19 12 2018

· العقود على المؤشر القياسي تمنح المستثمرين أدوات جديدة لمزيدٍ من التعرض للسوق الإماراتية

· هذه الخطوة تأتي في إطار التوسع السريع الذي تشهده سوق العقود المستقبلية للأسهم في البورصة

أعلنت ناسداك دبي اليوم إطلاق التداول في العقود المستقبلية على مؤشر «إم إس سي آي» للأسهم الإماراتية في 15 يناير 2019، وهو ما يفتح طريقاً جديداً أمام المستثمرين لزيادة التعرض لأداء الشركات الإماراتية.

ويعد المؤشر معياراً تتجه إليه أعين المستثمرين من جميع أنحاء العالم، حيث يضم حالياً 11 شركة من كبرى الشركات وأكثرها سيولةً في الإمارات العربية المتحدة بما فيها موانئ دبي العالمية وإعمار العقارية وبنك أبوظبي الأول.

ويمكن للمستثمرين من خلال التداول في العقود المستقبلية على المؤشر تغطية مراكزهم والاستفادة من الرافعة المالية لتعظيم العائد المالي على عمليات تداولهم، وتحقيق الأرباح في حالة هبوط المؤشر أو ارتفاعه على حد سواء. 

وفي هذا السياق، صرح حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، قائلاً: "يمثّل إطلاق العقود على مؤشر «إم إس سي آي» للأسهم الإماراتية الذي يحظى بثقة كبيرة خطوة مهمة في طريق التوسع السريع الذي تشهده سوق مشتقات الأسهم بناسداك دبي، إذ من شأن ذلك جذب مزيدٍ من الاستثمارات من الصناديق الدولية والإقليمية وغيرها من المستثمرين، بمن فيهم الأفراد الذين يبحثون عن فرص جديدة وجذابة لزيادة انفتاحهم على المشهد الاستثماري لدولة الإمارات العربية المتحدة".

وصرح روبرت أنصاري، المدير التنفيذي ورئيس منطقة الشرق الأوسط ل إم إس سي آي، قائلاً: "يسرنا تعزيز مشاركتنا  مع ناسداك دبي من خلال إطلاق عملية التداول في العقود المستقبلية  على مؤشر «إم إس سي آي» للأسهم الإماراتية. وقد راعينا عند تصميم هذا المؤشر التركيزعلى منهجية شفافة تسعى الى تحقيق التوازن بين الفرص التي تقدمها أسواق الأسهم الاماراتية، بينما يركز على ضرورة إمكانية الاستثمار والاستدامته. ونحن نتطلع الى العمل مع ناسداك دبى مع تطور احتياجات المؤسسات الاستثمارية المحلية والعالمية للوصول الى اسواق الاسهم من خلال هذه الأدوات المالية".

وسيجري إطلاق العقود المستقبلية على مؤشر الإمارات العربية المتحدة بموجب اتفاقية ترخيص مبرمة في عام 2017. وبموجب هذا الترخيص، سيكون بوسع ناسداك دبي إطلاق العقود المستقبلية والخيارات في الوقت المناسب على مؤشرات مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال في عدد من أسواق الأسهم على مستوى المنطقة ودول مجلس التعاون الخليجي. ومن المتوقع أن تُوضع الأصول المدارة والبالغ قيمتها أكثر من 11 تريليون دولار أمريكي على مؤشرات مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال في جميع أنحاء العالم.

وافتتحت سوق المشتقات ببورصة ناسداك دبي في عام 2016، وتتكون في الوقت الراهن من العقود المستقبلية للأسهم المفردة على 17 شركة رائدة مدرجة في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك العقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق دبي المالي والمؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية. وتستعد ناسداك دبي كذلك لإطلاق العقود المستقبلية للأسهم المفردة على الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول).

نبذة عن ناسداك دبي

ناسداك دبي هي البورصة المالية العالمية للمنطقة الواقعة بين غرب أوروبا وشرق آسيا. تستقبل البورصة جهات الإصدار  من شتى أنحاء العالم والتي تتطلع إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي. وتدرج البورصة حالياً الأسهم والمشتقات والصكوك (السندات الإسلامية) والسندات التقليدية وصناديق الاستثمار العقاري.

سوق دبي المالي هو المساهم الرئيسي في ناسداك دبي حيث تبلغ حصته الثلثين في حين تملك بورصة دبي ثلث الأسهم.كما أن سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) هي السلطة التنظيمية لبورصة ناسداك دبي. و تتخذ البورصة من مركز دبي المالي العالمي  مقراً رئيسياً لها.

© Press Release 2018