18 07 2019

البحرين - أعلنت "إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز"، الذراع الاستثمارية التابعة لـ إنفستكورب والمتخصصة في الاستحواذ على شركات التكنولوجيا متوسطة الحجم، اليوم عن استحواذها على حصة أغلبية في شركة "كونتنت سيرف"، المزود الرائد عالمياً لبرمجيات إدارة المعلومات ، دون الكشف عن قيمة الصفقة. ويمثل هذا الاستثمار صفقة الاستحواذ السادسة التي يجريها "صندوق التكنولوجيا الرابع" الذي يبلغ رأسماله 400 مليون دولار، بالإضافة إلى كونه ثاني استحواذ على شركة برمجيات في منطقة الدول الناطقة بالألمانية والتي تضم ألمانيا والنمسا وسويسرا، في غضون عام واحد.

تأسست شركة "كونتنت سيرف"، التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، عام 2012 لتصبح شركة رائدة عالمياً في قطاع برمجيات إدارة المعلومات ، وتحظى اليوم بمكانة وسمعة مرموقتين في السوق بحسب تصنيفات البائعين التي تصدرها شركات أبحاث عالمية مثل "غارتنر" و"فوريستر". وتتيح حزمة برمجيات إدارة معلومات المنتجات من "كونتنت سيرف" للعملاء تخزين وإدارة المعلومات المفصلة للمنتجات ضمن منصة مركزية من أجل توزيعها عبر قنوات متعددة- إلكترونية وغير إلكترونية- وبالتالي تمكين عملائها من الشركات من تحسين جودة البيانات واتساقها وتقديم تجربة منتج أكثر جاذبية (مما يقود إلى زيادة فرص تحقيق الإيرادات) لعملائهم، وهو أمر مهم في ظل التحول الهائل نحو التجارة الإلكترونية.

وحقّقت شركة "كونتنت سيرف" بقيادة مؤسسيْها، باتريشيا كاستنر (رئيس الشركة) وأرمن دريسلر (الرئيس التنفيذي)، مسيرة نمو وتوسع سريعة حيث سجّلت معدل نمو سنوياً مركباً للإيرادات نسبته 30% للفترة ما بين 2015 و2018 ووسّعت نطاق أعمالها انطلاقاً من سوقها الرئيسية في ألمانيا والنمسا وسويسرا لتشمل دول البنلوكس وفرنسا واليابان ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ والولايات المتحدة. وبموجب الصفقة الجديدة، سوف يخصص إنفستكورب استثمارات إضافية في الشركة لتعزيز توسعها عالمياً ومواصلة تطوير منتجاتها. وسيواصل مؤسسا "كونتنت سيرف" جهود التطوير والتوسع والنمو في الشركة والإشراف على أعمالها بالتعاون مع إنفستكورب.

وتعليقاً على صفقة الاستحواذ، قال جيلبرت كامينيتسكي، المدير التنفيذي ورئيس وحدة الاستثمار في شركات التكنولوجيا الخاصة لدى إنفستكورب: "تعد شركة كونتنت سيرف خياراً مثالياً بالنسبة لنا كونها شركة عالمية رائدة مملوكة بشكل مباشر من  مؤسسيْها، وتمكنت من تحقيق مكانة متميزة في قطاع سريع النمو. لذا نحن متحمسون للعمل مع فريق إدارتها العليا ودعم مسيرة نمو ونجاح الشركة وتعزيز حضورها القوي في السوق العالمية. وبعد أن أتممنا بنجاح ثماني عمليات استحواذ مكملة للشركات الرئيسية الخمسة ضمن محفظة صندوقنا التكنولوجي، نتطلع قُدُماً إلى الاستفادة من الفرص التي سيوفرها استثمارنا الجديد في شركة كونتنت سيرف".

بدوره، قال أرمن دريسلر، الرئيس التنفيذي لشركة" كونتنت سيرف": "تمثل شراكتنا مع إنفستكورب دليلاً قوياً على المكانة المتميزة التي وصلت إليها شركتنا والخبرات الطويلة والحضور العالمي الواسع الذي نجحت في تحقيقه منذ انطلاقتها. ونحن على ثقة بأن إنفستكورب، بما يمتلكه من خبرات ومعارف في قطاع التكنولوجيا والبرمجيات وقدراته على التوسع العالمي إلى جانب فهمه العميق لطبيعة أعمالنا، سينجح في تسريع عجلة نمو 'كونتنت سيرف' وتحقيق أهدافها المستقبلية والدفع قدماً بجهودها في مجال الابتكار والتطوير. ونحن سعداء بعلاقة الشراكة التي ستجمعنا مع إنفستكورب ونتطلع قدماً إلى العمل معاً والمضي قدماً في المرحلة التالية من مسيرة نمونا".

وعلى إثر استكمال الصفقة، سينضم كل من جيلبيرت كامينيتسكي وجورج كنوفلاغ إلى المجلس الاستشاري لشركة "كونتنت سيرف" كممثلين عن إنفستكورب.

اكتسب إنفستكورب سمعة قوية في الاستثمار ضمن قطاع شركات التكنولوجيا متوسطة الحجم، وتحديداً العاملة في مجالات البرامج والبيانات والتحليلات والأمن الإلكتروني والتكنولوجيا المالية وحلول المدفوعات. وتشمل قائمة أحدث الاستحواذات التي نفذتها "إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز" كلاً من "يوبيسينس" (Ubisense) البريطانية، المتخصصة في برمجيات وحلول الاستشعار للمؤسسات؛ وشركة "سوفت غاردن"، المتخصصة في برمجيات الموارد البشرية؛ وشركة "كاليغو"، المتخصصة في توفير الحلول السحابية؛ وشركة "أجيراس"، المنصة الإلكترونية متسارعة النمو التي تلعب دور الوسيط بين الشركات المتوسطة والصغيرة ومزودي الخدمات المهنية؛ وشركة "إمبيرو"، مزود برامج إدارة وحماية الشبكات المدرسية والفصول الدراسية عبر الإنترنت. وقد نجحت "إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز"، منذ عام 2001، في جمع مساهمات تتجاوز 1.5 مليار دولار لتمويل استثماراتها في شركات التكنولوجيا متوسطة الحجم.

ويخضع إتمام صفقة الاستحواذ للحصول على الموافقات الاعتيادية الخاصة بمكافحة الاحتكار. وشملت قائمة مستشاري "إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز" في هذه الصفقة كلاً من "أكسنتشر" (للشؤون التجارية) و"كود آند كو" (للشؤون التكنولوجية) و"ديلويت" (للشؤون المالية والضريبية) و"بروسكاوير" و"ماكديرموت ويل آند إيميري" (للشؤون القانونية) و"ستيلا إي أو سي" (لشؤون الدمج والاستحواذ)، بينما قامت شركة "دنتونس" بدور المستشار لشركة "كونتنت سيرف".

- انتهى -

نُبــذة عن إنفستكورب

يُعتبر بنك إنفستكورب في طليعة المؤسسات العالمية المتخصصة في توفير الاستثمارات البديلة وإدارتها، ويقدم لعملائه من الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية والمؤسسات فرصاً في مختلف أنحاء العالم. وفي ضوء رؤيته الجديدة، أطلق إنفستكورب استراتيجية نمو طموحة يواصل من خلالها تركيزه على تعزيز عوائد المستثمرين والمساهمين من خلال اتباع منهجية حكيمة للاستثمار في أربعة مجالات أساسية هي: الاستثمار في الشركات الخاصة، والاستثمار في العقارات، والاستثمارات المولدة للعوائد المطلقة، بالإضافة إلى وحدة إدارة الدين.

وحتى تاريخ 31 مارس 2019، بلغ إجمالي الأصول المدارة لدى مجموعة إنفستكورب 26,7 مليار دولار أميركي، بما في ذلك أصول مدارة من قبل مديرين مستقلين، إلى جانب أصول خاضعة لنموذج الاستشارات غير التقديرية حيث يحصل إنفستكورب على رسوم محتسبة على أساس الأصول المدارة.

ومنذ تأسيسه في عام 1982، أبرم إنفستكورب أكثر من 185 صفقة استثمارية في شركات خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، في قطاعات مختلفة تشمل التجزئة والمنتجات الاستهلاكية، والتكنولوجيا والخدمات التجارية والمنتجات الصناعية. وقد بلغ عدد صفقات الاستثمار العقاري في العقارات السكنية والتجارية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أكثر من 600 صفقة، بقيمة إجمالية تتجاوز 59 مليار دولار أمريكي.

وتتمتع وحدة "إنفستكورب لإدارة الدين" بمكانة رائدة عالمياً في مجالها، ويبلغ إجمالي الأصول التي تديرها 11.7 مليار دولار، حيث تتركز استثماراتها بشكل رئيسي في الديون الممتازة مضمونة السداد التي تصدرها الشركات ذات رأس المال المتوسط والكبير في أسواق أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

ويعمل لدى إنفستكورب 400 موظفٍ في مكاتبه في كل من البحرين ونيويورك ولندن وأبوظبي والرياض والدوحة ومومباي وسنغافورة. للحصول على المزيد من المعلومات بما في ذلك أحدث بياناتنا المالية الدورية، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني: www.investcorp.com أو متابعتنا على قنوات التواصل الاجتماعي التالية:

www.twitter.com/Investcorp

www.linkedin.com/company/Investcorp

www.instagram.com/investcorp 

www.investcorp.com

1 تشمل الأصول المدارة شراكات في صناديق تحوط (بما في ذلك مساهمات من خلال حلول يديرها عدة مدراء محافظ) تبلغ قيمتها حوالي 2.1 مليار دولار يديرها مدراء مستقلون، وأصولاً يديرها البنك بموجب تفويض استشاري غير تقديري، حيث يحصل مقابل ذلك على رسوم محسوبة على أساس إجمالي الأصول المدارة. كما تندرج الاستثمارات العقارية في إجمالي قيمة الأصول المدارة لدى البنك.

للاستفسارات الإعلامية الرجاء الاتصال بـ

إنفستكورب

فراس الأمين

39987838 973+

felamine@Investcorp.com

برنزويك غلف

سيلين أسود

+971 (4) 560 9600

Investcorp@brunswickgourp.com

© Press Release 2019