دبي: أعلن الإمارات الإسلامي، إحدى المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن نتائجه المالية للعام 2020، حيث بلغ إجمالي الدخل للمصرف 2.1 مليار درهم. ولاتزال الميزانية العمومية للإمارات الإسلامي تحافظ على مركزها السليم المدعوم بتغطية قوية لمخصصات انخفاض القيمة ومعدلات جيدة من السيولة ونسبة كفاية رأس المال. كما استمر المصرف بزيادة مبلغ مخصصات انخفاض القيمة في ظل بيئة من التحديات الاقتصادية.

أبرز النتائج المالية للإمارات الإسلامي للعام 2020:

  • بلغ إجمالي الدخل للمصرف 2.1 مليار درهم، منخفضاً بنسبة 22% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
  • انخفضت هوامش الدخل الممول بواقع 52 نقطة أساس مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق بسبب تراجع معدلات الربح.
  • بلغ صافي الخسارة 482 مليون درهم، منخفضاً بنسبة 145% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، متأثراً بانخفاض معدلات الربح وتراجع الدخل غير الممول بسبب التباطؤ الاقتصادي وارتفاع حجم مخصصات انخفاض القيمة.
  • بلغ إجمالي الموجودات 70.6 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 9% عن نهاية العام 2019.
  • بلغت الأنشطة التمويلية والاستثمارية المدينة 40.8 مليار درهم، مرتفعةً بنسبة 9% عن نهاية العام 2019.
  • ارتفعت حسابات العملاء البالغة 46.9 مليار درهم بنسبة 3% عن نهاية العام 2019.
  • تمثل أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير 69% من إجمالي ودائع المتعاملين.
  • بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 87%، تعكس مركز السيولة السليم.
  • بلغت نسبة الشق الأول من رأس المال 18% ونسبة كفاية رأس المال 19.2%.
  • بلغت نسبة التمويلات منخفضة القيمة 9% مع معدل تغطية قوي يبلغ 106.9%.

وقال هشام عبدالله القاسم، رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، "تمكن الإمارات الإسلامي في العام 2020 من أداء دوره في دعم العملاء والاقتصاد الوطني على حد سواء، وذلك من خلال تقديم المساعدة المالية والمشاركة بفاعلية في مبادرات الخدمة المجتمعية. ونتيجة لانخفاض معدلات الربح والتحديات الصعبة التي شهدها قطاع الأعمال بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19، سجل الإمارات الإسلامي صافي خسارة بمبلغ 482 مليون درهم للعام 2020. ولاتزال الميزانية العمومية تحافظ على قوتها، حيث نما إجمالي الأصول بنسبة 9% خلال العام 2020 ليصل إلى 70.6 مليار درهم. كما تمكنا من الاستمرار في الحفاظ على وضع السيولة ونسب رأس المال السليمة، مما عكس قدرتنا على اجتياز هذه الأزمة الاستثنائية بتأثير منخفض نسبياً. ونحن ممتنون لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتنا الرشيدة على توجيهاتها السديدة واستجابتها السريعة للتصدي لهذه الجائحة."

"كما يواصل الإمارات الإسلامي دوره المحوري في دفع عجلة نمو وتطور قطاع الصيرفة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمساهمة في بلورة رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، لجعل دبي العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي. وبفضل مزايا ومنافع منتجاتنا وخدماتنا ودعمنا لعملائنا خلال جائحة كوفيد-19، تمكنا من تعزيز مركزنا كشريك مفضل للخدمات المصرفية الإسلامية لدى كل من المواطنين والمقيمين في الدولة في العام 2020. وبصفتنا مصرفاً إسلامياً له جذور قوية متأصلة في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن حرصنا على ضمان صحة ورفاهية كافة المقيمين على أرض الدولة يأتي دائماً على رأس أولوياتنا، لا سيما في ظل الظروف الاستثنائية والأوقات الصعبة. وفي هذا الإطار، منح المصرف ​​تأجيلاً لسداد الأقساط لنحو 40 ألف عميل من الذين تضرروا من تداعيات جائحة كوفيد-19، سواء بفقدان وظائفهم أو منحهم إجازات غير مدفوعة أو خفض رواتبهم. وكنا كذلك من أوائل المؤسسات المالية التي تساهم في دعم صندوق التضامن المجتمعي في دبي لتقديم الدعم للفئات الأكثر تضرراً خلال هذه الفترة. وخلال العام، قمنا بتوزيع مبلغ 78 مليون درهم من خلال صندوق الخيرات التابع  لــ"الإمارات الإسلامي" على عدد من المؤسسات الخيرية والقضايا الجديرة بالاهتمام على الصعيدين المحلي والدولي ".

"وبالتطلع نحو العام 2021، تشير توقعات السوق إلى عودة النمو الاقتصادي، وهذه التوقعات، إلى جانب معرض إكسبو 2020 دبي القادم والاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، من المتوقع أن تعزز النشاط الاقتصادي إلى حد كبير. وبصفتنا الشريك المصرفي الرسمي لمعرض إكسبو 2020 دبي، فإننا نتطلع إلى الترحيب بالوفود المشاركة والزوار من مختلف أنحاء العالم."

وتحدث صلاح محمد أمين، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي قائلاً، "لقد كان 2020 عاماً مليئاً بالتحديات الصعبة وغير المسبوقة على الاقتصاد العالمي، وعلى الإمارات الإسلامي بطبيعة الحال. وبالرغم من هذه التحديات، لاتزال الميزانية العمومية للمصرف قوية ومتماسكة ومرتكزة على النمو، حيث بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 87%، ونسبة الشق الأول من رأس المال 18% ونسبة كفاية رأس المال 19.2%. وعلى خلفية تحسن النشاط التجاري في الربع الأخير من عام 2020، تمكنا من تسريع زخم مبيعاتنا عبر قطاعات الأفراد والشركات والهيئات والمؤسسات. وشهدت ودائع العملاء نمواً بنسبة 3% خلال العام 2020 لتصل إلى 46.9 مليار درهم، في حين ارتفعت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير بنسبة 14% خلال الفترة ذاتها."

"إن تقديم خدمة عملاء متميزة واستثنائية في الإمارات الإسلامي يأتي في صميم كل ما نقوم به. لقد أحدثت جائحة كوفيد-19 تحولاً جذرياً في أسلوب حياتنا وطريقة مزاولة أعمالنا وتعاملاتنا المصرفية. ونحن بدورنا واصلنا مواكبة التغيرات المستجدة وقمنا بتطوير وتعزيز حلولنا الرقمية، وهو ما أتاح للعملاء إنجاز معاملاتهم المصرفية بسهولة وسلاسة عن بُعد ضمن بيئة صحية وآمنة. وقد قمنا بافتتاح أول فرع رقمي لنا يحتوي على أجهزة صراف آلي مزودة بخدمة التواصل المباشر مع الصراف عن طريق الفيديو، بالإضافة إلى أجهزة الإيداع الآلية ذاتية الخدمة، وطرحنا كذلك منصتنا المصرفية الرقمية الجديدة للشركات "بزنس أونلاين" المصممة لمساعدة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة على إدارة جميع احتياجاتها المصرفية من خلال منصة خدمات موحّدة وآمنة وسهلة الاستخدام، تدعم الإجندة الوطنية الذكية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال العام أيضاً، طرحنا مجموعة من بطاقات ضيف الاتحاد الائتمانية من الإمارات الإسلامي بالتعاون مع الاتحاد للطيران، بالإضافة إلى بطاقة ائتمان إماراتي المطورة التي تحمل شعار الهوية الإعلامية المرئية للدولة. وكان لهذه المبادرات دور كبير في تحسين مستوى رضا العملاء."

"وختاماً أود التنويه إلى أن توظيف وتطوير قدرات ومهارات مواطني الدولة قد شكل عاملاً أساسياً لنجاح المصرف في العام 2020، كما أنه يتماشى مع جهودنا المبذولة لتنفيذ أجندة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة الهادفة إلى دعم مواطني الدولة وتمكينهم من شق طريقهم المهني بنجاح في القطاع المصرفي الإسلامي."

وفي سبتمبر من العام 2020، أصدر المصرف بنجاح صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لمدة 5 سنوات في إطار برنامج إصدار الشهادات الخاص به والبالغ قيمته 2.5 مليار دولار أمريكي. وهذا الإصدار المتميز والمصنف بفئة A+ من قبل "فيتش" قد تم إدراجه في بورصتي ناسداك دبي ويورونكست دبلن. وأظهر المستثمرون إقبالاً قوياً على الإصدار نتج عنه دفتر طلبات بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي والذي تخطى حدود الاكتتاب بواقع 2.4 مرة، بمعدل ربح بلغ 1.827%، في وقته كان الأدنى الذي يتم إحرازه من قبل مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى السنوات العشر الماضية.

كما تلقى الإمارات الإسلامي خلال العام 2020 جوائز عالمية مرموقة على مستوى القطاع تقديراً لأدائه القوي والتزامه بتحقيق الامتياز في الخدمة والتحول الرقمي، بالإضافة إلى جهوده المتميزة في مجال طرح المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. وقد حصل المصرف على جائزة "أفضل مصرف إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2020" من قبل مجلة  "ذا بانكر" الشهرية التي تصدرها "فاينانشال تايمز"، وذلك تقديراً لأدائه القوي الذي انعكس بوضوح من خلال مجموعته الواسعة من المنتجات وخدماته واستثماراته المطورة في مجال التكنولوجيا. وبالإضافة لذلك، فاز المصرف بجائزة دولية مرموقة عن فئة: "المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز التمويل الإسلامي العالمية 2020 لمجلة "ورلد فاينانس"، كما اختير الإمارات الإسلامي لنيل لقب "أفضل مصرف إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة". وحصل المصرف على جائزة "المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً" من مجلة "إسلاميك فاينانس نيوز"، وهي مجلة رائدة في مجال أسواق رأس المال الإسلامي من بين فئات جوائز أخرى في القطاع.

- انتهى -

نبذة عن "الإمارات الإسلامي":

يعد "الإمارات الإسلامي"، المدرج في سوق دبي المالي تحت الرمز (DFM:EIB) والتابع لمجموعة الإمارات دبي الوطني، أحد المصارف الأسرع نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أثبت "الإمارات الإسلامي" الذي تأسس في عام 2004 تحت اسم "مصرف الإمارات الإسلامي" جدارته كلاعب رئيسي في قطاع الخدمات المالية الزاخر بالمنافسة في الدولة، ويقدم لمتعامليه مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، تشمل الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال والشركات عبر شبكة تضم 41 فرعاً و177 جهاز صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء الدولة. وفي مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية وعبر الهاتف المتحرّك، الذي يشهد نمواً متسارعاً، يعتبر "الإمارات الإسلامي" رائد الابتكار في هذا الميدان، فهو أول مصرف إسلامي يقوم بإطلاق تطبيق للخدمات المصرفية على الهاتف المتحرّك، ويقدم خدمة الدفع السريع "آبل باي" في دولة الإمارات العربية المتحدة، علاوة على إطلاق خدمة المحادثات المصرفية للمتعاملين عبر تطبيق "واتساب".

ويشار إلى أن الإمارات الإسلامي لايزال يتلقى الجوائز التقديرية العالمية على أدائه المالي القوي والتزامه بتحقيق الامتياز في الخدمة والابتكار في المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.  فقد حصد المصرف الجائزة الدولية المرموقة "المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً" خلال حفل توزيع جوائز التمويل الإسلامي العالمية 2020 " من "وورلد فاينانس"، بالإضافة إلى حصوله على لقب "أفضل مصرف إسلامي في الإمارات العربية المتحدة".  كما حصل المصرف على جائزة "المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً" من مجلة "إسلاميك فاينانس نيوز" ولقب "أفضل مصرف إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2020 " من مجلة "ذا بانكر. وعلاوة على ذلك، اختير الإمارات الإسلامي لنيل لقب "أفضل مؤسسة مالية إسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة للعام 2020" للمرة الثانية على التوالي في قائمة مجلة "جلوبال فاينانس" بمقرها في نيويورك والتي تضم "أفضل المؤسسات المالية الإسلامية في العالم".

وفي إطار التزام "الإمارات الإسلامي" الراسخ بمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، يقدم صندوق "الإمارات الإسلامي" الخيري الإعانات المالية للمحتاجين ضمن سبعة مجالات رئيسية تشمل الغذاء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم والرخاء الاجتماعي.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

أمينة الزرعوني

مديرة العلاقات العامة- الإمارات الإسلامي

هاتف: 971 4 4397430

البريد الإلكتروني: AminaAlZarooni@emiratesislamic.ae

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.