اقتصاد عالمي

- توقعت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال العمالية للتصنيف الائتماني، أن يبلغ حجم الدين العالمي 200 تريليون دولار، أو ما يعادل 265% من الناتج الاقتصادي السنوي العالمي بحلول نهاية العام الحالي بدون توقع حدوث أزمة اقتصادية قريبا، نتيجة التراجع الاقتصادي الناجم عن تداعيات انتشار فيروس كورونا والاقتراض الزائد الذي اضطرت الحكومات، الشركات، والأسر إلى اللجوء إليه، وفق تقرير نشرته سي إن بي سي عربية السبت.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الديون: الديون ومتاهاتها... ماذا تعرف عنها؟ 

الكويت

- شهدت الكويت يوم أمس السبت، انتخابات برلمانية هي الأولى في عهد أمير البلاد الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تولي السلطة قبل أكثر من شهرين خلفا لأمير البلاد الراحل، وفق تقارير صحفية محلية وعربية.

وبدأ التصويت عند الساعة ال8 صباحا بالتوقيت المحلي واستمر حتى الساعة ال8 مساء بالتوقيت المحلي أيضا ومن المتوقع إعلان النتيحة المبدئية اليوم، بحسب نفس التقارير.

وقد صوت الناخبون في ظل إجراءات وتدابير صحية احترازية مشددة بسبب انتشار فيروس كورونا، فيما تنافس في الانتخابات 326 مرشح من بينهم 29 امرأة للفوز بمقاعد البرلمان التي يبلغ عددها 50، وفق التقارير الصحفية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: الديوان الأميري في الكويت يعلن وفاة أمير البلاد

سلطنة عمان

- قال بدر البوسعيدي وزير الخارجية العماني أمس السبت، إن بلاده تعتزم تعديل قوانين العمالة بالإضافة إلى فرض ضرائب جديدة وإنهاء بعض الإعانات (الدعم) طويلة الأمد مع ضمان حماية الأسر ذات الدخل المنخفض، بحسب قناة العربية.

وأضاف الوزير العماني خلال مؤتمر "حوار المنامة" الذي يعقد في البحرين ويناقش ملفات سياسية واقتصادية، أن التغييرات في سياسة العمالة ستشمل إلغاء شرط حصول العمال الوافدين على تصريح للانتقال إلى صاحب عمل جديد، وهو ما يعرف بنظام شهادة عدم الممانعة، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: سلطنة عمان ستبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة خلال 6 أشهر

البحرين

- تستعد شركة طيران الخليج الحكومية البحرينية لتسيير رحلات تجارية إلى إسرائيل بداية من شهر يناير المقبل، وفق بيان نشرته الشركة على صفحتها الرسمية على تويتر نهاية الأسبوع الماضي.

وأعلنت الشركة في نفس البيان، أن طائرتها ستحلق إلى مدينة تل أبيب، قائلة إنه سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل بشأن مواعيد الرحلات في وقت قريب.

وكانت البحرين وإسرائيل وقعتا في شهر أكتوبر الماضي اتفاق لتطبيع العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البحرين: كورونا يزيد أعباء البحرين الاقتصادية والمالية... ماذا بإمكان المملكة أن تفعل؟

النفط

- أعلنت منظمة أوبك للدول المصدرة للنفط في وقت متأخر من يوم الخميس الماضي، أن أعضاءها وافقوا إلى جانب دول من خارج المنظمة وعلى رأسهم روسيا في إطار ما يعرف باسم تحالف "أوبك+" على بدء زيادة الإنتاج النفطي تدريجيا اعتبارا من شهر يناير المقبل، بحسب تقارير إعلامية.

وقالت هذه الدول، إنها ستزيد الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا، كما وافقت على عقد اجتماعات شهرية بداية من مطلع عام 2021 لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات الإنتاج الإضافية للشهر التالي، وفق نفس التقارير.

وفي شهر مايو الماضي، قرر تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، أي نحو 10% من الإمدادات العالمية بسبب تراجع الطلب على النفط بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا ثم تم تقليص الخفض إلى 7.7 مليون برميل في اليوم منذ أغسطس الماضي، وفق بيانات وتصريحات رسمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

مصر

- ذكرت صحيفة اليوم السابع المصرية أمس، أن جهات التحقيق المحلية أمرت بحبس صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة 15 يوم للتحقيق معه في الاتهامات الموجهة إليه بتمويل الإرهاب ومشاركة جماعة مخالفة للقانون.

وأسندت جهات التحقيق لرجل الأعمال المصري اتهامات بارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة مخالفة للقانون إلى جانب الدعوة للتظاهر بدون تصريح، التحريض على العنف، وتمويل جماعة إرهابية، وفق نفس التقرير.

وكانت شركة جهينة قد قالت في بيان للبورصة يوم الأربعاء الماضي، إنه تم التحفظ على رئيس مجلس إدارتها على "ذمة تحقيقات" بدون أن تعطي مزيد من التفاصيل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قضية شركة جهينة: تعيين سيف الدين صفوان ثابت قائم بأعمال رئيس شركة جهينة المصرية

تونس

- أظهر تقرير نشرته وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية أمس السبت، أن نسبة التضخم في البلاد تراجعت إلى 4.9% خلال شهر نوفمبر الماضي، مقارنة مع 5.4% خلال شهر أكتوبر الماضي أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عريي حول تونس: نظرة سريعة على أبرز محطات الاستثمارات الأجنبية في تونس

الجزائر

- أعلنت وزارة النقل الجزائرية السبت استئناف الرحلات الجوية الداخلية ابتداء من اليوم الأحد، موضحة في الوقت ذاته أن الرحلات التجارية الدولية من وإلى الجزائر ستبقى معلقة حتى إشعار آخر بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا في البلاد، وفق وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وكانت الجزائر قد علقت قبل أشهر الرحلات الجوية الداخلية والخارجية في إطار التدابير الهادفة إلى منع تفشي فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

كورونا

- قالت الحكومة البريطانية إنها تستعد لتصبح أول دولة تطرح لقاح شركتي فايزر الأمريكية وبيوإنتك الألمانية المضاد لفيروس كورونا هذا الأسبوع، مما يجعل اللقاح متاح في البداية بالمستشفيات قبل توزيعه على عيادات الأطباء، وذلك بحسب تقرير نشرته سكاي نيوز عربية اليوم الأحد.

ومن المقرر، وفق نفس التقرير، إعطاء الجرعات الأولى من اللقاح يوم الثلاثاء المقبل مع إعطاء هيئة الصحة العامة في البلاد -حكومية- أولوية قصوى لتطعيم لمن تجاوزت أعمارهم 80 عام إلى جانب العاملين بمجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية والمقيمين فيها.

وكانت بريطانيا قد أعطت الأسبوع الماضي الموافقة على استخدام اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيوإنتك، فيما طلبت 40 مليون جرعة من اللقاح، وهو ما يكفي لتطعيم 20 مليون شخص في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون، وفق نفس التقرير.

- أعلنت البحرين الجمعة موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح فايزر - بيونتيك المضاد لفيروس كورونا، لتصبح بذلك ثاني دولة في العالم بعد بريطانيا تعطي الضوء الأخضر لاعتماده، وفق فرانس 24.

ولم تحدد البحرين بعد جدول برنامج التطعيم المخطط له، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: أي الدول أمنت جرعاتها من لقاح شركة فايزر لفيروس كورونا؟

فرنسا

- شهدت العاصمة الفرنسية باريس أمس اشتباكات بين أفراد من الشرطة ومتظاهرين معترضين على مشروع قانون "الأمن الشامل"، وفق تقرير نشرته بي بي سي عربي اليوم الأحد.

وبحسب التقرير، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع بعدما حطم متظاهرون نوافذ متاجر وأشعلوا النار في عدد من السيارات.

ويقول معارضو مشروع القانون المذكور إنه يقوض حرية الصحافة في توثيق "وحشية" رجال الشرطة، وفق التقرير.

وكانت فرنسا قد شهدت احتجاجات في جميع أنحاء البلاد على مشروع القانون، واشتدت هذه الاحتجاجات قبل أسابيع بعد ظهور لقطات فيديو ل3 من رجال الشرطة البيض يضربون شخص من ذوي الأصول الأفريقية، وفق تقارير إعلامية.

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام