عمان - الاردن : تم الاطلاق الرسمي للبوابة الأردنية لتيسير التجارة يوم الاثنين الموافق 29/11/2021 تحت رعاية معالي وزير المالية ونيابة عنه القى عطوفة مدير عام الجمارك كلمته وبحضور الجهات المانحة والمنفذة وممثلي هيئات الرقابة الحدودية والقطاع الخاص الأردني.

تعتبر "البوابة الأردنية لتيسيرالتجارة" واحدة من مبادرات مشروع “تحسين بيئة الأعمال التجارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تيسير التجارة   والذي يشترك في تنفيذه الحكومة الأردنية ومركز التجارة الدولية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والممول من الوزارة الإتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي ومملكة هولندا.

توفر البوابة كافة المعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية من خلال تقديم عرض للخطوات العملية اللازمة لاستيراد وتصدير وترانزيت أكثر من 70 منتج بطريقة ملائمة للأعمال التجارية وإدراج قوائم مرتبة تسلسلياً تحتوي على الإجراءات والمستندات والوثائق الواجب تقديمها في كل خطوة.كما توفر البوابة بنك للمعلومات التجارية (Trade Repository ) يتضمن كافة المعلومات التي يحتاجها التاجر من أطر قانونية واتفاقيات تجارة حرة وقواعد منشأ وبدل الخدمات بالإضافة الى العديد من المعلومات الأخرى.

توفر البوابة كذلك خدمة المجيب الآلي (chatbot) للحصول على إجابة سريعة ومباشرة لأي استفسار حول متطلبات وشروط التجارة في الأردن باللغتين العربية والإنجليزية عن طريق الكتابة أو من خلال الإدخال الصوتي.

حيث أشار عطوفة مدير عام الجمارك الأردنية، اللواء جلال القضاة،  في كلمته أن اطلاق البوابة الأردنية لتيسير التجارة يأتي لمساندة تطلعات الحكومة نحو التوسع بتطبيق مفهوم التحول الرقمي للقطاعات الاقتصادية الذي يساهم في خلق بيئة استثمارية مستقرة وتحسين القدرة التنافسية للمؤسسات الأردنية الصغيرة والمتوسطة. وأشار أيضا الى أن انجاز هذه البوابة سيشكل قفزة نوعية كبيرة نحو تحسين بيئة الأعمال التجارية ورفع القدرة التنافسية للشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة وتعزيز نمو الصادرات الأردنية، و عبر عن سعادته بأن تصبح الأردن الدولة الأولى في الإقليم التي تقوم بتنفيذ مثل هذه المبادرات بنجاح.

أشارت السيدة رغد التلي، مديرة المشروع في مركز التجارة الدولية على أن بوابة تيسير التجارة تعد أداة لتحسين الشفافية والوصول إلى المعلومات و تعزيز كذلك التعاون بين جهات الرقابة الحدودية وتدعم الحوار بين القطاعين العام والخاص، حيث تعتبر بمثابة أداة مهمة لمراجعة وتبسيط الإجراءات بشكل مستمر.

وتخلل حفل الاطلاق جلسة حوارية بعنوان "دور شفافية توفر المعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية في تنافسية قطاع الأعمال في الأردن" والتي سلطت الضوء على ضرورة توفير المعلومات الخاصة باجراءات الاستيراد والتصدير والترانزيت لتعزيز البنية التحتية للتجارة الخارجية في الأردن.

#بياناتحكومية

- انتهى -

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.