23 01 2018

إطار عمل جديد لتقييم مدى استعداد الاقتصادات العالمية للاستفادة من تغيرات الإنتاج المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة

دبي، الإمارات العربية المتحدة: تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بوضع جيد للاستفادة من التكنولوجيات الناشئة والتغيرات الحاصلة في مجال الإنتاج، حيث أنها في مصاف الدول الأولى في مجالات التكنولوجيا والابتكار ورأس المال البشري والتجارة، وذلك وفقا لتقرير "مدى جاهزية مستقبل الإنتاج" الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع شركة الاستشارات الإدارة العالمية "أيه تي كيرني".

ويقيس التقرير مدى جاهزية 100 بلد من مختلف أنحاء العالم للاستفادة من الطبيعة المتغيرة للإنتاج. ليكشف عن استعداد 25 بلد فقط للاستفادة المثلى من نظم الإنتاج المتأهبة لدخول مرحلة التغيير الجذري.

وتهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة حصة التصنيع في ناتجها المحلي الإجمالي إلى 25? بحلول عام 2025، وتم تصنيفها إلى جانب المملكة العربية السعودية على أنها "دول ذات إمكانيات عالية"، وهما في وضع ممتاز للانخراط التام في نموذج الإنتاج الناشئ. فرغم قاعدة الإنتاج الصغيرة نسبيا لكلاهما إلا أنهما يحظيان بالموارد والقدرات اللازمة للاستفادة من الفرص القادمة.

في هذا السياق قال يوهان أوريك، الشريك الإداري ورئيس مجلس إدارة شركة أيه تي كيرني: "في المشهد المتغير للإنتاج، سيحتاج كل بلد إلى إبراز نفسه، والاستفادة من المزايا التنافسية، وإجراء مقايضات رشيدة عند تشكيل استراتيجيات الإنتاج المستقبلية. وبالنظر إلى سرعة وحجم التغييرات الحالية، فإن أداة التشخيص الجديدة يمكن أن تساعد في زيادة الوعي وتحفيز استجابة البلدان للتغيير."

ومع اكتساب الثورة الصناعية الرابعة لزخم متزايد، يذكر التقرير كيف أن صناع القرار من القطاعين العام والخاص يواجهون مجموعة جديدة من التحديات المتعلقة بمستقبل الإنتاج. فالتكنولوجيات الناشئة بسرعة، مثل إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والأجهزة القابلة للارتداء، والروبوتات، والصناعات التحويلية المضافة، تحفز تطوير تقنيات الإنتاج ونماذج الأعمال وسلاسل القيمة الجديدة التي ستغير من كامل قطاع الإنتاج العالمي بشكل جوهري.

وبدوره أضاف موريسيو زوازوا، الشريك لدى أيه تي كيرني: "يعد ذلك جانبا واحدا فقط من المشهد المتغير. ومن الضروري أن يلقي قادة الحكومات والأعمال نظرة جديدة على الكيفية التي ستساهم بها بلدانهم وشركاتهم في سلاسل القيمة السريعة التغير للاستفادة من فرص الإنتاج المستقبلية، وتخفيف المخاطر والتحديات، وأن تكون مرنة في استجابتها لأزمات المستقبل غير المتوقعة."

يعد هذا التقرير جزءا رئيسيا من مبادرة المنتدى الاقتصادي العالمي حول تشكيل مستقبل الإنتاج. وتجمع المبادرة بين القادة العالميين وصناع القرار لتناول تحول نظم الإنتاج ودفع الابتكار والاستدامة والتوظيف، لصالح جميع الأطراف.

لمحة عن أيه تي كيرني
شركة أيه تي كيرني هي شركة استشارات إدارية دولية رائدة ولديها مكاتب في 40 دولة حول العالم. ومنذ عام 1926 تقوم آيه تي كيرني بتقديم التوصيات الإدارية المتعلقة بأكبر القضايا وأكثرها أهمية في كبرى الشركات العالمية في جميع قطاعات الخدمات. تعتبر آيه تي كيرني مجموعة من الشركاء المختصين في التفكير التطويري والذين تتركز مهمتهم في تقديم نتائج فورية ومنافع مجدية على المدى البعيد لعملائهم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.atkearney.com

لمزيد
من المعلومات يرجى الاتصال بـ
آنيا فينتر
anja.vinter@atkearney.com
هاتف
: 6585221 50 971+
يمكن تحميل التقرير الكامل بالإنجليزية من على الرابط التالي
يمكن الاطلاع على التقرير التفاعلي بالإنجليزية على الرابط wef.ch/fopreadiness18

© Press Release 2018