23 05 2018

المنتدى يناقش دور الاتصال عبر الأقمار الصناعية في دعم التنمية المستدامة والاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية

أبوظبي ، الإمارات العربية المتحدة : استضافت شركة "الياه للاتصالات الفضائية" (الياه سات)،     الشركة العالمية الرائدة في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، والتابعة لشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)، بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسفارة دولة الإمارات في المملكة الأردنية الهاشمية، منتدى "التمكين من خلال الاتصال" لمناقشة مبادرات دعم الاستجابة الإنسانية للطوارئ ومشروعات التنمية المستدامة، مع التركيز على مساهمة خدمات النطاق العريض (البرودباند) في توفير الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم في الأردن والمناطق المجاورة.

وافتتح المنتدى سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في الأردن، سعادة مطر سيف الشامسي، الذي ألقى كلمة افتتاحية رحب فيها بكبار الشخصيات والمشاركين في المنتدى، حيث أشار أن حكومة دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للمبادرات الإنسانية ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في جميع أنحاء العالم، كما تناول دور الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والحلول التي توفرها شركة "الياه سات" ومساهمتها في دعم تلك المبادرات.

وشارك في المنتدى ممثلون من القطاعين العام والخاص في الأردن، بما في ذلك الهيئات الإنسانية الدولية مثل "الأونروا" و"اليونيسف" وبرنامج "الأغذية العالمي" ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، إلى جانب منظمات غير حكومية أردنية مثل "مؤسسة نهر الأردن"، و"الجمعية الملكية للتوعية الصحية"، و"جهود"، و"صندوق حياة للتعليم". وقد استهدفت المناقشات استكشاف فرص جديدة للتعاون وتعزيز الأطر القائمة.

وتؤدي خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية من "الياه سات" أثراً إيجابياً على المجتمعات التي لم تشملها خدمات الاتصال من قبل، وبالتالي توسيع نطاق المنافع الاقتصادية والاجتماعية، وتزويد هذه المجتمعات بالخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم. ويهدف منتدى "التمكين من خلال الاتصال" إلى تشجيع الجهات الفاعلة في هذا القطاع على توفير فرص من خلال توفير اتصال موثوق، وتقديم حلول مبتكرة لتعزيز خدمات الاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية.

وقد تحدثت في المنتدى نجاة عبد الرحمن، نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال الاستراتيجية العالمية في شركة "الياه سات"، حيث سلطت الضوء على قدرات وحلول شركة "الياه سات" في المجالات الإنسانية، وقالت "إن الاتصال السريع والموثوق والفعال أمر ضروري للحكومات والمؤسسات لضمان التنفيذ الناجح لمشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وتلتزم "الياه سات"، من جانبها، بتوفير حلول مستدامة مصممة حسب الحاجة بالإضافة إلى خدمات اتصال موثوقة مصممة لتسهيل النشر السريع للتطبيقات ذات الأهمية الحيوية خاصة عندما يتعلق الأمر بالاستجابة الإنسانية للطوارئ في هذه المنطقة ".

كما ناقشت عبد الرحمن تأثير مشاريع التنمية المستدامة في آسيا وإفريقيا، حيث أصبح التعلم الإلكتروني والصحة الإلكترونية وخدمة الإنترنت المجتمعية حقيقة واقعة، بفضل التعاون بين "الياه سات" وشركائها المحليين والوكالات الحكومية. ويشمل ذلك توفير الاتصال بالمكتبات في المناطق النائية في جنوب إفريقيا ، والتعليم الإلكتروني لبعض المدارس في كينيا، وفرص تعليم الكبار في شمال باكستان.

وشارك في المنتدى نبيل بن سوسيا، العضو المنتدب لشركة آي إي سي تيليكوم الشرق الأوسط IEC Telecom Middle East. والذي علق بقوله: "نفخر في شركة "آي إي سي تيليكوم" بأن نكون شريكاً موثوقاً لشركة" الياه سات" لتقديم حلول مخصصة للمنظمات الإنسانية. وأوضح أن "التمكين من خلال الاتصال" هو المنصة الصحيحة لشرح مفهوم "مخيم رقمي للاجئين" ، والذي يعد مثالًا رائعاً على مدى إمكانية تحقيق المزيد نتيجة اتصال عالي السرعة وموثوق به عبر الأقمار الصناعية. واضاف بأن حلول الشركة ، مثل YahClick Wi-Fi التي كشفنا عنها مؤخراً مع "الياه سات"، لا تعزز عمليات الإغاثة والإنقاذ فحسب، بل تقدم أيضاً خدمات إضافية يسهل تنفيذها مثل الصحة الإلكترونية، والتعلم الإلكتروني، واللوجستيات المركزية وغير ذلك. "

واختتمت عبد الرحمن حديثها بالقول: "توجد بالأردن فرص هائلة نعمل على استكشافها بالتعاون مع شريكنا المحلي، Skygate. ونتطلع إلى توسيع نطاق حلولنا لتعزيز خدمات التعليم والرعاية الصحية في الأردن، لا سيما في المناطق التي تعاني من نقص الخدمات، من خلال الشراكات مع المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية. ونحن واثقون من أننا نستطيع تحسين الوصول إلى الإنترنت وتعزيزه في جميع أنحاء المنطقة بما يعود بالفائدة على جميع الفئات ذات المصلحة.".

-انتهى-

عن الياه سات

"الياه سات" هي شركة عالمية رائدة في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، حيث تقدم حلول الأقمار الصناعية متعددة الأغراض للاستخدام في النطاق العريض والبث والحكومة والاتصالات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا ووسط وجنوب غرب آسيا. مقرها في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة ، والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار ، وهي الأداة الاستثمارية لحكومة أبوظبي ، شركة "الياه سات" هي أول شركة في الشرق الأوسط وأفريقيا تقدم خدمات Ka-band بما في ذلك YahClick و Yahsat Government Solutions و YahLink و Yahlive عبر ساتليه Alahah و Alahah 2. ومع إطلاق قناة Al Yah 3 ، سيتم توسيع نطاق تغطية Ka-band التجارية إلى 20 سوقًا إضافيًا ، ليصل إلى 60% من سكان إفريقيا وأكثر من 95% من سكان البرازيل. لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة www.yahsat.ae.

© Press Release 2018