجه الراهنة والمستقبلية المخطط لها في مجالات الاهتمام المشترك، إلى جانب تبادلها للمعلومات والدراسات ذات الصلة بالمذكرة، بالقدر الذي تسمح به التشريعات المنظمة لكل منهما، وكذلك التشجيع على إجراء زيارات متبادلة للخبراء والعلماء من كلا الطرفين بغرض تحديد الأنشطة المشتركة المرغوبة. بالإضافة إلى إمكانية عقد اجتماعات ثنائية منتظمة بهدف تطوير الأنشطة المشتركة ورصدها.

وقالت إبتهال الناجي - مدير أكاديمية دبي لريادة الأعمال: "نواصل في أكاديمية دبي لريادة الأعمال عقد شراكات ومذكرات تفاهم من شأنها أن تسهم بشكل مباشر في تطوير وتنمية بيئة ريادة الأعمال في دبي ودولة الإمارات. وتأتي مذكرة التفاهم مع "إكبا" في هذا الإطار، بهدف توفير التدريب المهني عالي المستوى لروّاد الأعمال في القطاع الزراعي، لما لهذا القطاع من أهمية كبيرة في تطوير وتنويع الاقتصاد، وخلق جيل جديد يعي الدور الحيوي للزراعة في التنمية المستدامة. إن المركز الدولي للزراعة الملحية يتمتع بخبرة وتجربة فريدة في تعزيز الإنتاجية الزراعية في البيئات الهامشية والمالحة، وسيكون له دور في تنمية القدرات ومهارات الفئات المستهدفة، التقنية والإدارية في مجالات الزراعة ذات الصلة".

من جهتها قالت د. طريفة الزعابي - المركز الدولي للزراعة الملحية: "يسعدنا التعاون مع أكاديمية دبي عبر هذه المذكرة التي ستنتج عنها نتائج إيجابية كما يسعدنا أيضاً أن نتعاون مع أكاديمية دبي لريادة الأعمال لعقد وتنظيم المخيم الشتوي براعم "ريادة الأعمال في قطاع الزراعة" البرنامج المتخصص الذي يهدف إلى زرع مهارات الإنتاجية والاستثمار الزراعي وتكوين جيل محب لبيئته، ليكون رائداً ومستثمراً زراعياً يساهم في تطور القطاع في الدولة، وتحقيق الأمن الغذائي في المستقبل. وسيعقد البرنامج الذي سينطلق بتاريخ 29 ديسمبر الجاري، بالتعاون أيضاً مع مجموعة غراسيا".

وسيكون بإمكان المشاركين في البرنامج إدراك الأهمية البالغة للزراعة في الحياة، وأسقاط أثرها على سلوكهم، وتعلّم أساسيات الزراعة والتعرف على كل أنواع النظم الزراعية الحديثة، وتنمية روح المسؤولية لديهم والعناية بالآخر، بالإضافة إلى التعرف على أهم خطوات وصفات رائد الأعمال الزراعي.

وسيعقد المخيم على مدار 3 أيام، يشمل اليوم الأول تعريف المشاركين بعدد من الموضوعات مثل: مقدمة عن الزراعة وبدايتها، دور الزراعة في حياتنا، الزراعة في الإمارات، ومزارع المستقبل، وغيرها. في حين يستعرض اليوم الثاني التحديات التي تواجه الإمارات والعالم في الزراعة، أسباب تخلي الناس عن الزراعة، التقنيات والأنظمة الزراعية في الإمارات، والاستثمار الزراعي، وغيرها. بدوره سيشهد اليوم الثالث والأخير زيارة ميدانية إلى مركز "إكبا"، يصحبها جولة تثقيفية، وجولة افتراضية للمشاركين  مباشرة من مزرعة "غراسيا" والتعريف بكل أقسامها وأنواع الأنظمة الحديثة المستخدمة للزراعة، إلى جانب تطبيقات عملية، وتختتم بورشة تدريبية لأولياء الأمور بعنوان "كن منتجاً" لتعريفهم بكيفية جعل أبنائهم منتجين.

-انتهى-

نبذه عن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة:

في إطار حرص حكومة دبي على دعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قانوناً بشأن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسط، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، وذلك في شهر سبتمبر من العام 2008. ويتضمن القانون إعادة هيكلة مؤسسة "محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب" المنشأة بموجب المرسوم رقم (15) لسنة 2002، وتتمثل إعادة الهيكلة في تعديل مسمى ومهام ومسؤوليات المؤسسة لتصبح "مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، ولتعمل على تهيئة البيئة الداعمة لتأسيس وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تمثل هذه المشاريع 95% من مجموع الأعمال المسجلة في دبي وتوظف42%  من القوى العاملة في الإمارة، كما يهدف القانون إلى تعزيز مكانة الإمارة كمركز لريادة الأعمال، وإقامة المشاريع المعتمدة على الابتكار والملكية الفكرية.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

سماح عبدالباري, إدارة الاتصال الحكومي، هاتف: (971 4)4455948، بريد إلكتروني: Samah.Abdelbari@dubaided.gov.ae

لمحة عن إكبا

إكبا مركز فريد في العالم مختص في البحوث الزراعية التطبيقية ويركز على المناطق الهامشية التي يعيش فيها زهاء 1.7 مليار شخص. ويقوم المركز بتحديد واختبار وإدخال محاصيل وتكنولوجيات ذكية مناخياً وتتسم بكفاءة استخدام الموارد تلائم بالدرجة الفضلى شتى المناطق المتأثرة بالملوحة وندرة المياه والجفاف. ومن خلال عمله يساعد إكبا على تحسين الأمن الغذائي ومصادر المعيشة لبعض من أشد المجتمعات الريفية فقراً حول العالم. 

www.biosaline.org 

استفسارات الصحافة:

السيد شوكت نبي راذر ،: s.rather@biosaline.org.ae ، أو 00971551378653

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.