18 10 2018

مذكرة تفاهم الأولى من نوعها بالمنطقة تعزز مكانة دبي كمركز إقليمي للشركات

· جذب شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية الراغبة بتأسيس أعمال في المنطقة إلى مدينة دبي للإنترنت

 وقَّعَت اليوم مدينة دبي للإنترنت، مجمع التكنولوجيا الرائد في المنطقة، مذكرة تفاهم مع الرابطة الوطنية لشركات البرمجيات والخدمات (ناسكوم)، وهي جمعية تجارية غير ربحية تعنى بقطاع إدارة عمليات أعمال التكنولوجيا في الهند. تعد مذكرة التفاهم الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إيفريقيا وتهدف لجذب الشركات الهندية الصغيرة والمتوسطة الراغبة بتأسيس أعمال ومشاريع لها في دولة الإمارات.

وسعياً إلى تعزيز نمو منظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، ستوفر مدينة دبي للإنترنت في إطار مذكرة التفاهم للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الأعضاء الذين ترشحهم "ناسكوم" فرصة لأن يكونوا جزءا من مدينة دبي للانترنت، وهو ما يساعد على تحقيق استراتيجية دبي للابتكار، ودعم جهود دبي بالتحول إلى أذكى مدينة في العالم، وبموجب الاتفاقية سيتم تقديم الدعم اللازم لأصحاب الشركات لتأسيس أعمالهم والتوسع في الإمارات وباقي أنحاء منطقة الشرق الأوسط،.

جرى توقيع الاتفاقية من قبل عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للتعهيد وكمال أغاروالا، رئيس مجلس الشركات الصغيرة والمتوسطة في "ناسكوم". وبموجب الاتفاقية ستُمكن مدينة دبي للانترنت الشركات الهندية الناشئة الصغيرة منها والمتوسطة من تأسيس أعمالها في دبي واختبار أسواقها، لتستطيع لاحقا التوسع في المنطقة كلها.

تعليقاً على النتائج المحتملة لمذكرة التفاهم، قال عمار المالك المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للتعهيد: "تزخر منطقة الشرق الأوسط بفرص نمو كبيرة لشركات تكنولوجيا المعلومات المبتكرة مع إمكانات هائلة. ويمتاز قطاع التكنولوجيا في دولة الإمارات والذي تبلغ قيمته 8 مليارات دولار، بقدرات فائقة تجعله يتقدم على منافسيه في المنطقة، وفي هذا السياق، تشكل مدينة دبي للإنترنت، باعتبارها أكبر مجمع متخصص في التكنولوجيا والأعمال في المنطقة، منصة مثالية لشركات التكنولوجيا الهندية التي تسعى إلى التوسع بعملياتها في المنطقة".

وقد احتضنت إمارة دبي أعداداً متزايدة من الشركات الهندية خلال الأشهر القليلة الماضية نظراً إلى المبادرات والاتفاقيات الاتحادية التي تهدف إلى تعزيز التجارة بين البلدين والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار (367.3 مليار درهم) بحلول العام 2020. وتشمل هذه الجهود مثلاً قراراً جديداً ومهماً بين الإمارات والهند للسماح للشركات بإجراء معاملاتها مباشرة بالعملة المحلية الخاصة بها، وارتفعت أعداد السياح الهنود إلى دبي بنسبة 15% في العام الماضي لتصل إلى 2 مليون سائح، وهو أكبر رقم لأعداد السياح من أي دولة خلال عام واحد.

وقال كمال أغاروالا، رئيس مجلس الشركات الصغيرة والمتوسطة في "ناسكوم": "بصفتنا الجهة العليا المعنية بقطاع إدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات في الهند والبالغ قيمته 154 مليار دولار، فقد سعينا جاهدين لضمان النمو المستمر لهذا القطاع وبناء مزيد من الشراكات ودعم التوسع في الأعمال. ولا بد هنا أن نشيد برؤية دبي الطموحة وجهودها الحثيثة لأن تصبح أذكى مدينة في العالم. تستضيف مدينة دبي للإنترنت بالفعل شركات هندية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات، ونحن على ثقة بأن مذكرة التفاهم هذه ستشكل حافزاً مهماً للشركات الهندية للتوسع في المنطقة".

وأضاف ديبجاني غوش، رئيس "ناسكوم": " لقد وفرت مدينة دبي للإنترنت منظومة دعم ممتازة تساعد الشركات الهندية الصغيرة والمتوسطة على تأسيس أعمالها هنا وتوسعة عملياتها إلى منطقة الشرق الأوسط. ونحن متحمسون للتعاون مع مدينة دبي للإنترنت وتعزيز نمو الشركات التكنولوجية الهندية".

وتعتبر مدينة دبي للإنترنت موطناً لأبرز الشركات الهندية الدولية مثل شركة "تاتا للخدمات الاستشارية"، و"تيك ماهيندرا"، و"ويبرو"، و"إتش سي إل تكنولوجيز". كما يعمل 24000 من المهنيين الهنود في مدينة دبي للإنترنت التي تحتضن موظفين ومهنيين من أكثر من 150 جنسية. 

- انتهى -

عن مدينة دبي للإنترنت

مدينة دبي للإنترنت، عضو مجموعة تيكوم، هي تجمّع حيوي مميز لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تولد أفكار المستقبل. وبصفتها التجمّع الأكبر من نوعه لشركات التكنولوجيا في المنطقة، تشكّل مدينة دبي للإنترنت ملتقى المبتكرين وروّاد الأعمال من مختلف أنحاء العالم للعمل والتواصل وبناء غد مزدهر.

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

Sharon Alvares

APCO Worldwide

+971 (0) 52 863 1778

salvares@apcoworlwide.com

نبذة عن "ناسكوم"

"ناسكوم" جمعية غير ربحية تعنى بقطاع إدارة أعمال التكنولوجيا في الهند والذي تبلغ قيمته 154 مليار دولار. تأسست "ناسكوم" في عام 1988 وقادت قطاع إدارة أعمال التكنولوجيا في الهند في مسيرته الرامية إلى تحقيق نمو مبني على الابتكار، وذلك في ظل وجود نماذج أعمال تحولية تسهم في تعزيز قيمة القطاع ليصبح شريكاً مفضلاً للشركات العالمية.

كافيتا دوشي

ناسكوم

+ 91 120 4990200

kavita@nasscom.in

© Press Release 2018