16 01 2019

الصفقة تجعل الشركة الخاصة الرائدة في الإمارات أول شركة لديها 4 مساهمين من المستثمرين السياديين

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت يوتيكو Utico، أكبر شركة خاصة  للمرافق الخدمية في دولة الإمارات العربية المتحدة عن توقيع اتفاقية استثمارية مع شركة مجيس للخدمات الصناعية، المملوكة لحكومة سلطنة عمان بقيمة 400 مليون دولار أمريكي.

جاء الإعلان عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم على هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل بأبوظبي (WFES 2019)، حيث قال متحدثون باسم "يوتيكو" أنه تم ترتيب الصفقة من قبل الإمارات دبي الوطني كابيتال، المستشار المالي للشركة. وفي المقابل قامت شركة White & Case بتوفير الدعم الاستشاري القانوني لشركة يوتيكو، بينما قدمت شركة Clyde & Co استشاراتها لشركة مجيس للخدمات الصناعية.

وقال راشد مهران البلوشي، رئيس مجلس إدارة شركة يوتيكو: "يعد إستثمار مجيس دليلاً آخراً على ثقة  المستثمرين بنموذجنا الفريد للأعمال، وبخبرتنا، وكذلك إمكانيات النمو الواعدة التي تتمتع بها الشركة. كما تأتي هذه الإتفاقية لتعزز مساهمتنا في النسيج الإجتماعي والإقتصادي للدول التي نعمل معها".

وأضاف قائلاً:"إن هذا الاستثمار يؤكد حقيقة متانة العلاقات والتعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، حيث أنّ الاستثمار من قبل حكومة سلطنة عمان عبر مؤسسة تمويل سيادية في شركة مرافق خدمية إماراتية يكمل العلاقات الاقتصادية بين البلدين". 

ومن جهته قال أحمد المزروعي، الرئيس التنفيذي لشركة مجيس للخدمات الصناعية: "نحن سعداء ومتحمسون جداً لرؤية النتائج التي ستترتب على هذه الصفقة، كما أننا نأمل أن نعمل مع شركة يوتيكو في تطوير العديد من المشاريع والاستفادة من إمكانيات كلا الطرفين، وإنه من المفترض أن يتم إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2019".

ومن ناحيته أوضح ريتشارد مينيزيس، الرئيس التنفيذي لشركة يوتيكو أن استثمار مجيس ينسجم ويتماشى مع ثقة المستثمرين السياديين الآخرين التي أظهروها للشركة في السابق. وقال:"إن شركة يوتيكو تعتبر أكبر شركة للمياه تحصل على ثقة جهة سيادية وبهذا الحجم الكبير من التمويل، وخلال السنوات الثلاث الماضية بلغت قيمة الصفقات التي ضمنتها الشركة حوالي 740 مليون دولار أمريكي، والتي تشمل استثمارات سيادية من حكومات المملكة العربية السعودية، والبحرين، وبروناي، والشركة الإسبانية الرائدة Grupo Cobra".

وكانت شركة يوتيكو Utico قد أعلنت في نهاية العام الماضي عن نيتها لطرح الشركة للاكتتاب العام في المستقبل القريب، وتم تعيين الإمارات دبي الوطني كابيتال كمستشار لذلك.

وقال فهد القاسم، الرئيس التنفيذي للإمارات دبي الوطني كابيتال:"إن هذه صفقة مميزة في قطاع المرافق الخدمية بالشرق الأوسط، والتي تحققت نتيجة ما تتمتع به شركة يوتيكو من إمكانيات هائلة، وما حققته من إنجازات، وكذلك ريادتها في هذا القطاع. نفخر بالعمل مع هذه الشركة المميزة لإتمام هذه الصفقة المهمة".

وباعتبارها واحدة من شركات المرافق الخدمية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تمتلك يوتيكو وتدير منشآت لتوليد المياه والطاقة، وشبكات نقل وتوزيع، وهي أيضاً أكبر مطور للمرافق الخدمية في الإمارات. ومؤخرا شاركت الشركة في عطاء لمحطة الطويلة IWP ، أكبر محطة تحلية للمياه في العالم، وكانت قد تقدمت بأقل سعر ضمن نموذج " DBOM" مع أقل استهلاك للطاقة، ووجود انبعاثات كربونية منخفضة.

(انتهى)

معلومات للمحررين:

نبذة عن يوتيكو Utico

تعتبر يوتيكو من الشركات الرائدة في مجال المرافق الخدمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تأسست في عام 2005 على يد السيد ريتشارد مينيزيس والسيدة جيتا مينيزيس والسيد راشد البلوشي. وقد تطورت منذ ذلك الوقت إلى مزود خدمات يعمل في القطاع الخاص. وتمتلك وتدير يوتيكو ثلاث محطاتIWPP في رأس الخيمة وأبوظبي مع قدرة تحلية مياه إجمالية تبلغ 300,000 متر مكعب في اليوم من المياه الصالحة للشرب، وقدرة توليد الطاقة من (120MW) و (460) كم من الشبكة. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة www.uticome.com

نبذة عن شركة مجيس للخدمات الصناعية:

تأسست شركة مجيس للخدمات الصناعية في عام 2006، كشركة مملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عمان، وهي الشريك الحكومي لإدارة المياه في ميناء صحار في السلطنة. وفي عام 2018، أصبحت شركة بأغلبية مملوكة للذراع الاستثماري لحكومة سلطنة عمان، قامت مجيس بتوسيع حلول المياه للمناطق الصناعية في صحار، وتخدم عددا من المنتجات المتعلقة بالمياه، مثل التبريد، ومياه الشرب، والمياه المعدنية، ومياه الري، وإدارة النفايات السائلة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.majis.om.

© Press Release 2019