المملكة العربية السعودية: وقع معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز (ICAEW) مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين (SOCPA)، يلتزم بموجبها الطرفان بتطوير مهنة المحاسبة في أرجاء المملكة.

وبحضور معالي الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، وزير التجارة ووزير الإعلام المكلّف في المملكة العربية السعودية، تم التوقيع على اتفاقية التعاون بين معهد المحاسبين القانونيين ICAEW – المؤسسة الرائدة في مهنة المحاسبة – والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين – الهيئة الرسمية للمحاسبين القانونيين والمراجعين المعتمدين في المملكة العربية السعودية، يوم الأربعاء الموافق 7 أبريل الجاري، وذلك من قبل دافيد ماثيوس، رئيس معهد المحاسبين القانونيين ICAEW، والدكتور أحمد بن عبد الله المغامس، الأمين العام للهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين SOCPA.

وتبرز الشراكة، التي تتماشى مع رؤية السعودية 2030، جهود الطرفين للتعاون والعمل على تطوير جوانب التعليم والتدريب والتطوير المهني المستمر، وتعزيز المعايير المهنية العالية في المملكة العربية السعودية.

وقال الدكتور أحمد بن عبد الله المغامس، الأمين العام للهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين SOCPA: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نوقع مذكرة التفاهم مع معهد المحاسبين القانونيين ICAEW، المؤسسة الرائدة والمتخصصة في المحاسبة والتمويل على مستوى العالم التي تحافظ على أعلى المعايير المهنية.

"من خلال تزويد المواطنين السعوديين بفرصة الوصول إلى الشهادات والتدريب المعترف به دولياً، ودعم الجهود المبذولة لتنمية مهاراتهم وقدراتهم، تساعد مثل هذه الشراكات النوعية شعبنا على بناء مستقبل أفضل تواكب فيه مؤهلاتهم طبيعة العالم التنافسي اليوم، وبالتالي تحقيق طموحاتهم. وسيساهم ذلك في تحسين مناخ الأعمال وزيادة فرص الاستثمار المحلي والأجنبي في المملكة. وبدورنا، نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع معهد المحاسبين القانونيين ICAEW والتعاون على نطاق واسع في مجالات البحث والمحاسبة".

وقال دافيد ماثيوس، رئيس معهد المحاسبين القانونيين ICAEW: "يسعدنا توقيع مذكرة التفاهم هذه لتعزيز علاقتنا مع مجتمع المحاسبين في المملكة العربية السعودية. إن المحاور الأساسية لرؤية 2030 – ومنها إنشاء مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة طموحة - تتماشى بشكل وثيق مع رؤية معهد المحاسبين القانونيين ICAEW وطموحاتنا لبناء اقتصادات قوية في جميع أنحاء العالم. وسيستمر العمل من أجل تحقيق رؤية 2030 في أن يكون في صميم التعاون بين معهد المحاسبين القانونيين ICAEW والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين SOCPA خلال السنوات المقبلة".

وقال مايكل آرمسترونغ، المحاسب القانوني المعتمد والمدير الإقليمي لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا: "يأتي توقيع مذكرة التفاهم اليوم في مرحلة هامة، حيث أرست الحكومات مبادرات عديدة من أجل التعافي من جائحة كورونا. وانطلاقاً من روح التضافر والوحدة، يلتزم كل من معهد المحاسبين القانونيين ICAEW والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين SOCPA بالعمل معاً لبناء منظومة من الاقتصادات المستدامة، وذلك من خلال تدريب المحاسبين على المهارات التي يحتاجون إليها لدعم الشركات ومساعدتها على النجاح".

- انتهى -

للمعلومات الصحافية، يُرجى التواصل مع:

رمزي الأبرص، موجو للعلاقات العامة Mojo PR، +971 55 424 4292، إيميل: Ramzi@mojo-me.com

ملاحظات للمحررين:

نبذة عن معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز ICAEW

يُعرف عن المحاسبين القانونيين أنهم مهنيون موهوبون يتمتعون بمستوى عالٍ من الالتزام وأخلاقيات العمل. وهناك ما يزيد عن 1.8 مليون محاسب قانوني ومتـقـدّم لهذه الشهادة المعـتمدة حول العالم، وأكثر من 186,500 منهم هم أعضاء ومتدرّبين في معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز ICAEW.

ويدعم معهد المحاسبين القانونيين ICAEW جوانب الشمولية والتنوع والإنصاف. وفي هذا الإطار، نحرص على استقطاب الكفاءات والمواهب، وإعطائهم المهارات والقيم التي يحتاجونها لبناء الأعمال والاقتصادات والمجتمعات لتكون مرنة، وفي الوقت نفسه ضمان أن موارد كوكبنا تُدار بصورة مستدامة ومسؤولة.

نحن نعتز بتاريخنا العريق والحافل في خدمة المصحلة العامة منذ تأسيسنا في العام 1880، ونستمر في العمل عن كثب مع الحكومات والهيئات التنظيمية وقادة الأعمال في شتى أنحاء العالم. كما نفخر بأن نكون جزءاً في شبكة "تشارترد أكاونتانتس وورلدوايد" العالمية التي تضم 750,000 عضو في 190 دولة، وتروّج لخبرات ومهارات المحاسبين القانونيين على مستوى العالم.

إننا نؤمن بقوة المحاسبة القانونية وقدرتها على إحداث تغيير إيجابي، ومن خلال مشاركة معارفنا وخبراتنا وآرائنا، يمكننا أن نساهم في بناء اقتصادات قوية، ومستقبل ناجح ومستدام للجميع.

www.icaew.com/joinbam

www.charteredaccountantsworldwide.com

www.globalaccountingalliance.com

نبذة عن الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين

تأسست هيئة المراجعين والمحاسبين (OCPA) في العام 1992 وفقاً لقانون مهنة المحاسبة القانونية رقم M12 للعام 1991 لتنظيم آليات عمل المحاسبين المعتمدين.

وتخضع الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين (SOCPA) لرقابة وزارة التجارة، وهي مسؤولة عن: (1) وضع معايير المحاسبة والمراجعة؛ (2) تحديد متطلبات أخلاقيات العمل ذات الصلة؛ (3) إدارة الامتحانات المهنية وتقديم برامج التطوير المهني المستمرة؛ (4) الموافقة على مكاتب المحاسبة والمراجعة القانونية التي يمكن أن تقدم التدريب للمرشحين الراغبين في استيفاء متطلبات الشهادات المتخصصة؛ و (5) إنشاء وتشغيل نظام مراجعة ضمان الجودة. وتضم الهيئة أكثر من 90,000 عضو.

www.socpa.org.sa

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.