الدوحة : رحّبت وايل كورنيل للطب - قطر بدفعة جديدة من أطباء المستقبل الذين تابعوا البرنامج التوجيهي في مقر الكلية على مدار ثلاثة أيام.

وبعد انعقاده السنة الماضية بشكل كامل عبر الإنترنت بسبب قيود الإغلاق المفروضة في حينه، راعت الكلية هذا العام تدابير وقائية شديدة للحدّ من خطر انتقال العدوى. إذ تمّ توزيع الطلاب، وجميعهم من الملقّحين بجرعتين، على مجموعات محدودة العدد حيث طُلب منهم ارتداء الكمامة بشكل دائم وإظهار اللون الأخضر لتطبيق "احتراز" على هواتفهم النقالة كلما دخلوا مقرّ الكلية.

وقد التحق هذا العام بالبرنامج التأسيسي 21 طالباً وطالبة، 18 منهم قطريون، فيما التحق ببرنامج ما قبل الطب 43 طالباً وطالبة، 21 منهم بعد إتمام البرنامج التأسيسي بنجاح السنة الماضية إلى جانب 22 طالباً وطالبة قُبلوا بالبرنامج بشكل مباشر. أما برنامج الطب، فقد سجّل 45 طالباً وطالبة، 43 منهم بعد إتمام برنامج ما قبل الطب الممتد لسنتين إلى جانب طالبين التحقا بالبرنامج بشكل مباشر. وينتمي الطلاب إلى 19 دولة مختلفة من حول العالم، هي: قطر، الأردن، إيرلندا، باكستان، البحرين، بلجيكا، بنغلاديش، تركيا، تنزانيا، الجزائر، سريلانكا، السودان، سوريا، العراق، كندا، كوريا، مصر، الهند والولايات المتحدة الأميركية.

ويتألف برنامج الطب المدمج الممتد لست سنوات من برنامج ما قبل الطب لسنتين يليه برنامج الطب لأربع سنوات، أما البرنامج التأسيسي لسنة واحدة يتألف من مساقات مكثفة في العلوم الأساسية واللغة الإنجليزية والرياضيات لإعداد الطلاب بالشكل الأمثل لبرنامج الطب المدمج بمعاييره الشديدة.

استُهل البرنامج التوجيهي بكلمات ترحيبية ثم لمحة عامة عن مختلف المناهج، جلسات حول آلية دعم الطلاب، التعرّف على بيئة التعلّم، التوعية الثقافية في مجال الرعاية الصحية، والسياسات المتبعة في وايل كورنيل للطب - قطر. كما حضر الطلاب جلسات حول النزاهة الأكاديمية، خدمات صحة وعافية الطلاب، المسائل القانونية في الممارسة الطبية، مهارات الدراسة، الأدوات والموارد التكنولوجية التي يمكنهم استخدامها، إلى جانب أنشطة كسر الحواجز للتعرّف على بعضهم البعض.

واختُتم البرنامج التوجيهي بحفل تسلّم الطلاب الملتحقين ببرنامج ما قبل الطب زر ابن سينا، العالِم والطبيب والفيلسوف الملقب بأمير الأطباء والمعروف أيضاً بلقب "أبو الطب الحديث"، وهو أحد أبرز أعلام العصر الذهبي للإسلام. أما طلاب برنامج الطب فقد تسلّموا المعاطف البيضاء والسماعات الطبية كاثنين من أهمّ رموز مزاولة مهنة الطب.

يتمّ إعداد برامج التوجيه للطلاب الجدد من قبل قسم شؤون الطلاب في وايل كورنيل للطب - قطر، لتيسير تعرّف الطلاب على منهج كل برنامج وعلى مرافق الكلية والهيئتين الأكاديمية والإدارية ومختلف الأمور المتعلقة بدراستهم وحياتهم اليومية في الكلية، بما يضمن لهم انطلاقة موفقة من اليوم الأول في دراستهم.

وقالت الطالبة ريم الجناحي، التي بدأت هذا الفصل برنامج الطب الممتد لست سنوات بعد أن اجتازت بنجاح البرنامج التأسيسي: "أنا متحمسة للغاية لبدء السنة الأولى من برنامج ما قبل الطب وواثقة من قدرتي على متابعة دراستي بسلاسة بعد أن اجتزنا البرنامج التأسيسي بالشكل الأمثل، لذا، انتظر اليوم الأول للدراسة بفارغ الصبر".

- انتهى -

نبذة عن وايل كورنيل للطب - قطر

تأسست وايل كورنيل للطب - قطر من خلال شراكة قائمة بين جامعة كورنيل ومؤسسة قطر، وتقدم برنامجاً تعليمياً متكاملاً مدته ست سنوات يحصل من بعدها الطالب على شهادة دكتور من جامعة كورنيل. يتمّ التدريس من قبل هيئة تدريسية تابعة لجامعة كورنيل ومن بينهم أطباء معتمدين من قبل كورنيل في كل من مؤسسة حمد الطبية، مستشفى سبيتار لجراحة العظام والطب الرياضي، مؤسسة الرعاية الصحية، مركز الأم والجنين وسدرة للطب. تسعى وايل كورنيل للطب - قطر إلى بناء الأسس المتينة والمستدامة في بحوث الطب الحيوي وذلك من خلال البحوث التي تقوم بها على صعيد العلوم الأساسية والبحوث الإكلينيكية. كذلك تسعى إلى تأمين أرفع مستوى من التعليم الطبي لطلابها، بهدف تحسين وتعزيز مستوى الرعاية الصحية للأجيال المقبلة وتقديم أرقى خدمات الرعاية الصحية للمواطنين للقطريين وللمقيمين في قطر على حدّ سواء.

http://qatar-weill.cornell.edu/

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:

حنان اللقيس

مدير أول مشارك للإعلام والنشر

وايل كورنيل للطب - قطر

جوال: 55536564 974+

hyl2004@qatar-med.cornell.edu

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.