التوصية بقبول عرض "صناعات" لتوحيد الاعمال مع أكبر شركة عالمية في إنتاج وتعبئة التمور

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة– أعلنت "مجموعة أغذية ش.م.ع"، كبرى شركات إنتاج الأغذية والمشروبات في المنطقة، والتابعة لـ "القابضة" (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع ة، عن موافقة مجلس إدارتها على المضي قدماً في تنفيذ صفقة استراتيجية لتوحيد الاعمال مع "شركة الفوعة ذ.م.م."، والتي تعتبر أكبر شركة لإنتاج وتعبئة التمور على مستوى العالم والتي تتخذ من اماراة أبوظبي مقراً لها.

وقرر مجلس الإدارة توصية مساهمي مجموعة "أغذية" بقبول العرض المُقدم من الشركة القابضة العامة "صناعات" بتاريخ 6 أكتوبر والمتمثّل في توحيد الاعمال مع شركتها "الفوعة" المملوكة لها بالكامل.

وتتضمن البنود الأساسية للعرض المقترح، قيام "صناعات" بتحويل ملكية شركة "الفوعة" (باستثناء مزرعة الفوعة للتمور العضوية في العين) إلى مجموعة "أغذية"، على أن تصدر "أغذية" لصالح "صناعات" في المقابل، أداة قابلة للتحويل إلى 120 مليون سهم عادي في "أغذية" عند إغلاق الصفقة. والسعر الثابت الذي سيتم تحويل الأداة عنده إلى أسهم في "أغذية" هو 3.75 درهم إماراتي للسهم الواحد، لتبلغ قيمة حقوق الملكية لأسهم شركة "الفوعة" 450 مليون درهم. وبعد التحويل، ستمتلك "صناعات" 59.17% من إجمالي الأسهم المصدرة لـ"أغذية" ارتفاعاً من 51% حالياً.

وفي هذه المناسبة، قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة أغذية": "لا تزال مجموعة أغذية ملتزمة بتحقيق أهداف استراتيجيتها المتمثّلة في تطوير وتعزيز نمو عملياتها وأنشطتها عبر الأسواق الإقليمية، مع توسيع نطاق حصّتها السوقية إلى جانب تنويع عروض منتجاتها. وعليه، تكتسب هذه الصفقة مع شركة ’الفوعة’ أهمية كبيرة لأنها ستمكننا من تسريع وتيرة إنجاز طموحاتنا، كما أنها تجمع بين شركتين بارزتين في قطاع الأغذية والمشروبات بدولة الإمارات لينجم عن ذلك تكوين إحدى أفضل 10 شركات لإنتاج الأغذية والمشروبات الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الإيرادات."

واختتم سميث قائلاً: "نتوقع أن تسفر هذه الصفقة عن تحسينات تراكمية فورية في القيمة والربحية لمساهمي ’أغذية‘، كما ستسهم في تمتين الميزانية العمومية للمجموعة، من خلال تعزيز إيراداتنا وتحقيق وفورات في التكلفة بجانب المزيد من إمكانات التوسّع عالمياً في قطاع التمور، والذي يواصل نموه بوتيرة متسارعة."

وحققت "الفوعة" خلال فترة الإثني عشر شهراً الأخيرة حتى 30 يونيو 2020 إيرادات بلغت قيمتها 470 مليون درهم إماراتي، وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الديون 96 مليون درهم، بينما بلغت الأرباح الصافية 77 مليون درهم.

 وستصبح المجموعة الموحدة ضمن الشركات المحلية الرائدة في أربع فئات رئيسية هي: الماء، والتمور، والدقيق، والأعلاف الحيوانية. وانطلاقاً من مكانتها المتميزة وموقعها القوي ومحفظة أعمالها الأكثر تنوعاً في قطاع الأغذية والمشروبات، ستحظى "أغذية" بقاعدة أعمال أكثر متانة  للمنافسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وستُطرح صفقة توحيد الاعمال لتصويت الجمعية العمومية الخاصة بمجموعة "أغذية"، كما ستخضع لموافقة الجهات التنظيمية والمساهمين على حد سواء.

-انتهى-

 

نبذة عن "أغذية":

تعدّ مجموعة أغذية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها واحدة من أبرز الشركات الرائدة في مجال إنتاج الأغذية والمشروبات. وتندرج المجموعة التي تأسست في عام 2004 في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت اسم "أغذية". وتنضم مجموعة "أغذية"، التابعة لشركة "صناعات"، إلى محفظة شركات "القابضة" (ADQ)، إحدى اكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة متنوعة من المؤسسات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن الاقتصاد غير النفطي في إمارة أبوظبي.

وتمتلك "أغذية" أصولاً في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وسلطنة عمان ومصر وتركيا. وتعمل المجموعة على تشغيل محفظة عالمية من الشركات المتكاملة، والتي توفر باقة متنوعة من المواد الغذائية والمشروبات المبتكرة ذات الجودة العالية، وتوفر المجموعة منتجاتها للمستهلكين في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي وتركيا ومنطقة الشرق الأوسط. ويعمل لدى مجموعة أغذية أكثر من 4000 موظف يضطلعون بمسؤولية تصنيع وتوزيع وتسويق مجموعة متنوعة من منتجات الأطعمة والمشروبات في القطاعات التالية: المياه (مياه العين، البيان، مياه الينابيع الطبيعية ألبين، بامبيني)؛ الدقيق (المطاحن الكبرى)؛ الأعلاف الحيوانية (أجريفيتا)؛ العصائر (العين فريش، كابري صن)؛ الألبان (يوبليه)، والأغذية المصنعة (معجون الطماطم والخضروات المجمدة)، والمخبوزات المجمدة والجاهزة (المطاحن الكبرى).

للمزيد من المعلومات، www.agthia.com | ir@agthia.com | 971 2 506 0600

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.