يحل "مؤشر فوتسي ايه دي إكس العام" محل المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من يوم الإثنين الموافق 10 يناير 2022

تستبدل المؤشرات القطاعية من فوتسي وسوق أبوظبي للأوراق المالية ستة مؤشرات قطاعية موجودة و تقدم أربعة مؤشرات قطاعية جديدة.

ستعمل الشراكة على تقديم مؤشرات جديدة ذات علامة تجارية مشتركة لسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال 2022.

أبوظبي- أبرم سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة فوتسي راسل للمؤشرات العالمية اتفاقية شراكة يتعاونان بموجبها لتطوير مؤشرات مشتركة تحمل اسميهما. ومن شان هذه الخطوة دعم سوق المشتقات المالية الذي أطلقه السوق مؤخراً، وجعل مقاييس أداء الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية متماشيةً مع المعايير العالمية.

وابتداءً من 10 يناير 2022، يحل "مؤشر فوتسي ايه دي إكس العام" محل المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية، بينما تُستبدل المؤشرات القطاعية الحالية بمؤشرات قطاعية جديدة تحمل اسم الطرفين وتستند إلى نظام المعيار المرجعي لتصنيف القطاعات (ICB). كما سيطرح الطرفان خلال العام الجاري مؤشراً مشتركاً قابلاً للتداول يحمل اسميهما وتشتمل مكوناته على أسهم الشركات الكبرى ليكون أول منتج من فئة مشتقات المؤشرات متاحٍ في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وبهذا، يصبح السوق أول سوق مالي في المنطقة يتيح لشركة المؤشرات العالمية فوتسي راسل إدارة مؤشراته القياسية، علماً بأن الطرفان ينويان التعاون أيضاً في تطوير مؤشرات جديدة للسوق لاحقاً.

وكان سوق أبوظبي للأوراق المالية قد أطلق خلال الربع الأخير من العام الماضي عقوداً مستقبلية للأسهم الفردية عقب توقيعه اتفاقية مع ناسداك في سبتمبر المنصرم لتزويده بتكنولوجيا المطابقة والمقاصة والتسوية في الوقت الفعلي في إطار جهوده الرامية لتوسيع وتنويع فئات أصوله.

وفي هذه المناسبة، قال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لسوق أبوظبي للأوراق المالية: "يأتي تعاوننا مع فوتسي راسل في إطار الاستراتيجية الشاملة لسوق أبوظبي للأوراق المالية الرامية لإرساء أسس قوية لسوق ديناميكية تتسم باستثمارها المكثف في اعتماد أحدث التقنيات وسعيها الدائم لإتاحة فرص أوسع للمستثمرين والمُصدِرين. ستوفر مجموعة المؤشرات الجديدة المشتركة من فوتسي وسوق أبوظبي للأوراق المالية مقاييس مرجعية قوية كما ستدعم إدراج مشتقات المؤشرات وصناديق المؤشرات المتداولة وغيرها من المنتجات القائمة على المؤشرات في السوق".

من جانبه، قال آرني ستال، الرئيس التنفيذي لشركة فوتسي راسل: "يتميز سوق أبوظبي للأوراق المالية بحيويته وتركيزه على الابتكار، كما يلعب دوراً مهماً في دعم نمو الاقتصاد الإماراتي. ويسعدنا التعاون معاً لتعزيز تطور أسواق رأس المال في الدولة من خلال إتاحة الوصول المفتوح إلى البيانات والتسعير ومقاييس الأداء. ويؤكد تعاوننا هذا التزام فوتسي راسل تجاه منطقة الشرق الأوسط، ونتطلع إلى الإعلان عن مؤشرات مرجعية جديدة في الأشهر المقبلة".

وتجدر الإشارة إلى أن المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية (ADI) سجل أداء قياسياً خلال العام 2021 حيث تجاوز عتبة الـ 9000 نقطة للمرة الأولى في تاريخه، محققاً ارتفاعاً بنسبة 64?، مما يجعله أحد أفضل مؤشرات الأسهم أداءً في العالم خلال العام الماضي. وفي الوقت نفسه، ارتفعت القيمة السوقية للسوق بأكثر من الضعف لتصل إلى 1.6 تريليون درهم، في حين بلغ صافي الاستثمار الأجنبي في السوق 15.2 مليار درهم.

#بياناتشركات

- انتهى -

نبذة عن سوق أبوظبي للأوراق المالية:

تم تأسيس سوق أبوظبي للأوراق المالية في 15 نوفمبر من عام 2000 بموجب القانون المحلي رقم (3) لسنة 2000، وبموجب هذا القانون فإن السوق يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وبالصلاحيات الرقابية والتنفيذية اللازمة لممارسة مهامه. في 17 مارس 2020، تم تحويل سوق أبوظبي للأوراق المالية من مؤسسة عامة إلى شركة مساهمة عامة استناداً للقانون (8) من عام 2020. سوق أبوظبي للأوراق المالية تابع لـ "القابضة" (ADQ)، التي تعد واحدة من أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة واسعة من المؤسسات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن الاقتصاد المتنوع في إمارة أبوظبي.

سوق أبوظبي للأوراق المالية هو سوق لتداول الأوراق المالية. بما في ذلك الأسهم الصادرة عن الشركات المساهمة العامة والسندات الصادرة عن الحكومات أو الشركات والصناديق المتداولة في البورصة وأي أدوات مالية أخرى معتمدة من هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية. سوق أبوظبي للأوراق المالية هو ثاني أكبر سوق في المنطقة العربية واستراتيجيته في توفير أداء مالي مستقر مع مصادر متنوعة للدخل تتماشى مع المبادئ التوجيهية لأجندة الإمارات العربية المتحدة "الاستعداد للخمسين". ترسم الخطة الوطنية مخطط التنمية الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تهدف إلى بناء اقتصاد حيوي، مستدام، ومتنوع يساهم بشكل إيجابي في الانتقال إلى نموذج عالمي جديد للتنمية المستدامة.

لمزيد من المعلومات عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، يرجى التواصل مع:

عبدالرحمن الخطيب

مدير الاتصال المؤسسي والتسويق الرقمي

محمول: +971 (50) 668 9733

بريد إلكتروني ALKhateebA@adx.ae

مجموعة برنزويك

محمود قاسم

مساعد

محمول: +971 (56) 177 0899

بريد إلكتروني: mkassem@brunswickgroup.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2022

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.