08 12 2019

· هشام القاسم: "النجاح الملفت لإصدار الأسهم الجديدة يؤكد الثقة الكبيرة من قِبل المستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم بنموذج عملنا المتميز والآفاق المستقبلية الواعدة للبنك"

· سعادة عيسى كاظم: "الإصدار يرفع قيمة الأموال المُجمعة من خلال السوق إلى 76 مليار درهم بما يعكس دوره الحيوي في حشد السيولة اللازمة لتمويل استراتيجيات النمو"

شهد سوق دبي المالي اليوم احتفالية خاصة لقرع الجرس بمناسبة إنجاز عملية إصدار وإدراج أسهم زيادة رأسمال بنك الإمارات دبي الوطني. وقد قرع هشام عبد الله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك جرس افتتاح السوق بحضور سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

ويؤكد الإقبال الكبير من جانب المستثمرين محلياً وعالمياً للمشاركة في إصدار الأسهم الجديدة لبنك الإمارات دبي الوطني الثقة التي يولونها لبنك الإمارات دبي الوطني، أحد أبرز المؤسسات المصرفية الرائدة في الإمارات والمنطقة، وكذلك لسوق دبي المالي كمنصة فعالة لجمع الأموال اللازمة لتنفيذ استراتيجيات النمو وتوطيد الصلات بين شركاته المدرجة والمجتمع الاستثماري.

وحقق الاكتتاب نجاحاً ملفتاً إذ تمت تغطيته بنحو 2.8 مرة وبقيمة إجمالية بلغت 18 مليار درهم، بما في ذلك 11 مليار درهم من المستثمرين الأجانب بنسبة 62.6% من إجمالي المبالغ المكتتب بها. وكان البنك قد طرح 758.8 مليون سهم بسعر إصدار يبلغ 8.5 درهم للسهم بهدف زيادة رأس المال إلى 6,316.59 مليون درهم. ويخطط البنك لاستخدام حصيلة الإصدار في تعزيز قاعدته الرأسمالية ودعم النمو والتطور المستقبلي لأعماله.

وتعليقاً على ذلك، قال هشام عبد الله القاسم: "تمثل زيادة رأسمال بنك الإمارات دبي الوطني خطوة مهمة في جهودنا المستمرة لترسيخ المكانة الرائدة للبنك كمساهم فاعل في مسيرة التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. ومما لا شك فيه أن النجاح الملفت الذي حققه إصدار الأسهم الجديدة يعكس الثقة الكبيرة من قِبل المستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم في نموذج عملنا المتميز والآفاق المستقبلية الواعدة للبنك."

وأضاف هشام عبدالله القاسم: "نود أن نشكر مساهمي البنك القدامى والجدد على حد سواء على ثقتهم ودعمهم الكبيرين مما كان له أبلغ الأثر في نجاح هذا الإصدار، كما نتوجه بالشكر إلى سوق دبي المالي لما قدموه من دعم ومساندة مما أسهم في إنجاز عملية إصدار أسهم زيادة رأس المال بسلاسة وفعالية كبيرتين، خاصة مع الاستفادة من المقومات المتميزة لمنصته الالكترونية المبتكرة للاكتتاب الأولي eIPO، والتي وفرت للمستثمرين إمكانية تقديم طلبات الاكتتاب عبر القنوات الالكترونية المختلفة مما أسهم في سرعة إدراج وبدء تداول الأسهم الجديدة."

وبدوره قال سعادة عيسى كاظم: "يسعدنا الترحيب بإدراج أسهم زيادة رأسمال بنك الإمارات دبي الوطني بما يكرس العلاقات الوطيدة التي تربط البنك بسوق دبي المالي كونه من أوائل المؤسسات التي أدرجت أسهمها في السوق. إن هذه الخطوة تؤكد مجدداً على الثقة الكبيرة التي يوليها البنك تجاه سوق دبي المالي وما يوفره من بنية أساسية عالمية المستوى وخدمات متطورة يوفرها للشركات المدرجة وقاعدة مستثمرين ضخمة ومتنوعة، الأمر الذي جعله الخيار المفضل دائماً للشركات الوطنية الرائدة سواء الراغبة في تنفيذ اكتتابات عامة جديدة أو الشركات المدرجة الراغبة في تنفيذ زيادات لرؤوس أموالها. وقد رفع هذا الإصدار الناجح إجمالي قيمة الأموال التي جمعتها الشركات المدرجة من خلال السوق عبر تاريخه إلى ما يزيد على 76 مليار درهم بما يدلل على الدور الحيوي للسوق كمنصة فعالة لحشد السيولة اللازمة لتمويل استراتيجيات النمو ودعم خطط التنمية الاقتصادية في الدولة."

وتجدر الإشارة إلى أنه تمت إضافة الأسهم الجديدة في حسابات المستثمرين لدى سوق دبي المالي اعتباراً من يوم الخميس الموافق 28 نوفمبر 2019، علماً أن السوق شهد أيضاً تداول حقوق الاكتتاب في أسهم الأولوية لزيادة رأسمال البنك خلال الفترة من 3 إلى 14 نوفمبر 2019، حيث جرى تداول 72.5 مليون حق بقيمة إجمالية قدرها 192 مليون درهم.

وقد تولت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال ش.م.خ. دور المدراء المنظمين الأوائل ومدراء الإكتتاب فيما يتعلق بحقوق الإكتتاب.

-  انتهى -

نبذة عن شركة سوق دبي المالي: أصبحت شركة سوق دبي المالي شركة مساهمة عامة بعد عملية طرح 1.6 مليار سهم بقيمة درهم واحد للسهم في اكتتاب أولي بتاريخ 12 نوفمبر 2006، وتمثل النسبة التي طرحت للاكتتاب 20% من إجمالي رأس المال المدفوع للسوق البالغ 8 مليارات درهم. وتمتلك حكومة دبي 80% من رأسمال الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام وتمثل الحكومة في هذه الحصة شركة بورصة دبي المحدودة. وتم إدراج شركة سوق دبي المالي في السوق في 7 مارس 2007 برمز تداول" DFM". ويعتبر سوق دبي المالي أول سوق مال متوافق مع الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي منذ العام 2007، وهو يعد سوقاً ثانوياً لتداول الأوراق المالية الصادرة عن شركات المساهمة العامة، والسندات التي تصدرها الحكومة الاتحادية، أو أي من الحكومات المحلية والهيئات والمؤسسات العامة في الدولة وكذلك الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار المحلية، أو أية أدوات مالية أخرى محلية أو غير محلية يقبلها السوق. وقد تم افتتاح السوق بتاريخ 26 مارس من العام 2000. www.dfm.ae

للاستفسارات الإعلامية يرجى الاتصال بـ:

عاطف فتحي

نائب الرئيس-مدير الإعلام والعلاقات العامة

هاتف:3055334 4 971+

البريد الالكتروني: afathy@dfm.ae

نبذة عن بنك الإمارات دبي الوطني

يعد "بنك الإمارات دبي الوطني" المدرج في "سوق دبي المالي" بالرمز (Emirates NBD) مجموعة مصرفية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. وكما في 30 سبتمبر 2019 بلغ مجموع أصولها 675.6 مليار درهم (تعادل تقريباً 184 مليار دولار أمريكي). ويمثل الاستحواذ على "دينيزبنك" إنجازاً رائداً لبنك الإمارات دبي الوطني، حيث باتت المجموعة تتمتع بحضور في 13 دولة وتقدم خدماتها لأكثر من 14 مليون عميل. وحلّ بنك الإمارات دبي الوطني ضمن أول عشرين اسماً على قائمة مجلة "فوربس" السنوية لـ "أكثر الشركات احتراماً في العالم"، ليحجز لنفسه موقعاً رائداً بين نخبة الشركات والمؤسسات العالمية. وحصد بنك الإمارات دبي الوطني جائزة " المؤسسة المالية الأكثر إبتكاراً في الشرق الأوسط" من جلوبال فاينانس 2019 جوائز المبتكرون.

وتعتبر المجموعة رائدة في مجال تقديم الخدمات المصرفية للأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة ومساهماً رئيسياً في الصناعة المصرفية الرقمية على المستوى العالمي، وسجل البنك تنفيذ أكثر من 94% من التحويلات المالية والطلبات خارج فروعه. وأعلن بنك الإمارات دبي الوطني عن تأسيس E20. البنك الرقمي المخصص لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، في حين تحتفظ Liv. منصة الخدمات المصرفية الرقمية التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني والموجهة للشباب من جيل الألفية، بمكانتها الرائدة كأسرع منصات الخدمات المصرفية للأفراد نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحصد البنك جائزة "أفضل بنك رقمي في الشرق الأوسط" خلال حفل توزيع "جوائز يوروموني للتميز، ليؤكد مكانته كبنك رقمي رائد بين أقرانه في المنطقة.

وتزاول المجموعة نشاطها في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر والهند وتركيا والمملكة العربية السعودية وسنغافورة والمملكة المتحدة والنمسا وألمانيا وروسيا والبحرين ولديها مكاتب تمثيلية في الصين وإندونيسيا من خلال شبكة فروعها التي تضم 980 فرعاً إضافة إلى 3964 جهاز صراف آلي وجهاز إيداع فوري. ويمتلك بنك الإمارات دبي الوطني حضوراً قوياً في وسائل التواصل الاجتماعي ولديه عدد كبير من المتابعين، وهو البنك الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يصنّف ضمن الـ 20 المرتبة الأولى في تصنيف "Power 100" الذي أعدّته "ذا فايننشال براند" لعام 2019. وتعتبر المجموعة اللاعب الرئيسي في مجال الأعمال المصرفية للشركات في الدولة وتقوم بتقديم الأعمال المصرفية الإسلامية والاستثمارية والخاصة وإدارة الأصول والأسواق العالمية والخزينة وعمليات الوساطة.

ويعتبر بنك الإمارات دبي الوطني من أكثر المؤسسات نشاطاً في المشاركة بأهم مبادرات التطوير والإنماء في دولة الإمارات العربية المتحدة انسجاماً مع الاستراتيجيات الحكومية للدولة بما في ذلك المعرفة المالية ودمج أصحاب الهمم ضمن إطار منصتها الشاملة "معاً بلا حدود" #TogetherLimitless. وحصد البنك جائزة "إمباكت 2030 للابتكار"، مبادرة الأمم المتحدة المعنية بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وذلك تقديراً للجهود التطوعية المتميزة التي بذلها فريق عمله عبر برامج تطوع الموظفين وبرامجه المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات. إضافة إلى ذلك، فإن مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني هي شريك أول رسمي في مجال الخدمات المصرفية لإكسبو 2020 دبي.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.emiratesnbd.com

لمزيد من المعلومات عن بنك الإمارات دبي الوطني، يرجى التواصل مع:

إبراهيم سويدان

نائب رئيس أول

رئيس إدارة الشؤون المؤسسية للمجموعة

بنك الإمارات دبي الوطني

هاتف: 6094113 9714 / متحرك: 971506538937

البريد الإلكتروني: ibrahims@emiratesnbd.com

© Press Release 2019