تسلسل زمني بإعلان 4 دول عربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

المغرب كان آخرها

  
أعلام الإمارات والبحرين وإسرائيل والولايات المتحدة في إسرائيل قبل يوم من توقيع اتفاقيات السلام، 14 سبتمبر 2020- رويترز

أعلام الإمارات والبحرين وإسرائيل والولايات المتحدة في إسرائيل قبل يوم من توقيع اتفاقيات السلام، 14 سبتمبر 2020- رويترز

REUTERS/Nir Elias

*تم إعادة نشر القصة لتصحيح البيانات الخاصة بالحرب على غزة

شهدت الشهور القليلة الماضية إعلان 4 دول عربية هي الإمارات، والبحرين والسودان، وأخيرا المغرب استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل وجميعها تمت بوساطة أمريكية، وأعقب هذا توقيع اتفاقيات سلام وأخرى اقتصادية بين تلك الدول وإسرائيل.

وبعد اتفاقات تطبيع العلاقات الأخيرة أصبحت جامعة الدول العربية تضم 6 أعضاء تجمعهم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بما في ذلك مصر والأردن.

كانت مصر وقعت اتفاق سلام مع إسرائيل في عام 1979، تلتها الأردن في عام 1994. وكانت موريتانيا الدولة العربية الثالثة التي تجمعها علاقات مع إسرائيل إلا أنها جمدتها في عام 2009 ردا على حرب غزة في 2008 و2009، وبعدها في مارس عام 2010 أعلنت "قطع العلاقات نهائيا" مع إسرائيل، وفق وكالة رويترز.

وقتل نحو 1,203 فلسطيني منهم 698  مدني و13 إسرائيلي منهم 10 ضباط، بحسب إحصاءات رسمية نقلتها رويترز في تقرير في يناير 2009 بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار.

وفي ما يلي نستعرض التسلسل الزمني لهذه الأحداث

(بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

13 أغسطس 2020: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في بيان مشترك مع ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، أن إسرائيل والإمارات توصلتا إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما.

31 أغسطس 2020: وصلت إلى الإمارات أول رحلة طيران تجاري مباشرة قادمة من إسرائيل وعلى متنها وفد يضم مسؤولين من إسرائيل والولايات المتحدة بقيادة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي.

11 سبتمبر 2020: أعلن الرئيس الأمريكي توصل إسرائيل والبحرين إلى اتفاق "تاريخي" لإقامة علاقات كاملة بينهما.

15 سبتمبر 2020: وقعت في البيت الأبيض في واشنطن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، واتفاقية إعلان تأييد السلام بين البحرين وإسرائيل، وبذلك أصبحت الدولتان الخليجيتان أول دولتين في الشرق الأوسط تعترفان بإسرائيل منذ 26 عام.

18 أكتوبر 2020: وصل إلى البحرين وفد إسرائيلي يرافقه وزير الخزانة الأمريكي في أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى المنامة، ووقع البلدان 7 مذكرات تفاهم تمهيدا لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية.

23 أكتوبر 2020: أعلن الرئيس الأمريكي أن السودان وافق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل وإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بينهما، أتى هذا بعدما رفع ترامب اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

18 نوفمبر 2020: زار وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني إسرائيل واتفق مع نظيره الإسرائيلي على تبادل فتح السفارات في عاصمتي البلدين ومنح تأشيرات سفر لمواطنيهما اعتبارا من نهاية العام.

23 نوفمبر 2020: زار أول وفد إسرائيلي السودان بعد إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين.

10 ديسمبر 2020: أعلن الرئيس الأمريكي أن المغرب وإسرائيل قررا استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما في اتفاق تضمن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

22 ديسمبر 2020: سيرت أول رحلة طيران مباشر من تل أبيب إلى الرباط على متنها وفد أمريكي-إسرائيلي مشترك بقيادة مستشار الرئيس الأمريكي كوشنر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات لبحث اتفاقات تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام