سلطنة عمان ستبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة خلال 6 أشهر

التقرير به أبرز التفاصيل والخلفيات

  
ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة

Getty Images

أصدر هيثم بن طارق سلطان عمان اليوم الاثنين مرسوم سلطاني يقضي بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في البلاد في غضون 6 أشهر، وذلك بحسب صفحة وكالة الأنباء العمانية الرسمية على تويتر.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على كافة السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت والأشخاص العاديين.

التفاصيل

سيبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السلطنة بعد 180 يوم (6 أشهر) من تاريخ صدور المرسوم السلطاني على أن تصدر اللائحة التنفيذية للقانون بعد شهرين من الآن، بحسب مركز التواصل العماني الحكومي على تويتر.

وتعاني السلطنة من تراجع إيرادات الميزانية بسبب هبوط أسعار النفط إلى جانب تداعيات انتشار فيروس كورونا، وفق بيانات رسمية وتقارير محلية.

خلفية سريعة عن الضريبة

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي ال6 (السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، عمان، وقطر) عام 2016 على تطبيق ضريبة قيمة مضافة على مجموعة كبيرة من السلع والخدمات بنسبة 5%. وتم العمل بهذه الضريبة في السعودية، والإمارات في يناير 2018 وفي البحرين في 2019، بينما لم تبدأ الدول ال3 الأخرى تطبيقها حتى الآن، وفق تقارير إعلامية. وقد رفعت السعودية نسبة هذه الضريبة إلى 15% في بداية شهر يوليو الماضي.

للمزيد: وكالة موديز ترى أن رفع ضريبة القيمة المضافة يساعد السعودية في تعويض إيرادات هبوط النفط

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مخاطر