الأرباح الصافية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك تصل إلى 125 مليون درهم إماراتي

صافي أرباح النصف الأول 2020 يبلغ 5 مليون درهم إماراتي

بلغت الأرباح الصافية للنصف الأول 2020 ما قدره 164 مليون درهم إماراتي والأرباح الصافية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك للنصف الأول 2020 ما قدره 284 مليون درهم إماراتي، وذلك من دون احتساب القيمة السوقية لانخفاض اسعار الاستثمارات

تحقق أرباح أعلى خلال النصف الأول من العام 2020 مقارنةً بعام 2019

نمو بنسبة 19% في الأرباح التشغيلية على أساس ربعي لتصل إلى 86 مليون درهم إماراتي خلال الربع الثاني 2020

استمرار التحسن في المنافع الناتجة عن التآزر والاندماج مع تحقيق قرابة الـ 48% من المعدل السنوي المستهدف تحقيقه والبالغ 55 مليون درهم إماراتي

تقليص الأصول غير الرئيسية بنسبة 38% منذ يوليو 2019 وتحرير تدفقات نقدية ملحوظة

ارتفاع حجم الأصول المدارة إلى 13 مليار دولار أميركي خلال الربع الثاني 2020 مقابل 12.8 مليار دولار أميركي للربع الأول 2020

تستمر شعاع في تنفيذ خطتها الاستراتيجية وتعلن عن أهداف طموحة طويلة الأمد تشمل: تحقيق عائد على حقوق المساهمين يتجاوز 15%، تسجيل معدل التكلفة إلى الدخل دون الـ 60% (ملاحظة رقم 1) وتحقيق نسبة تمويلية اقل من الـ 60%

الإمارات العربية المتحدة: أعلنت "شعاع كابيتال ش.م.ع" (الشركة المدرجة في سوق دبي المالي بالرمز (SHUAA  والتي تشكل المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة،  اليوم عن نتائجها المالية للأشهر الستة الأولى من العام 2020 (النصف الأول 2020)، والتي أظهرت تحقيق الشركة أرباح صافية قدرها 5 مليون درهم إماراتي عائدة للمساهمين فيما بلغت الأرباح الصافية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك 125 مليون درهم إماراتي، كما بلغت الأرباح الصافية  للنصف الأول 2020 ما قدره 164 مليون درهم إماراتي والأرباح الصافية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك للنصف الأول  2020 ما قدره 284 مليون درهم إماراتي وذلك دون احتساب الخسائر غير المحققة نتيجة انخفاض القيمة السوقية للاستثمارات.

وعكست البيانات المالية للنصف الأول 2020، قدرة الشركة على الاستمرار في توليد وتنمية الأرباح على الرغم من التداعيات الاقتصادية والمالية والاجتماعية الناتجة عن جائحة كوفيد 19 واضطرابات الأسواق الأخرى.


مواجهة إضطرابات الأسواق

بلغت الإيرادات التشغيلية لشعاع خلال الربع الثاني من العام 2020 ما مجموعه 86 مليون درهم إماراتي، بزيادة 19% مقارنة بالربع الأول من العام 2020، ما يعكس نجاح المجموعة في تقوية إيراداتها وتنويع مصادرها. كما عززت الشركة من قدرتها على إدارة رأسمالها التشغيلي والتعاون مع شركاتها التابعة والزميلة لتوفير التمويل الأمثل مع الحرص على المحافظة على أصول العملاء طوال الأزمة. 

واستعادت وحدتي النشاط الرئيسي لدى الشركة، أي نشاطي إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية قدرتهما على توليد الأرباح خلال الربع الثاني من العام 2020، حيث بلغت الأرباح الصافية  قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك لوحدة إدارة الأصول ما مجموعه 41 مليون درهم إماراتي فيما بلغت الأرباح الصافية  قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك العائدة لوحدة الصيرفة الاستثمارية 8 ملايين درهم إماراتي. 

وحافظت وحدة إدارة الأصول في المجموعة على قاعدتها المتينة من الأصول، حيث بلغ حجم الأصول المدارة لدى الشركة 13 مليار دولار أميركي مع نهاية الربع الثاني 2020 مقارنة بـ 12.8 خلال الربع الأول من العام الحالي، ما يساهم في دعم خطط الشركة من ناحية تعزيز مصادر الإيرادات المستقرة والمتكررة من خلال الأدوات الرأسمالية الدائمة.

وتستمر وحدة الصيرفة الاستثمارية لدى شعاع في زيادة تركيزها على توفير خدمات إعادة هيكلة الشركات وترتيب عمليات التمويل وزيادة رؤوس الأموال، خصوصاً في ظل الأداء الملفت الذي يحققه قسم تداول أدوات الدخل الثابت لدى هذه الوحدة. وخلال النصف الأول من العام 2020، تولى فريق العمل لدى وحدة الصيرفة الاستثمارية في شعاع مهام المفوض الرئيسي والمفوض الشريك لترتيب أكثر من 500 مليون دولار أميركي من الإصدارات وتنفيذ أكثر من 1.5 مليار دولار أميركي من عمليات الدخل الثابت (بزيادة 20% على أساس سنوي).

ويستمر نموذج الصيرفة الاستثمارية لدى الشركة في إظهار متانته حيث ينشط في مجالي ترتيب وإصدار التمويلات وهيكلة الشركات من خلال عمليات فاق حجمها الـ 2 مليار دولار أميركي، على الرغم من الصعوبات الناتجة عن الأزمة وحالة عدم الاستقرار التي تعاني منها مختلف الأسواق.

المنافع الناتجة عن الاندماج والتآزر

مع استمرار الشركة في توحيد كافة الأنظمة التشغيلية والتنظيمية عقب الاندماج بين الكيانين ("شعاع كابيتال" و"مجموعة أبوظبي المالية")، أظهرت النتائج المالية لشركة شعاع خلال النصف الأول من العام 2020 المزيد من النتائج الإيجابية لعملية الاندمـاج، حيث تمكنت شعاع من تحقيق 48% من المعدل السنوي المستهدف تحقيقه مع نهاية العام 2021 والذي تم رفعه إلى 55 مليون درهم إماراتي (50 مليون درهم إماراتي سابقاً) والناتج عن التآزر الناجم عن هذا الاندماج.

كما نجحت الشركة في تقليص أصولها غير الرئيسية بنسبة 38% منذ يوليو 2019 وحتى نهاية النصف الأول من العام الحالي حيث تمكنت من تحرير أكثر من 128 مليون درهم إماراتي من النقد عبر عدد من عمليات التخارج.

الاستمرار في تنفيذ الخطة الاستراتيجية

تعيد شعاع التأكيد أنه وعلى الرغم من التداعيات الضخمة لجائحة كوفيد 19، فإن الشركة مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز مكانة الشركة بوصفها المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة. وتتمحور استراتيجية شعاع حول: 

  • تقوية وتنمية أنشطتها الرئيسية للوصول إلى مصادر إيرادات جديدة من خلال
  • تنمية نشاط إدارة الأصول
  • توسيع نطاق خدمات الصيرفة الاستثمارية
  • تنويع قاعدة المنتجات والخدمات لزيادة الإيرادات المتكررة من خلال
  • تنمية منصة الدخل الثابت
  • تنمية المنتجات الرأسمالية الدائمة
  • هندسة منتجات مبتكرة
  • زيادة حجم المنصة وتحسين الكفاءة التشغيلية لزيادة الربحية وتعزيز عملية الرقابة والضوابط من خلال
  • زيادة الكفاءة التشغيلية
  • تحسين هيكلية الميزانية العمومية
  • رقمنة المجموعة

تعليقاً على نتائج النصف الأول للعام 2020، قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لشركة "شعاع كابيتال": "في ظل هذه الظروف غير المسبوقة ، تستحوذ صحة وسلامة موظفينا على موقع الأولوية لدينا. أنا فخور جدًا بالطريقة التي تفاعل  بها فريق عملنا مع  تلك الظروف، حيث تمكن كافة موظفينا من الانتقال بسلاسة إلى العمل عن بُعد والاستمرار في تلبية حاجات ومتطلبات مستثمرينا وعملائنا دون انقطاع.

 خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020، تمكنا من الاستمرار في تحقيق الأرباح بفضل تفاني موظفينا والتزامهم بتطبيق مندرجات خطتنا الاستراتيجية. نعلم أن جائجة كوفيد 19 وغيرها من التحديات الاقتصادية والجيوسياسية ستستمر لبعض الوقت في التأثير على مختلف الأعمال التجارية ونشاط السوق، لكن هذا الأمر لن يغير من  نموذج أعمالنا القائم على اغتنام الفرص المتاحة في مختلف الأسواق عبر قاعدتنا الواسعة من المنتجات، مهما كانت الظروف والتحولات الاقتصادية. لقد تمكنا من تعزيز حجم الأعمال المصرفية الاستثمارية التي نتولى إدارتها ، ونتطلع إلى إطلاق عدد من الصناديق الاستثمارية الجديدة، ونحن ملتزمون بمواصلة توفير قيمة طويلة الأمد لعملائنا ومساهمينا ".

ونتيجة نجاحها في تنفيذ خططها الموضوعة، تتطلع شعاع إلى استكشاف المزيد من الفرص للمحافظة على ربحيتها وتحقيق أهدافها لناحية النمو المستدام في حجم عوائدها وحجم الأصول تحت إدارتها، بما يتناسب مع مصلحة مساهميها.

ملاحظة رقم 1): تم تعريف التكلفة الأساسية على انها تشمل نفقات التشغيل، المكافآت المستحقة، ومخصصات خسائر انخفاض القيمة. 

- انتهى -

التواصل الإعلامي

شعاع كابيتال                                                                                          أصداء - بيرسون كون أند ولف

هاني العبيد                                                                             طارق زهنان

رئيس التسويق والإتصال المؤسسي                                                مدير فريق علاقات المتع املين

هاتف: +971 4 330 3600                                                                     هاتف: +971 4 450 7600

البريد الإلكتروني: helabid@shuaa.com                                   البريد الإلكتروني: tarek.zahnan@bcw-global.com

حول شركة شعاع كابيتال ش.م.ع.

شعاع كابيتال ش.م.ع (المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز: SHUAA) هي منصة رائدة لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة، حيث يصل حجم الأصول تحت إدارتها إلى 13 مليار دولار أميركي، وتتوزع مكاتبها على عدد من أسواق منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى المملكة المتحدة. تعرف شعاع كابيتال بسجلها الحافل ومقاربتها الاستثمارية الرائدة من خلال عروضها المتميزة من المنتجات المبتكرة والعالمية التي تتمحور حول الأسواق العامة والخاصة والدين والعقارات.

تتولى وحدة إدارة الأصول لدى الشركة، إدارة الصناديق والمشاريع العقارية والمحافظ وصناديق الاستثمار في الأسهم الإقليمية وأنشطة الدخل الثابت وأسواق الائتمان. كما تقدم حلولًا استثمارية للعملاء مع التركيز على استراتيجيات الاستثمار البديل. وتنشط وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية في مجال إدارة الصكوك حيث تولت خلال السنة والنصف الماضية إدارة ما قيمته أكثر من 500 مليون دولار أميركي من إصدارات الصكوك، كما توفر هذه الوحدة خدمات استشارات تمويل الشركات، خدمات المعاملات والصفقات، الطرح الخاص، الطرح العام للأسهم، سندات الدين والمنتجات المهيكلة. كما توفر خدمات السيولة في السوق على منتجات الدخل الثابت في السوق غير الرئيسية. شعاع كابيتال هي شركة مالية استثمارية حاصلة على ترخيص من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

للمزيد من المعلومات حول شعاع كابيتال، الرجاء زيارة:

  • الموقع الإلكتروني: www.shuaa.com
  • تويتر: https://twitter.com/SHUAA_Capital
  • لينكد إن: https://www.linkedin.com/company/shuaa-capital

بيان تحذيري بخصوص التصريحات الاستشرافية

تتضمن هذه الوثيقة بيانات أو تصريحات استشرافية لا تشكل حقائق تاريخية أو ضمانات للأداء المستقبلي، إنما تستند فقط إلى توقعاتنا ومعتقداتنا وافتراضاتنا الحالية بشأن مستقبل أعمالنا، والخطط والاستراتيجيات المستقبلية، والتقديرات، والأحداث والاتجاهات المتوقعة، والظروف الاقتصادية وغيرها من الظروف المستقبلية. ويمكن تمييز أي بيانات أو تصريحات استشرافية عموماً من خلال استخدام مفردات مثل "نتوقع"، "نرجو"، "نعتزم"، "نخطط"، "نستهدف"، "هدف"، "ننوي"، "نؤمن"، "نقدّر"، "نرجح"، "استراتيجية"، "اتجاه"، "مستقبل"، "غاية"، "من الممكن"، "قد"، "ينبغي"، "سوف"، أو عكس هذه الكلمات أو غيرها من مشتقاتها أو شبيهاتها التي تشير إلى المستقبل.

وقد تشمل التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر، تصريحات بخصوص:

  • النتائج التشغيلية المتوقعة مثل نمو الإيرادات أو الأرباح
  • المستويات المتوقعة للنفقات واستخدامات رأس المال
  • التقلبات الحالية أو المستقبلية في أسواق رأس المال وأسواق الائتمان وظروف السوق المستقبلية

ونظراً لكون التصريحات الاستشرافية متعلقة بالمستقبل، فإنها عرضة للتقلبات والمخاطر والتغيرات في الظروف التي يصعب التنبؤ بها، والتي يعدّ الكثير منها خارجاً عن سيطرتنا. وقد تختلف نتائجنا الفعلية وأوضاعنا المالية بشكل كبير عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية. ولذلك، يجب ألا تعتمد على أي من هذه التصريحات الاستشرافية. وتشمل العوامل الهامة التي يمكن أن تؤدي إلى تغيرات كبيرة في نتائجنا الفعلية ووضعنا المالي عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر: قدرتنا في الحفاظ على مستويات مناسبة من الإيرادات وضبط النفقات؛ والأوضاع الاقتصادية والمالية في الأسواق العالمية والإقليمية التي نعمل فيها، بما في ذلك التقلبات في أسعار الفائدة، وأسعار السلع والأسهم وقيمة الأصول؛ وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية، بما في ذلك قدرتنا على إدارة عملية إعادة توزيع ميزانيتنا العمومية بصورة فعالة وتحقيق التوسع في أعمالنا الاستراتيجية؛ موثوقية سياساتنا وإجراءاتنا وأساليبنا الخاصة بإدارة المخاطر؛ واستمرار التقلبات في أسواق رأس المال أو أسواق الائتمان؛ والأحداث الجيوسياسية؛ والتطورات والتغيرات في القوانين واللوائح، بما في ذلك تكثيف الأنظمة التي تحكم صناعة الخدمات المالية من خلال العمل التشريعي والقواعد المنقحة والمعايير التي تطبقها الجهات المنظمة التي نتبع لها.

ويستند أي من التصريحات الاستشرافية التي نقدمها في هذه الوثيقة والعرض فقط إلى المعلومات المتوفرة لدينا حالياً، وهي تنطبق فقط اعتباراً من التاريخ التي صدرت فيه. وليس هناك أي تمثيل أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، فيما يتعلق بدقة أو اكتمال أو نزاهة المعلومات والآراء الواردة في هذه الوثيقة. ولا نتعهد بأي التزام تجاه تحديث أي تصريح استشرافي علناً سواء كان ذلك نتيجة لمعلومات جديدة أو تطورات مستقبلية أو غير ذلك.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.