من محمد حايك، الصحفي في موقع زاوية عربي

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني العالمية إن الإجراءات التي أعلنت عنها السعودية أول أمس ستساعدها في تعويض جزء من خسائر الإيرادات الناتجة عن الانخفاض الحاد في أسعار النفط وتراجع الإنتاج، وذلك بحسب بيان للوكالة تلقى موقع زاوية عربي نسخة منه. 

خلفية سريعة على الإجراءات التي اتخذتها السعودية:

قررت السعودية - أكبر الاقتصادات العربية وأكبر مصدر للنفط في العالم - رفع ضريبة القيمة المضافة من 5 % إلى 15 % إلى جانب وقف بدل غلاء المعيشة، وفق تقرير لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الاثنين.

وبحسب تقرير وكالة الأنباء، القرار جاء ل"حماية اقتصاد المملكة ومساعدته على تجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة".

ما هو بدل غلاء المعيشة؟ 

هو مبلغ مالي تصرفه الحكومة السعودية شهريا لمواطنيها من الموظفين المدنيين، العسكريين، والمواطنين المستفيدين من معاشات التقاعد والضمان الاجتماعي، وفق تقارير صحفية.

خلفية سريعة علي وضع النفط وضريبة القيمة المضافة

تراجعت أسعار النفط إلى مستويات متدنية جدا خلال شهري مارس وأبريل الماضيين بسبب تراجع الاستهلاك وإقفال العديد من الدول حول العالم اقتصاداتها وتعطل حركة المصانع والطيران من أجل الحد من انتشار الفيروس.  

وقد اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، عمان، وقطر) عام 2016 على تطبيق ضريبة قيمة مضافة على مجموعة كبيرة من السلع والخدمات بنسبة 5 %. وتم العمل بهذه الضريبة في السعودية، والإمارات في يناير عام 2018، وفي البحرين في شهر يناير عام 2019 بينما لم تبدأ الدول الثلاث الأخرى تطبيقها حتى الآن.

التفاصيل 

(بحسب بيان موديز) 

قال أليكس برجيسي نائب رئيس وكالة موديز: "هذه الإجراءات تعكس قدرة السعودية على التعامل مع الصدمات". 

ماذا قال أليكس أيضا؟

1 - "خفض النفقات الجديدة بالتزامن مع الإجراءات التي تم الإعلان عنها في شهر مارس الماضي والتدابير التي تمت الموافقة عليها في موازنة 2020 تقترب من حوالي 8% من الناتج المحلي الإجمالي". والناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر اقتصادي يقيس القيمة النقدية لإجمالي السلع والخدمات التي تم إنتاجها من قبل الأفراد، الشركات، والمؤسسات في بلد ما خلال فترة زمنية محددة. 

للمزيد: السعودية تعلن إنفاق أقل في موازنة 2020.. أين خفضت المملكة مصروفاتها؟ 

2 - "في نفس الوقت فإن القرار المتعلق بزيادة ضريبة القيمة المضافة بواقع 3 أضعاف إلى 15 % قد يسهم بزيادة الإيرادات بنحو 5 % من الناتج المحلي الإجمالي سنويا". 

3 - "على المدى القريب من المرجح أن تؤثر زيادة ضريبة القيمة المضافة بشكل سلبي على معدلات الاستهلاك بالإضافة إلى التأثير الاقتصادي السلبي الناجم عن تراجع أسعار النفط والإجراءات الخاصة بمكافحة فيروس كورونا". 

بيان آخر 

قالت وكالة موديز في بيان آخر صدر أمس وتلقى موقع زاوية عربي نسخة منه أيضا، إن استعداد الحكومة السعودية لإعطاء الأولوية للتحسينات الهيكلية للميزانية وسط ضعف النمو الاقتصادي في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا يعكس التزامها بتقليل حساسية الميزانية تجاه تقلبات سوق النفط إلى جانب قدرتها على تعديل السياسات المالية. 

رأي خبير 

قال عبد المحسن الفراج الرئيس التنفيذي لشركة الركاز لاستشارات الضرائب وهي شركة متخصصة في تقديم استشارات الضرائب والزكاة والاستشارات القانونية والتجارية في السعودية ودول الخليج في اتصال هاتفي مع موقع زاوية عربي من السعودية: "أتوقع أن الإيرادات السنوية الناجمة عن ضريبة القيمة خلال عام 2021 ستبلغ 150 مليار سعودي (40 مليار دولار) أما خلال فترة الأشهر الستة المتبقية من العام الحالي فأتوقع زيادتها ب40 مليار ريال (10.7 مليار دولار)". 

أعلنت السعودية في شهر ديسمبر الماضي عن موازنة عام 2020 بإجمالي نفقات متوقعة بقيمة 1.02 تريليون ريال سعودي (272 مليار دولار) بحسب بيان موازنة عام 2020 المنشور على موقع وزارة المالية السعودية.

وتقدر إجمالي قيمة الضرائب المتوقعة على السلع والخدمات بشكل عام - والتي من ضمنها ضريبة القيمة المضافة - في موازنة عام 2020 بنحو 142 مليار ريال (37.9 مليار دولار)، وفق بيان موازنة2020 المنشور على موقع وزارة المالية السعودية أيضا. 

ورأى عبدالمحسن أن تأثير رفع ضريبة القيمة المضافة سيكون إيجابي على الميزانية العامة للدولة كونها ستوفر سيولة كبيرة للدولة وبالتالي فتأثريها سيكون إيجابي على المدى القصير والطويل. 

أما عن أكثر الأنشطة والقطاعات التي ستتأثر بشكل سلبي جراء رفع ضريبة القيمة المضافة إلى 15 % فرجح عبدالمحسن أن يكون العقار أكثر القطاعات المتأثرة بهذه الضريبة. 

وتخضع بعض الأنشطة العقارية لضريبة القيمة المضافة ومن ضمن هذه الأنشطة: بيع العقار السكني وتأجير الوحدات السكنية، وفق موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل وهي جهة حكومية تشرف على تطبيق وتحصيل الضرائب. 

خلفية عن انتشار كورونا في السعودية والإجراءات الحكومية

(المعلومات بحسب صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر - الثلاثاء) 

سجلت السعودية الثلاثاء 1,911 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 42,925 إصابة وتسجيل 2,520 حالة شفاء جديدة ليرتفع إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 15,257 و9 حالات وفاة جديدة ليصبح عدد حالات الوفاة 264 حالة. 

وقررت السعودية في شهر مارس الماضي خفض بالإنفاق بمقدار 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) تمثل أقل من 5 % من ميزانية العام الحالي بسبب تداعيات فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط، بحسب تقرير لوكالة رويترز. 

للمزيد: كيف  سيؤثر  تعليق  العمرة  على  اقتصاد  السعودية؟ 

(وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا