الشراكة تهدف إلى تصنيع المواد الكيميائية المتخصصة في معالجة المياه في قطاعات التكرير والبتروكيماويات وغيرها من التطبيقات الصناعية في الشرق الأوسط

دبي: أعلنت شركة دورف كيتال الهندية المحدودة للكيماويات، والتي تتخذ من مومباي في الهند مقراً لها، وشركة الروابط الثلاثية للكيماويات ، التي تتخذ من الدمّام في المملكة العربية السعودية مقراً لها، عن توقيعهما اتفاقية لإنشاء مشروع مشترك لتصنيع المواد الكيميائية المتخصصة في معالجة المياه لاستخدامها في تطبيقات التكرير والبتروكيماويات وغيرها من التطبيقات الصناعية في الشرق الأوسط. ويُركز المشروع المشترك على تلبية احتياجات إدارة الطاقة والمياه ومتطلبات المعالجة الخاصة بمعامل التكرير والبتروكيماويات والمواد المضافة للوقود والمواد البلاستيكية وزيوت التشحيم وكيماويات حقول النفط والمواد المحفزة والممتصة.

وتمثل الاتفاقية الموقعة بين الشركتين خطوةً مهمةً لتمكين الابتكار في هذا المجال التخصصي داخل السوق في المنطقة، وتسليط الضوء على الرغبة الكبيرة بتجاوز التحديات التي فرضتها تداعيات أزمة كوفيد-19 على حركة التجارة العالمية والمشاريع المشتركة بشكل عام. ويستند المشروع إلى نقاط القوة التي تُميّز الشركتين، ويهدف إلى تلبية معدلات الطلب المتنامية على التطبيقات الحيوية في القطاع، مثل مواد تقليل السحب لتطبيقات أنابيب النفط، والوقود النظيف ومثبطات فحم الكوك لقطاع البتروكيماويات والمثبطات الصديقة للبيئة لإنتاج الستايرين.

كما يتميّز التعاون بين الطرفين بأثره الإيجابي على المدى الطويل، لا سيما من حيث الحاجة الملحة لترشيد استهلاك الطاقة والمياه في المنطقة؛ فضلاً عن الفرصة التي يتيحها أمام الشركتين للتوسع وتعزيز جهودها المبتكرة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال السيد سودير مينون، رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة دورف كيتال: "يتسم المشروع المشترك الجديد بأهميته البالغة لتطور دورف كيتال ونموها في المنطقة، كما يفسح أمامنا آفاقاً تعاونيةً جديدةً مع شريك مرموق في القطاع؛ فضلاً عن إسهامه في تحقيق الرؤية الطموحة لبناء اقتصاد سعودي ديناميكي ومتوافق مع المتطلبات المستقبلية. وتلعب إمكانات شركة الروابط الثلاثية للكيماويات وخبرتها الواسعة في المنطقة دوراً محورياً في تعزيز قدرة دورف كيتال على الإسهام في نمو قطاع الهيدروكربون السعودي وتطوره، من خلال طرح باقة من المنهجيات المبتكرة الكفيلة بحلّ المشاكل التي يُواجهها القطاع في مجالات ضمان التدفقات وسلامة المصانع وتوفير الطاقة والمياه. كما يُقدم المشروع المشترك مجموعةً من الخدمات والمنتجات عالية الجودة لجميع عملائنا في المملكة العربية السعودية وغيرها من أسواق المنطقة".

ويلعب المشروع الجديد دوراً رئيسياً في تحقيق الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، من خلال زيادة الاعتماد على المواد الأولية المحلية وتوفير فرص العمل داخل المملكة. كما يُسهم المشروع في توطين التقنيات الحديثة في المملكة لتعزيز جهود تنمية القوى العاملة بما ينسجم مع برنامج اكتفاء الخاص بشركة أرامكو السعودية.

وأكد السيد عبدالعزيز عبدالهادي القحطاني، رئيس مجلس إدارة شركة الروابط الثلاثية للكيماويات على الأثر الإيجابي الذي سيتركه المشروع المشترك على قطاعات التكرير والبتروكيماويات في المنطقة، فضلاً عن إسهامه في تحقيق أهدافها في مجال الاستدامة، حيث قال: "يمتلك المشروع المشترك الجديد رصيداً واسعاً من الحلول التقنية الموثوقة والابتكارات الطموحة التي يمكن استخدامها في تطبيقات معالجة المياه في المنطقة، بالاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية الراسخة والممتدة لعقود طويلة من الزمن".

واختتم حديثه قائلاً: "كما يُعد تأمين الإمدادات الآمنة من المواد الكيميائية التخصصية عاملاً في غاية الأهمية لمعامل التكرير والبتروكيماويات الرائدة في المنطقة. وكلنا ثقة بقدرة المشروع الجديد على تعزيز معدلات الاستدامة في العمليات، من خلال توطين عمليات التصنيع في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، بما ينسجم مع التزامات القطاع في مجال المسؤولية الاجتماعية. كما يمكن للمشروع أن يُسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وضمان الالتزام بالتعهدات البيئية لقطاع البتروكيماويات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

نبذة عن دورف كيتال

تُعد دورف كيتال الخاصة والمحدودة للكيماويات التخصصية، والتي تأسست في الهند عام 1992، شركةً رائدةً عالمياً في مجالات تطوير وتصنيع وتسويق المواد الكيميائية التخصصية المصممة لتطبيقات تكرير النفط الخام والبتروكيماويات وإنتاج النفط ومعالجة الوقود النهائي والطلاءات وغيرها من القطاعات ذات الصلة. واستناداً إلى محفظتها العالمية الرائدة من الحلول التقنية واعتقادها الراسخ بأهمية الابتكار في رسم ملامح المستقبل، تُلبي الشركة معدلات الطلب المتنامية من عملائها في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الهند والشرق الأوسط والبرازيل وجنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. وتُمثل دورف كيتال اليوم أحد أكبر موردي المواد الكيميائية المعالجة والمواد المضافة للاستخدام في معامل التكرير وصناعة البتروكيماويات. وتقوم وحدة المواد الكيميائية المعالجة لدى الشركة بمعالجة ما يزيد عن ثُلث كميات النفط المكررة من قبل أضخم عشرين معمل لتكرير النفط في جميع أنحاء العالم. بينما تُعد وحدة المواد المحفزة التخصصية لدى الشركة أضخم مُصنّع ومسوق للمواد المحفزة العضوية المعدنية في العالم.

نبذة عن شركة الروابط الثلاثية للكيماويات

تأسست شركة تري بوندز الكيميائية الخاصة عام 2017، وتسهم بفضل فريقها، من ذوي الخبرات الكبيرة في مجال المواد الكيميائية وتطبيقاتها، في تعزيز دور الشركات المحلية والارتقاء بمستويات التفاهم الثقافي في منطقة الشرق الأوسط.

لمزيد من المعلومات أو إجراء المقابلات، يرجى التواصل مع:

نيها كاول

يور وورد سميثز - قسم المحتوى والعلاقات العامة

0504507068

neha@yourwordsmiths.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.