أعلن واعد، مركز أرامكو لريادة الأعمال، اليوم عن إطلاق رحلة البحث عن الجيل القادم من رواد الأعمال السعوديين ضمن سلسلة من الفعاليات في ? مدن مختلفة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ومن المقرر أن تستمر "جولة واعد لريادة الأعمال" خلال الفترة من شهر سبتمبر وحتى ديسمبر المقبل، وستتنقل بين كل من الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والجبيل وينبع، وستجمع بين تحدي "شارك تانك" للشركات الناشئة مع مناقشات من أبرز الخبراء حول وضع ريادة الأعمال في المملكة. وجاء تصميم الجولة لتحديد ودعم مجموعة جديدة من رواد الأعمال السعوديين، الذين يمتلكون أفكاراً مميزة من شأنها فتح قطاعات اقتصادية جديدة، ودعم التحول الرقمي للصناعات وخلق فرص عمل للسعوديين في المستقبل.

وذكر رئيس أرامكو السعودية، وكبير إداريها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، "أن لأرامكو تاريخ عريق يزيد على ?? سنة في تمكين ريادة الأعمال في المنطقة، وأنها عندما أسست واعد قبل عشر سنوات – عام ????م – كان ذلك علامة فارقة في جهودها في مجال ريادة الأعمال". مشيرًا إلى أن واعد أسهم في نشر ثقافة ريادة الأعمال ودعم عشرات السعوديين في تحويل أفكارهم المبتكرة إلى شركات ناشئة. وأضاف: "لكن السنوات العشر القادمة ستكون أكثر أهمية لمنظومة ريادة الأعمال في المملكة حيث تتسارع وتيرة التحول مع ظهور الفرص في قطاعات عديدة وجديدة مثل التقنية المتقدمة والتجارة الإلكترونية والطاقة المتجددة وغيرها". وذكر المهندس أمين الناصر أن جولة واعد لريادة الاعمال في ? مدن سعودية بالتنسيق والتعاون مع مجموعة من الشركاء المهمين تهدف لطرح هذه الفرص الجذابة ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والحصول على أفكار لشركات مبدعة ومبتكرة من رواد الأعمال السعوديين يكون لها إسهامٌ ايجابي في الاقتصاد السعودي."

جولة واعد تدعم ما يصل إلى 100 مليون ريال سعودي لصرف القروض واستثمارات رأس المال لعدد من رواد الأعمال بأفكار تجارية فريدة من نوعها تسد الفجوات الموجودة في الاقتصاد السعودي وتحقق عائد مالي.

وستحظى الشركات المؤهلة بفرصة الحصول على برامج تمويلية متنوعة مثل الاستثمارات في شركات رأس المال الجريء بقيمة تصل إلى 19 مليون ريال وبرامج إقراض لتمويل مشاريع رواد الأعمال بقروض بدون ضمانات تصل إلى 5ملايين ريال، بالإضافة إلى خدمات واعد الرائدة في التطوير والتوجيه.

وسيفتح واعد باب تقديم الطلبات عبر الإنترنت لرواد الأعمال في السعودية يوم الأربعاء، ?? يونيو، وستتم دعوة مجموعة مختارة من المتأهلين للمشاركة في التصفيات النهائية في الجولة. يمكن لرواد الأعمال تقديم الطلبات على: www.waed.net/roadshow.

ستركز الجولة على مجموعة من القطاعات الاقتصادية: التقنية، التقنية المالية، التقنية الزراعية، التقنية البيئية، التطبيقات الصناعية، الهندسة العكسية، الطائرات بدون طيار، البتروكيماويات، سلسلة التوريد والسياحة، وقطاعات أخرى.

 وتحظى الجولة بدعم من شركاء واعد الاستراتيجيين مثل: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، ونماء المنورة، ووادي مكة.

الجدير بالذكر أن مركز واعد قد تأسس في العام 2011م وهو داعم أساسي لبيئة الشركات الناشئة السعودية. وعلى مدى العقد الماضي ضخ واعد أكثر من 100مليون دولار في شكل استثمارات رأس المال الجريء وقروض لأكثر من 100شركة سعودية. ويعتبر واعد الممول الوحيد في المملكة الذي لا يطلب من المقترضين تقديم ضمانات وهو أكبر مستثمر في رأس المال الاستثماري المؤسسي الذي يدعم الشركات الناشئة السعودية.

ومن أمثلة الشركات التي استثمر فيها واعد هي "واحد"، شركة الاستثمار الإسلامي ومؤسسة ثاني أكبر صندوق استثمار قائم على الشريعة الإسلامية متداول في البورصة في أمريكا الشمالية. وكذلك قولدن سنت، أكبر سوق إلكتروني للعطور في الشرق الأوسط، وYnmo، مبتكر أول برنامج تعليمي باللغة العربية للأطفال المصابين بالتوحد وصعوبات التعلم، من بين أكثر من 90nشركة تحصل على قروض واستثمارات في رأس المال من واعد.

وبهذه المناسبة، قال وسيم بصراوي، الرئيس التنفيذي لواعد: "أحد أولويات العمل في مركز واعد هو تمويل رواد الأعمال السعوديين وأصحاب الأفكار الواعدة التي من شأنها رفع معايير السوق والارتقاء بجودة حياة جميع السعوديين، ومن هذا المنطلق، حدد واعد هدفاً يتمثل في مضاعفة حجم صفقات القروض السنوي ورأس المال الجريء بحلول عام 2023".

وأضاف بصراوي: "تنطوي هذه الجولة على عدد من المزايا والفوائد التي تتخطى التعريف بمركز واعد وعروض خدماته الفريدة، وتعتبر جهداً تكاملياً مع شركائنا للبحث عن شريحة جديدة من رواد الأعمال وتمويل أفكارهم لزيادة تعميق بيئة ريادة الأعمال في المملكة والدفع باتجاه تسريع وتيرة التنويع الاقتصادي تماشياً مع رؤية 2030".

-انتهى-

نبذة عن مركز "واعد"

"واعد"، ذراع أرامكو السعودية لريادة الأعمال، ويعد أكبر وأنشط مستثمر مؤسسي لرأس المال الاستثماري في الشركات الناشئة في السعودية، حيث يقدم لهم الدعم الشامل من احتضان، وتمويل، وخدمات رأس المال الاستثماري. أسست أرامكو السعودية مركز "واعد" في عام 2011 لتعزيز روح ريادة الأعمال في المملكة، ويعتبر "واعد" عاملاً أساسياً في تمكين نمو الأعمال الجديدة والتنويع الاقتصادي من خلال الاحتضان والتوجيه وتمويل القروض ووحدة "واعد فنتشرز" التي تشرف على صندوق استثماري بقيمة 200 مليون دولار ومحفظة تضم أكثر من 30 شركة سعودية. يقع مقر "واعد" في الظهران بالمملكة العربية السعودية، وهو مشروع مملوك بالكامل لشركة أرامكو السعودية. للمزيد عن واعد، تفضل بزيارة: www.waed.net

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.