23 01 2018

بهدف تعزيز الثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة: كشفت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية التي تركز على النهوض بالتعليم من خلال التدريس والبحث واكتشاف وتطبيق المعرفة، عن سعيها لتسخير جهودها البحثية وخبراتها لتطوير نظام إنترنت التعاملات "بلوك تشين"؛ التكنولوجيا المتطورة المتوقع لها تغيير نظام التعاملات عبر الإنترنت في القرن الحادي والعشرين. وتأتي جهود الجامعة في هذا المجال بهدف تعزيز نمو العديد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية بالدولة ومواكبتها لأحدث التكنولوجيات الناشئة عالمياً.

وتعتبر تكنولوجيا "بلوك تشين" إحدى مقومات الثورة الصناعية الرابعة في العصر الحديث، التي يمكن لها إحداث ثورة تكنولوجيا في العديد من القطاعات الحيوية في الدولة مثل التمويل، والطاقة، وسلسلة التوريد، والنقل، والخدمات اللوجستية، والحوكمة، والرعاية الصحية. ولهذا تولي جامعة خليفة اهتماماً بالغاً بالأبحاث العلمية وكذلك تطوير التقنيات الرامية إلى استحداث حلول فعالة تقوم على تكنولوجيا "بلوك تشين" بهدف تعزيز كفاءة العمليات الحكومية والصناعية.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، مدير جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ونائب الرئيس التنفيذي بالوكالة: "ستحدد تكنولوجيا الـ 'بلوك تشين' كتكنولوجيا جديدة ناشئة وتيرة عمليات التصنيع في المرحلة المقبلة على الصعيدين المحلي والعالمي. وباعتبار أن اقتصاد الدولة يعتمد على تبني أحدث التكنولوجيات المتقدمة، فإنه سيحقق نمواً أكبر عند اعتماد الحلول الخاصة بتكنولوجيا الـ 'بلوك تشين'. ونحن في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، نولي أهمية كبرى ليس للمجال المعرفي فقط، ولكن أيضاً لإعداد جيل من المهندسين الإماراتيين الشباب وحثّه على اكتساب الخبرة في مختلف المجالات التكنولوجية التي تعود بالفائدة على الدولة واقتصادها. كلنا ثقة بأن طلبتنا سيحققون استفادة كبيرة من الكفاءات الأكاديمية التي يمكن أن يكتسبوا منها المعرفة المتعلقة بالتكنولوجيا الخاصة بنظام الـ 'بلوك تشين' ليكونوا رواد المستقبل في هذا القطاع التكنولوجي الناشئ".

وتضم الجامعة نخبة من المتخصصين في هذا المجال من أساتذة وطلبة، ويعتبر الدكتور خالد صلاح، أستاذ الهندسة الكهربائية والحوسبة في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أحد أبرز الباحثين المتخصصين في تكنولوجيا "بلوك تشين"، حيث قام بنشر أكثر من 145 مقال في مجلات علمية محكمة، ولديه ثلاث براءات اختراع. وقد استطاعت مجموعة من طلبة الجامعة من كتابة مقالين بحثيين حول كيفية الاستفادة من تكنولوجيا "بلوك تشين" في حل المشاكل الملحة في مجال إنترنت الأشياء بطريقة لامركزية وموثوقة وآمنة.

وقال الدكتور صلاح: "تُعتبر الـ 'بلوك تشين' إحدى التقنيات الناشئة التي لا تزال تشهد تطوراً متلاحقاً، وهناك عدد قليل من الطلاب الجامعيين الذين يدرسون مواد مستقلة لتنفيذ مشاريع الـ 'بلوك تشين'. نعمل في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا على توفير مواد منتظمة ومتخصصة في هذه التكنولوجيا لطلبة الجامعة في المستقبل القريب".

وبهدف كتابة المقترحات البحثية حول تسخير إمكانات تكنولوجيا "بلوك تشين" في العديد من التطبيقات، قامت جامعة خليفة بإنشاء مجموعة متخصصة من أعضاء هيئة التدريس أمثال الدكتور محمد عمر، أستاذ ورئيس قسم الهندسة الصناعية وهندسة النظم، والدكتور إرنستو دامياني، مدير مركز بحوث أمن المعلومات بالجامعة وأستاذ الهندسة الكهربائية والحوسبة، والدكتور دافور سفيتينوفيتش، أستاذ مساعد في الهندسة الكهربائية والحوسبة إلى جانب الدكتور صلاح، وذلك انطلاقاً من اهتمامهم المشترك بالبحوث والمنشورات المرتبطة بمجالات التصنيع المتقدم و"بلوك تشين" والعملات الرقمية.

-انتهى-

لمحة عن جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا
تأسست جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا جراء اندماج كل من معهد مصدر والمعهد البترولي وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث تحت مظلة جامعة بحثية عالمية المستوى، تركز على إعداد قادة ومفكرين مبدعين عالميين في مجالات العلوم التطبيقية والهندسة. وتهدف جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا إلى دعم اقتصاد المعرفة الذي يشهد نمواً متسارعاً في أبوظبي والإمارات، من خلال ترسيخ مكانتها كمؤسسة أكاديمية مرموقة والارتقاء إلى مصاف الجامعات البحثية الرائدة على مستوى العالم. 

لمزيد من المعلومات،
يرجى زيارة الموقع www.kustar.ac.ae/

© Press Release 2018