*تم التحديث بخبر عن البحرين، عمان وآخر التطورات في ميانمار 

كورونا

- شهدت أعداد الإصابات بفيروس كورونا  في مصر والإمارات انخفاض بعد ارتفاعها خلال الأيام الماضية، فيما حذرت السعودية من ارتفاع الإصابات لديها، وفق البيانات الرسمية لتلك الدول.

وسجلت الإمارات اليوم، وفق وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، 2,730 إصابة جديدة بالفيروس بعدما كانت قاربت الإصابات اليومية لديها من حاجز الـ4000 إصابة خلال الأيام الماضية، فيما سجلت مصر الأحد 533 إصابة جديدة بالفيروس بعدما كانت تخطت في منتصف يناير الماضي حاجز الألف إصابة يوميا ثم بدأت في الانخفاض منذ ذلك الحين، وفق بيانات وزارة الصحة المصرية.

يأتي هذا فيما حذر وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، يوم الأحد بحسب الوزارة، من احتمال فرض قيود جديدة لاحتواء فيروس كورونا في ظل ارتفاع عدد الإصابات بعدما بدأت الإصابات اليومية في تخطي حاجز الـ200 حالةمنذ 24 يناير الماضي، بينما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 261 حالة إصابة جديدة  أمس الأحد.

- يقترب إجمالي الإصابات في أنحاء العالم بفيروس كورونا من حاجز الـ 103 ملايين إصابة، إذ سجلت الإصابات عالميا حتى الساعة 9:10 من صباح اليوم الاثنين بتوقيت دبي 102,951,331 حالة، فيما بلغت الوفيات 2,227,764 حالة وفاة، وفق بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع الإصابات والوفيات من جراء الفيروس في العالم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: تعرف على أكثر 10 دول تقدما في حملات التطعيم ضد كورونا

سلطنة عمان

- أظهرت إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان انخفاض إجمالي إنتاج السلطنة من الكهرباء بنهاية نوفمبر الماضي بنسبة 2.6% ليصل  إلى 35.5 ألف غيغاوات في الساعة مقارنة بنهاية نوفمبر عام  2019، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية اليوم الاثنين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان : سلطنة عمان : أحلام كبيرة تصطدم بالواقع الصعب؟

السودان

وقعت السودان مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)  اتفاق جديد لإنشاء صندوق سيادي لحماية صغار المستثمرين ب 300 مليون دولار، بحسب رويترز اليوم.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السودان: شركة إماراتية تتفق على مشروع بالسودان

مصر

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين مصر للأدوية اليوم ان الشركة العربية للصناعات الدوائية "أكديما مصر"  تبدي رغبتها للاستحواذ عليها، بحسب بيان من جلاكسو سميثكلاين مصر على البورصة المصرية.

وكانت شبكة حكمة فارما، المعروفة بأدوية الحكمة، قد وقعت اتفاقية شروط أساسية غير ملزمة مع شركة جلاكسو سميثكلاين الإنجليزية (gsk) للاستحواذ على حصتها البالغة 91.2% في شركة جلاكسو سميثكلاين المصرية الأسبوع الماضي.

للمزيد عن  الصفقة:  "أدوية الحكمة" تسعى للاستحواذ على "جلاكسو سميثكلاين" في مصر

الإمارات 

- قالت شركة طيران الإمارات، اليوم الاثنين في تحديث لمعلومات السفر إلى المملكة المتحدة بعد قرار حكومتها حظر رحلات الركاب المباشرة من الإمارات، إنها علقت بدءا من 29 يناير الماضي حتى إشعار آخر رحلات المسافرين بين دبي وجميع مطارات المملكة المتحدة وهي: برمنجهام، وجلاسكو، ولندن، ومانشستر.

وأضافت أنها ستسير  ابتداء من غدا الثلاثاء 2 فبراير  رحلات إلى دبي من لندن هيثرو ومانشستر، وأنه يتعين على المسافرين الراغبين بمغادرة المملكة المتحدة على متن هذه الرحلات التأكد من أنه مصرح لهم بالسفر بموجب أحدث القواعد الصادرة عن حكومة المملكة ومن استيفاء متطلبات السفر إلى وجهتهم النهائية.

وقالت إنه يتعين على المسافرين المتأثرين بهذا الإجراء التواصل مع وكيل السفر أو مركز الاتصال الخاص بطيران الإمارات لإعادة الحجز.

وحظرت بريطانيا رحلات الركاب المباشرة من الإمارات اعتبارا من يوم الجمعة الماضي لتغلق أنشط مسار جوي دولي في العالم من دبي إلى لندن، قلقا من احتمال انتشار سلالة متحورة جديدة من الفيروس رُصدت أول مرة في جنوب أفريقيا.

- فرض مصرف الإمارات المركزي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) يوم الأحد، عقوبات مالية على 11 بنك  في البلاد بسبب عدم تحقيق مستويات ملائمة من الامتثال في ما يتعلق بمواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة.

وقال المصرف، وفق الوكالة، إن العقوبات المالية التي تم فرضها قبل أيام بلغ إجماليها نحو 45.8 مليون درهم (12.5 مليون دولار).

ولم يذكر التقرير أسماء البنوك الـ 11.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: دبي تشارك بمبادرة لنقل ملياري جرعة لقاح كورونا للدول النامية

الكويت

- أعلنت شركة المزايا القابضة الكويتية  للتطوير العقاري عن خسائر صافية بقيمة 8.48 مليون دينار (28 مليون دولار) في 2020 مقارنة مع خسائر صافية قدرها 8.77 مليون دينار  (28.9 مليون دولار) قبل عام، وأرجعت الشركة أسباب الخسائر إلى تداعيات فيروس كورونا ، بحسب رويترز اليوم.

خلفية سريعة عن الشركة: تم تأسيسها في عام 1998، وهي مدرجة في بورصتي الكويت ودبي، وتعمل الشركة في قطاع التطوير العقاري والاستثمار في مشاريع متنوعة بالمنطقة، بحسب موقعها الإلكتروني.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: الوضع الصعب

البحرين

- أصدر  ناصر بن حمد آل خليفة ممثل ملك البحرين للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة قرار اليوم الاثنين، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، يحظر إقامة الأحداث والفعاليات الرياضية دون الحصول على موافقة وزارة الشباب والرياضة، وذلك في ضوء القرارات التي اتخذتها البحرين للحد من انتشار الفيروس.

- تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في البحرين  1.6% على أساس سنوي وارتفع 1.1% على أساس شهري في ديسمبر، بحسب هيئة الإحصاء البحرينية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي من البحرين: بعد اكتشافها إصابات بسلالة كورونا الجديدة.. البحرين تتخذ سلسلة قرارات
 

لبنان 

- أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط وهي الناقل الوطني للبنان، في بيان يوم الأحد بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إلغاء جميع رحلاتها إلى السعودية (الرياض – جدة – الدمام)، ابتداءً من اليوم الاثنين وحتى يوم الاثنين 8 فبراير، باستثناء رحلة واحدة ستسيرها يوم الخميس بتاريخ 4 فبراير، كرحلة إجلاء من الرياض إلى بيروت، دون أن تعلن الشركة في بيانها عن سبب إلغاء الرحلات.

وأعلنت الخطوط الجوية اللبنانية أيضا "إلغاء رحلاتها التي تسيرها الى مطار شارل ديغول في فرنسا أيام الاثنين والأربعاء والخميس والسبت الأسبوع الحالي، والإبقاء على الرحلات التي تسيرها أيام الثلاثاء والجمعة والأحد بتاريخ 2 و5 و7 فبراير على التوالي، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: ما التداعيات المحتملة لتعويم الليرة اللبنانية؟

المغرب

- قال الديوان الملكي المغربي، في بيان يوم الأحد بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، إن المغرب ونيجيريا جددا يوم الأحد تعهدهما ببناء خط أنابيب غاز ومصنع أسمدة في نيجيريا، وذلك في اتصال هاتفي جمع قائدي البلدين.

وكان البلدان قد اتفقا على مشروع خط الأنابيب في ديسمبر 2016 وأطلقا دراسات الجدوى، ثم قال البلدان في يونيو 2018 إن خط الأنابيب سيمتد لمسافة 5,660 كيلومتر، وإن التشييد سيجري على مراحل تستمر 25 عام، ويهدف المشروع إلى إنشاء مشروع إقليمي تنافسي للكهرباء يمكن ربطه بأسواق الطاقة في أوروبا، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

السعودية 

- ارتفعت الأصول الاحتياطية للسعودية في الخارج بنسبة 1.35% بنهاية الربع الرابع من 2020، لتصل إلى نحو 1.701 تريليون ريال سعودي (453.6 مليار دولار)، مقارنة بنحو 1.678 تريليون ريال (447.6 مليار دولار) في الربع الثالث من العام نفسه، وفق لما نقله تقرير لقناة العربية عن النشرة الشهرية للبنك المركزي السعودي (ساما).

وعلى أساس سنوي، تراجعت الأصول الاحتياطية الأجنبية بنسبة 9.2% في الربع الرابع من 2020.

- ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، في تقرير يوم الأحد، إن السعودية جذبت 24 شركة متعددة الجنسيات لتأسيس مقر إقليمي لها في الرياض، ضمن سعيها لتحويل عاصمتها الرياض إلى مركز أعمال.

ونقل التقرير عن فهد الرشيد رئيس الهيئة الملكية لمدينة الرياض قوله إن من ضمن هذه الشركات  المجموعة الهندسية الأمريكية "بكتل"، وشركة الفنادق الهندية "أويو".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: سابك السعودية تحقق أدنى مستوى للأرباح في سنوات.. فما التفاصيل؟

نفط

-  اتفقت شركة النفط  بي.بي اليوم الاثنين على بيع  20 بالمئة في حقلي خزان وغزير في سلطنة عمان إلى شركة الطاقة  بي.تي.تي للتنقيب والإنتاج  المملوكة للحكومة التايلاندية مقابل 2.6 مليار دولار، بحسب بيان لشركة بي.تي.تي وموقع بوابة العماني.

والصفقة تأتي تماشيا مع أهداف بي.بي لبيع أصول بقيمة 25 مليار دولار بحلول 2025  لخفض الدين والاستعداد للتحول نحو الطاقة المتجددة، بحسب  تقرير عن الخبر لرويترز.

- نقلت وكالة رويترز مساء الأحد عن مصادر مطلعة قولها إن رئيسي شركتي إكسون موبيل وشيفرون أجريا محادثات تمهيدية في مطلع 2020 لبحث سبل دمج أكبر شركتين لإنتاج النفط بالولايات المتحدة وذلك في صفقة كانت ستصبح أكبر عملية من نوعها على الإطلاق.

ووفق الوكالة، فإن المحادثات بين إكسون وشيفرون، اللتان تصل قيمتهما السوقية إلى 190 مليار دولار و164 مليار دولار بالترتيب، متوقفة حاليا، وهي إشارة على الضغوط التي تواجهها أكبر شركات قطاع الطاقة في ظل استمرار وباء فيروس كورونا والهبوط الشديد في أسعار الخام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: تسلسل زمني لقرارات أوبك + لإنقاذ أسعار النفط من أزمة كورونا

ميانمار

- قال جيش ميانمار، اليوم الاثنين، إنه سيسلم السلطة في البلاد بعد إجراء انتخابات "نزيهة وحرة" على حد تعبيره دون تحديد موعد لعقد هذه الانتخابات، وذلك في بيان نشره على موقعه الرسمي، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

كان الجيش أعلن في وقت سابق اليوم حالة الطوارئ في عموم البلاد وتوليه السلطة بعد اعتقال زعيمة البلاد أون سان سو تشي وقادة سياسيين آخرين في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، فيما قال تلفزيون مملوك للجيش إن قوات الجيش نفذت حملة الاعتقالات التي طالت قيادات الحزب الحاكم ردا على تزوير الانتخابات التي جرت في نوفمبر الماضي، وفق وسائل إعلام دولية.

وتعطلت خدمات الإنترنت عبر الهواتف المحمولة وبعض خدمات الهاتف في المدن الرئيسية، بينما قالت إذاعة وتلفزيون ميانمار الحكومية "إم آر تي في" إنها تواجه مشكلات فنية وتوقفت عن البث، بحسب تقارير وسائل الإعلام.

وحكم الجيش ميانمار حتى بدء إصلاحات ديمقراطية عام 2011، ولا زال ممثل في حزب سياسي فشل في تحقيق الأغلبية في انتخابات نوفمبر الماض التي كسبها حزب  أون سان سو تشي.

روسيا

- اعتقلت قوات الأمن الروسية، يوم الأحد، أكثر من 5,000 شخص في احتجاجات غير مصرح بها ضمت آلاف المتظاهرين بالمدن الروسية للمطالبة بالإفراج عن المعارض البارز أليكسي نافالني، فيما أغلقت الشرطة محطات المترو وأغلقت وسط المدينة، بحسب تقرير لبي بي سي.

وسجن نافالني لدى عودته إلى روسيا بعد تعافيه من محاولة قتله بمادة سامة، وحمل المعارض البارز الأجهزة الأمنية الروسية مسؤولية الهجوم، لكن الكرملين ينفي صحة ذلك. وتقول السلطات الروسية إن نافالني كان من المفترض أن يمثل أمام الشرطة بصورة منتظمة نظرا لحكم صادر بحقه مع وقف التنفيذ في قضية اختلاس، وفق التقرير نفسه.

جائزة نوبل

- رشح جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض السابق ونائبه آفي بيركوفيتش لجائزة نوبل للسلام، يوم الأحد، لدورهما في المفاوضات التي أسفرت عن إعلان اتفاقيات سلام بين إسرائيل ودول عربية، بحسب ما أوردته وكالة رويترز اليوم الاثنين.

وكان كوشنر، صهر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وبيركوفيتس، مبعوث الشرق الأوسط السابق، شخصيتين رئيسيتين في التفاوض على اتفاقيات بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول اتفاقات السلام مع إسرائيل: تسلسل زمني بإعلان 4 دول عربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام