أبوظبي، الامارات العربية المتحدة- أصدر معهد المحللين الماليين المعتمدين، الجمعية العالمية لممتهني الاستثمار ، تقريرًا عن تحليل التغير المناخي، وهو مصدر مهم لإرشاد المستثمرين حول كيفية إدراج تحليل التغير المناخي في عملية الاستثمار.

ويتضمن التقرير، الذي صدر بعنوان "تحليل التغير المناخي في عملية الاستثمار "، دراسة لمشكلة التغير المناخي، ويناقش المخاطر المادية والانتقالية الناجمة عنها، كما يستكشف أسواق الكربون، ويعرض الموارد الحالية وأفضل ممارسات التحليل المتاحة للمستثمرين فيما يتعلق بالتغير المناخي.

يتضمن التقرير أيضًا دراسة مسحية لآراء أعضاء المعهد بشأن التغير المناخي. وتشير النتائج إلى أن حوالي 75% من المسؤولين التنفيذيين العالميين في مجال الاستثمار المشاركين في الدراسة المسحية يرون أن التغير المناخي مسألة مهمة، لكن حوالي 40% فقط من المشاركين في الدراسة يُدرجون المعلومات المتعلقة بالتغير المناخي في عملية الاستثمار. ويتضمن التقرير أيضا 10 دراسات حالات فردية من شركات عالمية لإدارة الاستثمارات توضح مدى ارتباط التغير المناخي بعملية الاستثمار. وتغطي هذه الدراسات مجموعة متنوعة من المواضيع الاستثمارية، منها على سبيل المثال، أسواق الكربون والتحليل الكمي والمشاركة في قضايا المناخ والاستفادة من الحراجة كأحد الأصول.

وفي تعليقها على ذلك، قالت مارغريت فرانكلين، محلل مالي معتمد، والرئيس والمدير التنفيذي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين: "دور التمويل هو تخصيص رأس المال بكفاءة في المجتمع. ويتزايد الاهتمام بتأثير التغير المناخي في هذه العملية يومًا بعد يوم. ولذلك، يتعين تزويد المتخصصين الماليين بأفضل الأدوات والتدريب في مجال تحليل التغير المناخي حتى يمكنهم اتخاذ قرارات استثمارية تضع التغير المناخي في الاعتبار. ولا شك أن هذا التقرير سيشكل مصدرًا مهمًا للمستثمرين والمتخصصين الماليين في تلك العملية".

ويتضمن التقرير التوصيات المقدمة من المعهد للمستثمرين ومقرري السياسات لدمج تحليل التغير المناخي على نحو أفضل في ما يقومون به، مثل:

• سعر الكربون: يدعو معهد المحللين الماليين المعتمدين مقرري السياسات إلى ضمان تصميم الأطر التنظيمية لأسواق الكربون بما يحقق الشفافية والسيولة ويتيح سهولة الوصول للمشاركين في السوق العالمية وتطبيق معايير متماثلة في مختلف الولايات القضائية، وذلك بهدف تعزيز التسعير القوي والموثوق للكربون.
• توقعات أسعار الكربون الواردة في تقارير المحللين: يوصي معهد المحللين الماليين المعتمدين بأن يراعي المتخصصون في مجال الاستثمار أسعار الكربون وتوقعاتهم لها في تحليل المخاطر المناخية.

• زيادة الشفافية والكشف عن المقاييس المناخية: يشير معهد المحللين الماليين المعتمدين إلى أن قطاع الاستثمار يعتمد على معايير مجلس معايير محاسبة الاستدامة (SABS) وفريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتصلة بالمناخ (TCFD)، وهي معايير الإفصاح الأكثر صلة بالمناخ وأكثرها إيجازًا للتعامل مع الأهمية المادية للمخاطر المتصلة بالمناخ.

• التواصل مع الشركات بشأن المخاطر المادية والانتقالية للتغير المناخي: يؤكد معهد المحللين الماليين المعتمدين على ضرورة تعاون المستثمرين مع جهات الإصدار لضمان الشمولية الكافية للبيانات المتعلقة بالمناخ وتحليل السيناريوهات والإفصاحات ذات الصلة بما يدعم التحليل الدقيق للمخاطر المناخية في عملية الاستثمار.

• الإلمام بمهنة إدارة الاستثمار: يتعين على المستثمرين مواصلة تثقيف أنفسهم بشأن التغير المناخي حتى يمكنهم تزويد العملاء بالتحليلات المتعلقة بالمناخ التي يحتاجون إليها.
• مقررو السياسات: يتعين على المستثمرين مواصلة حث مقرري السياسات على وضع لوائح تنظيمية تكفل امتلاك المستثمرين للأدوات التي يحتاجون إليها للقيام بعملهم في مجال التمويل — أي التخصيص الفعال لرأس المال بما يساعد على التصدي للتهديد الوجودي المتمثل في التغير المناخي.


- انتهى -

نبذة عن معهد المحللين الماليين المعتمدين
معهد المحللين الماليين المعتمدين CFA هو جمعية عالمية لممتهني الاستثمار يضع معيارًا للتفوق والاعتراف المهني. ويعتبر المعهد بطل السلوك الأخلاقي في أسواق الاستثمار، ومصدرًا محترمًا للمعرفة في المجتمع المالي العالمي. ويتمثل الهدف النهائي للمعهد في خلق بيئة تضع مصالح المستثمرين على رأس أولوياتها، وإيجاد أسواق تعمل بأقصى طاقتها، وتحقيق النمو للاقتصادات المختلفة. وهناك أكثر من 178,000 شخص حاصل على شهادة المحلل المالي المعتمد في 164 دولة ومنطقة حول العالم. ويمتلك المعهد 9 مكاتب في جميع أنحاء العالم، ويضم في عضويته 159 جمعية محلية. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.cfainstitute.org أو متابعتنا عبر تويتر @CFAInstitute وعلى فيسبوك Facebook.com/CFAInstitute

للتواصل الإعلامي:
بالنيابة عن معهد المحللين الماليين المعتمدين
شركة "إف تي آي" للاستشارات
CFAInstitute@fticonsulting.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.