09 12 2019

تستضيفها هيئة دبي للطيران المدني على مدى يومين

 دبي، الإمارات العربية المتحدة: انطلقت اليوم فعاليات الدورة السابعة من القمة العالمية لسلامة الطيران التي تستضيفها هيئة دبي للطيران المدني على مدى يومين بفندق "جميرا أبراج الإمارات" في دبي، التي سلطت الضوء على ضرورة مواصلة التعاون ضمن القطاع لتحقيق السلامة على المستوى الإقليمي والعالمي. 

وأكد سعود كنكزار المدير التنفيذي لقطاع النقل الجوي والشؤون الدولية في هيئة دبي للطيران المدني خلال الكلمة الافتتاحية للقمة، أن الهيئة تحرص على مواصلة مهمتها الرامية إلى تظافر الجهود ضمن القطاع بما يضمن تحقيق السلامة في منطقة الشرق الأوسط، كما تعمل الهيئة على اعتماد أحدث الحلول التقنية التي من شأنها تعزيز السلامة، فضلاً عن نشر ثقافة عادلة، بما يتناسب مع المعايير العالمية للقطاع.

من جهته، أشار فانغليس ديموثينوس مؤسس شركة "كارتيس" للاستشارات، في الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الأول، إلى أن التعاون ضمن القطاع هو أمر ضروري، ولا يمكن تحقيق السلامة إلا من خلال تظافر الجهود والعمل سوياً، فلاً يمكن على سبيل المثال لأي مطار في العالم أن يعمل بشكل فردي دون التنسيق والتعاون مع جميع أصحاب العلاقة، والتي بدورها تحقق الكفاءة التشغيلية والسلامة في آنٍ واحد.

وناقش الطيار مارك بروتونوود نائب أول لرئيس قسم السلامة في طيران الإمارات، أهمية أعمال وتحركات المناولين على مدرجات المطارات خاصة في منطقة القريبة من الأجنحة والمحركات، كما أشار إلى التحديات الأخرى التي يواجهها القطاع بسبب الاضطرابات الجوية، خاصةً في ظل ازدحام الحركة المرورية الجوية وغيرها من التغيرات البيئية.

وأردف غاريث لويلد مدير قسم إدارة عمليات المخاطر في طيران الإمارات خلال مشاركته في الجلسة الأولى، أن قطاع الجوي بحاجة ماسة لمواصلة التركيز على تحسين علميات السلامة المتعلقة بالاضطرابات الجوية وذلك على المستوى الإقليمي والعالمي.

كما تحدث لويلد خلال الجلسة عن أهمية إنشاء نظام استباقي لإدارة المخاطر إلى جانب مشاركة الأمثلة الواقعية والاستفادة منها كدراسات حالة وتحليل أسبابها ونتائجها، كما أوضح أهمية استخدام منهجية "بوو تاي" لتصور المخاطر المعقدة وتحسينها. كما استعرضت الجلسة أبرز الأساليب الجديدة لتقييم مخاطر السلامة التي جرى إطلاقها لمواكبة التحديات المعقدة في العالم الذي يشهد طفرة تكنولوجية كبيرة.

ويشارك في القمة مجموعة من الخبراء والمسؤولين المحليين والدوليين، من بينهم ممثلون عن الهيئات التنظيمية، وشركات الطيران، ومشغلو المطارات، وشركات تصنيع الطائرات، ومؤسسات السلامة، ومزودو خدمات مراقبة الحركة الجوية وغيرهم، وذلك بهدف استعراض أحدث تدابير سلامة الطيران وتهيئة الأطر التنظيمية للمضي قدماً نحو مستقبل أكثر أمناً وسلامة. 

وسيعمل المشاركون خلال يومي القمة على تقييم مجموعة متنوعة من مواضيع السلامة الجوية، بما في ذلك تجنب حوادث المناولة الأرضية، والاتصالات، والقواعد الخاصة بالبضائع الخطرة، واستخدام بيانات الرحلات، والإدارة الفاعلة للتخفيف والحد من تداخل الرحلات، وإدارة أداء السلامة، فضلاً عن استعراض أفضل الممارسات والدروس المستفادة من هذه المحاور.

-انتهى-

لمحة حول "القمة العالمية لسلامة الطيران 2019"

أرست "القمة العالمية لسلامة الطيران" في دورتها السابعة التي تستضيفها هيئة دبي للطيران المدني يومي 9-10 ديسمبر 2019، مكانتها كمنصة مثالية لقادة الفكر في قطاع سلامة الطيران العالمي. وستقدم القمة تحليلات متعمقة، بالإضافة إلى مناقشة تدابير السلامة الضرورية لإدارة العمليات والاستجابة للتهديدات والمخاطر والكوارث التي تواجه العاملين والمتخصصين في مجال سلامة الطيران حول العالم وفق أعلى مستويات الكفاءة.

© Press Release 2019