23 01 2018

خلال مشاركته في مؤتمر "اقتصاديات الطيران" في دبلن

أبوظبي: كشف سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي، أنه بصدد استكمال ترخيص ثلاثة شركات عالمية عاملة في قطاع تمويل و تأجير الطائرات، ما يعزز من الجاذبية المتزايدة للسوق كمركز استراتيجي لتمويل قطاع الطيران وعمليات تأجير الطائرات في المنطقة والعالم.

وتضم قائمة الشركات الجديدة كلاً من "أير بورن كابيتال ليميتد"، و"ستيلواغين جروب"، و"انترناشيونال أيرفينانس كوربوريشن"، حيث بات سوق أبوظبي العالمي يحقق نجاحات متتالية في تمويل قطاع الطيران منذ نجاح السوق في الدخول لهذا القطاع الحيوي عبر استكمال أول صفقة فيه بين "الاتحاد للطيران" وشركة "ناتكسيس" الفرنسية للاستثمار والتمويل مطلع العام الماضي لبيع وإعادة تأجير طائرتي "إيرباص إيه 380" عبر "شركات ذات أغراض خاصة (SPV's) في السوق .كما أشادت مؤسسات وجهات دولية رائدة في قطاع الطيران على عمليات التمويل في قطاع الطيران التي حصلت في سوق أبوظبي العالمي خلال الفترة الماضية.

وقال ظاهر بن ظاهر المهيري، الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي: "نرحب بانضمام الشركات الثلاث الجديدة للقائمة المتنامية من شركات قطاع الطيران العاملة في سوق أبوظبي العالمي، والثقة العالمية المتزايدة في السوق لتعزيز مكانته كمركز تمويل دولي للطيران".

وأضاف: "تتيح بيئة العمل الحيوية والمجتمع المتكامل في سوق أبوظبي العالمي لشركات تمويل قطاع الطيران الفرصة لدمج أعمالها التشغيلية الحالية المرتبطة بالمتعاملين معها من المؤجرين، والمؤسسات المالية والمصرفية، ومكاتب المحاماة مع العديد من الهياكل القانونية التي يوفرها السوق والتي بدورها تلبي كافة احتياجات أعمال تمويل الطيران وتستمد تشريعاتها من قانون العموم الإنجليزي".

وحول الانضمام للعمل في سوق أبوظبي العالمي، قال ديفيد باتلر، الرئيس التنفيذي للعمليات التشغيلية للمجموعة في شركة "ستيلواغين جروب": "نحن سعداء بالانضمام لسوق أبوظبي العالمي والعمل بشكل وثيق مع السوق لاستكمال إطلاق شركة جديدة لتأجير الطائرات خلال المستقبل القريب. وندرك وجود فرص مستقبلية عظيمة لتعزيز نمو الأعمال المتصلة بقطاع الطيران في المنطقة الخليجية".

وترتكز جاذبية سوق أبوظبي العالمي كمركز متنامي لتمويل قطاع الطيران ومحفّز لانضمام الشركات العاملة في الطيران على العديد من العوامل التي تشمل، اتباع نظام قضائي مستقل قائم على قانون العموم الإنجليزي، وإقرار أحكام ولوائح للإعسار المالي مستندة على القانون الإنجليزي للشركات، وتطبيق السوق لمعاهدة "كيب تاون" وبروتوكول الطائرات 2001، بالإضافة لاستفادة الشركات المسجلة في السوق من البيئة الضريبية التنافسية، والشبكة الواسعة لاتفاقيات دولة الإمارات العالمية لتجنب الازدواج الضريبي، حيث يسهم توفر هذه العوامل في تمكين الشركات من إنجاز المعاملات المتصلة بالتمويل والتأجير في قطاع الطيران بكل سهولة.

وكان التقرير الصادر في سبتمبر الماضي عن "بي دبليو سي"، شركة الخدمات المهنية والاستشارية العالمية، قد أشاد بالمزايا والخدمات التنافسية التي يقدمها سوق أبوظبي العالمي لقطاع الطيران وذلك بعد مقارنة الشركة لاتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي والبيئة الضريبية في الدولة مع تلك المعمول بها في مراكز عالمية لتمويل قطاع الطيران، حيث يتمتع السوق بموقع استراتيجي يعزز مكانته ليصبح مركزاً دولياً لقطاع الطيران، وهو يقع في منطقة تعد أحد أسرع أسواق الطيران نمواً في العالم، ويضم مجتمع أعمال متكامل يدعم الأهداف الاستراتيجية والخطط التوسيعية للشركات العالمية عبر مكاتب أعمالها التي تخدم أسواق المنطقة، ويسهم في دفع عمل قطاع تمويل الطيران الإقليمي، وخلق قيمة اقتصادية مستدامة لأبوظبي عبر قطاع حيوي ومتنامي.

يذكر أن سوق أبوظبي العالمي قد استضاف جلسة خاصة هذا الاسبوع في فعاليات مؤتمر "اقتصاديات الطيران" بالعاصمة الايرلندية دبلن، حيث ضمت الجلسة متحدثين من شركتي "أير بورن كابيتال"، و"ستيلواغين جروب" والتي تديرها شركة المحاماة والاستشارات القانونية العالمية "كليفورد تشانس" لمناقشة واقع وفرص قطاع الطيران في الشرق الأوسط، ودور السوق الداعم لتمويل قطاع الطيران وعمليات تأجير الطائرات.

- انتهى -

ملاحظات للسادة المحررين

نبذة عن سوق أبوظبي العالمي:

بدأ سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي الواقع في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ممارسة أعماله رسمياً في يوم 21 أكتوبر من عام 2015. وتأسس السوق بموجب قانون اتحادي ليشكل جزءاً محورياً من رؤية أبوظبي الاقتصادية، حيث يلعب من خلال موقعه الاستراتيجي دوراً محورياً في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز رائد للمال والأعمال على الصعيد الدولي، يرتبط مع الاقتصادات المتنامية في الشرق الأوسط، وأفريقيا، وجنوب آسيا وغيرها من مناطق العالم.

ويتكون سوق أبوظبي العالمي من ثلاث سلطات مستقلة تشمل، سلطة التسجيل، وسلطة تنظيم الخدمات المالية، ومحاكم سوق أبوظبي العالمي، حيث تقوم استراتيجية السوق الواقع في مدينة تضم أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، وأحد أكبر تجمعات الأشخاص والمؤسسات ذوي القيمة المالية العالية، على النشاط في مجالات رئيسة تعتمد على مرتكزات قوة أبوظبي تشمل الخدمات المصرفية الخاصة، وإدارة الثروات، والابتكار المالي. ويتيح  سوق أبوظبي العالمي للشركات المسجلة فيه ممارسة نشاطاتها ضمن بيئة عمل تتمتع بأطر تنظيمية ذات مستويات عالمية، ونظام محاكم مستقل وبنية تحتية تشريعية تستمد قواعدها من قانون العموم الإنجليزي.

وحصل سوق أبوظبي العالمي منذ تأسيسه على عدد من الجوائز الهامة منها، تتويجه لعامين متتاليين بجائزة "أفضل مركز مالي دولي للعام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" نظير مبادراته ومساهماته المتميزة في أسواق رأس المال بالمنطقة وفقاً لجوائز "جلوبال انفستور".

ويقع سوق أبوظبي العالمي ويشرف على إدارة جزيرة الماريه، وهي منطقة مالية حرة تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 114 هكتار (1.14 كلم مربع)، وتضم مرافق مالية وتجارية تشمل مباني سكنية، ومراكز ومحلات تجارية، وفنادق ومرافق ترفيهية ومساحات مكتبية. للمزيد من المعلومات حول سوق أبوظبي العالمي، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.adgm.com 

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع:

عفراء الراشدي

رقم الهاتف:  +971 2 3338 853

البريد الإلكتروني:  afra.alrashdi@adgm.com

© Press Release 2018