23 01 2018

لأول مرة في الإمارات والوطن العربي

دبي : تستضيف كلية العلوم الطبيعية والصحية بجامعة زايد، لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع "نستلة للعلوم الصحية"، مؤتمر "التعلم مدى الحياة" الذي تنظمه الجمعية الأوروبية للتغذية السريرية والتمثيل الغذائي (إسبن) سنوياً، وذلك يومي 23 و 24 فبراير المقبل في فرع الجامعة بدبي.

والمؤتمر عبارة عن سلسلة دورات للتعلم مدى الحياة، تعد بمثابة أدوات تعليمية مبتكرة وفعالة تقدم التدريب عبر الإنترنت والدورات الحية، من خلال مجموعة متنوعة من منهجيات التدريب الحديثة والموارد.

وسبق للكلية أن نظمت في شهر فبراير من العامين الماضيين منتديين بحثيين حول الصحة العامة والتغذية هدفا إلى إنشاء قنوات للتعاون بين المؤسسات المحلية والإقليمية المتخصصة في هذا المجال وخاصة في ميادين الدراسات والبحوث، إضافة إلى رفع المستوى العلمي والمهني للعاملين في هذا القطاع وتعزيز كفاءتهم من خلال اتاحة الفرصة للمشاركين للاطلاع على آخر المستجدات والدراسات والإحصاءات وفتح خطوط التواصل بينهم.. بمشاركة مسؤولين بالدوائر الصحية المحلية ونخبة كبيرة والأطباء والمتخصصين والخبراء الدوليين والإقليميين.

وحول مؤتمر "إسبن" هذا العام، أوضحت الدكتورة ميراي كارافيتيان، الأستاذ المساعد في كلية العلوم الطبيعية والصحية، أن نسب الإصابة بالأمراض المزمنة في ارتفاع متزايد في جميع أنحاء العالم، وأبرزها البدانة والسكري والفشل الكلوي، وهذه الأمراض تنتشر بين الأطفال أيضاً، وليست دولة الإمارات استثناءً في ذلك. وأشارت إلى أن "الحل الرئيسي لكل هذا يبقى في المواظبة على برامج الحِمية الغذائية وتغيير نمط الحياة".

وقالت: "بما أننا نضع المعرفة التغذوية في صدارة اهتماماتنا، فإننا سنتناول المواضيع المتعلقة بالتغذية لدى المصابين بالسمنة والتغذية ذات الصلة بالرياضة، والدعم التغذوي لمرضى السكري والتغذية في الأيام والظروف المحيطة بالجراحة وأكثر من ذلك بكثير خلال ورشة عمل إسبن القادمة".

وأشار الدكتور فارس هواري، عميد كلية العلوم الطبيعية والصحية إلى أن "دورات إسبن للتعلم مدى الحياة هي دورات طموحة للغاية وتحظى بمصداقية عالية في أوساط الاختصاصيين في التغذية السريرية في جميع أنحاء العالم. وعادة ما يتم استضافة هذه الدورات في أوروبا، إلا أن هذه ستكون المرة الأولى التي سيتم استضافتها في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية.. مؤكداً أن هذا الحدث سيضع جامعة زايد في مصافّ المؤسسات التعليمية الرائدة المعنية بتنمية الرعاية الصحية في البلاد والمنطقة".

وأضافت كارافيتيان أن "سلسلة الدورات تهدف إلى زيادة المعرفة والمهارات التغذوية بين مجموعة واسعة من المتخصصين في الرعاية الصحية، وبالتالي رفع معايير الممارسة السريرية للتغذية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة".

وستغطي سلسلة دورات "إسبن" مواضيع متنوعة بحضور أخصائيين رئيسيين للتغذية من المرموقين في هذا المجال أمثال د. ريمي ماير، أخصائي الطب الباطني العام والمدير المشارك لبرنامج التعلم مدى الحياة، و د. أليساندرو لافيانو، الأستاذ المشارك في الطب الباطني بجامعة سابيينزا في روما، السيدة وفاء العايش، مديرة قسم التغذية السريرية في هيئة الصحة بدبي، وغيرهم الكثير.

ويستهدف البرنامج أطباء التغذية والأطباء والممرضات والصيادلة وكذلك الطلبة الدارسين في هذه المجالات.

ويعد برنامج التعلم مدى الحياة في مجال التغذية السريرية والتمثيل الغذائي جهداً عالمياً من الجمعية الأوروبية للتغذية السريرية والتمثيل الغذائي (إسبن) لتوفير التأهيل للدراسات العليا في التغذية السريرية، وقد تم تطويره من قبل إسبن والعديد من الجامعات الأوروبية بدعم من الاتحاد الأوروبي. كما تم اعتماد برنامج التعلم مدى الحياة من قبل الاتحاد الأوروبي للأخصائيين الطبيين.

وتخطط جامعة زايد لتقديم سلسلة من دورات التعلم مدى الحياة على أساس سنوي لمساعدة المجتمع الرعاية الصحية المحلية على تلقي هذا التدريب المتخصص داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

- انتهى -

© Press Release 2018