مسقط: في إطار الجهود المبذولة لتعزيز البنية الأساسية في القطاع التعليمي في السلطنة، دشنت إشراقة-ذراع كيمجي رامداس للمسؤولية المجتمعية لمجموعة شركات كيمجي رامداس، منصة ستيمازون الإلكترونية (e-stemazone (كإضافة جديدة إلى برنامج ستيمازون والتي سيتم تشغيلها من خلال نظام إدارة التعلم او ما يعرف بأنظمة LMS. وتهدف المنصة لمساعدة الأطفال العُمانيين من عمر 6 إلى 12 سنة إلى اكتساب المعارف الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات وبما يعرف بمنهجية STEAM بطريقة آمنة من منازلهم في ظل التحديات التي يواجهها القطاع التعليمي في الوقت الراهن.

 وكانت إشراقة قد دخلت في شراكة مع وزارة التراث والسياحة ووزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان ومتحف الطفل لدعم هذه المبادرة والتي التي جاءت ترجمة لرؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه -للشباب العماني باعتبارهم ثروة وطنية، وتأكيداً على تعزيز دورهم في مستقبل عُمان عبر تمكينهم بالعلوم والمعارف اللازمة.

وستساعد منصة ستيمازون الإلكترونية (www.stemazoneoman.om)  الطلاب على التعلم، والتفاعل وحضور ورش عمل مبتكرة في مجالات (STEAM) علاوة على المشاركة في الورش المباشرة التي يمكن للطالب التسجيل فيها بشكل مباشر من خلال المنصة و يمكن للطلاب الوصول إلى مكتبة الدروس والدورات التدريبية المجانية في أي وقت ومن أي مكان.

ستقدم منصة ستيمازون الالكترونية ثلاثة أنواع من الورش، ورش البرمجة للأطفال والتي تتيح لهم تعلم بناء تطبيقات ممتعة دون الحاجة إلى معرفة معمّقة بالبرمجة. كما ستتضمن المنصة ورش عمل STEAM  والتي ستساهم في اكساب الطلاب مهارات جديدة، النوع الثالث من الورش هي ما يسمى "بمشروع اليوم" والتي سيتمكن الأطفال من خلالها انجاز تجارب مثيرة تعتمد على التصميم الهندسي باستخدام أدوات بسيطة موجودة في أغلب المنازل.  . علاوة على ذلك، ستساعد منصة ستيمازون الالكترونية أيضًا في تطوير المهارات التقنية للطلاب من خلال إتاحة ميزة المحتوى التفاعلي عبر الإنترنت.

كما انه من الجدير بالذكر ان سيتم إضافة محتوى جديد لمنصة ستيمازون كل أسبوع إلى جانب المحتوى السابق، وسيتم عقد الورش التعليمية من خلال مزيج من ورش العمل المباشرة والمسجلة والمشاريع المستقلة التي يتم تقديمها باللغتين الإنجليزية والعربية على يد مدربين عمانيين من ذوي الخبرة في مجال (STEAM).

تم تصميم المنصة وواجهتها التفاعلية بشكل يسمح للطلاب وأولياء الأمور والمدرسين بالتنقل بين الخيارات والصفحات والدروس بسهولة، كما يمكن للمدارس حجز ورش عمل متخصصة  مباشرة من خلال المنصة، وستساهم منصة ستيمازون الالكترونية في اعطاء الفرصة للطلاب خارج محافظة مسقط  للاستفادة من البرنامج والمشاركة في الأنشطة.

ويمكن تعريف أنظمة إدارة التعلم بأنها انظمة للتعلم الإلكتروني بواجهات مخصصة ومصممة وفق احتياجات المستخدمين. وتستخدم هذه المنصات عدداً من الأدوات التي تحقق تفاعل الطلاب وتسترعي اهتمامهم مثل الألعاب التعليمية التفاعلية، كما تمتاز بسرعتها وإمكانية تكييفها حسب الحاجة، علاوة على إمكانية تشغيلها مع أي جهاز بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

وقد جاء قرار إطلاق منصة ستيمازون الالكترونية كاستجابة لتحديات جائحة كوفيد 19 وتداعياتها التي ألقت بظلالها على النظام التعليمي المعتاد والمتاحف، والأنشطة الطلابية، وورش العمل الفنية وغيرها من الأنشطة التعليمية، حيث تصبح هذه المنصات الرقمية بديلاً لضمان مواصلة تعلم الأطفال والشباب واكتسابهم مهارات مهمة لمستقبلهم وستنفذ إشراقة المبادرة عبر الإنترنت بتوجيه من DAI Global،

وبمناسبة إطلاق المنصة، قال نايليش كيمجي، عضو مجلس الإدارة في مجموعة كيمجي رامداس: "تسببت جائحة كوفيد -19 في العزلة الاجتماعية، ومع ذلك، أتاحت التكنولوجيا بوابة بديلة لضمان استمرار التعليم خلال هذه الأوقات العصيبة. ولذلك يسعدنا إطلاق منصة التعلم عبر الإنترنت e-stemazon" “وهي منصة تقنية تعليمية قائمة على الحوسبة السحابية، وتهدف إلى مساعدة الطلاب على مواصلة الدراسة في مجالات متعددة. وكما تعلمون، أصدرت الحكومات في جميع أنحاء العالم سياسات وإجراءات احترازية عامة استجابة لتطورات أوضاع فيروس كورونا، شملت التباعد الاجتماعي، والعزل والحجر الذاتي، مما عزز أهميّة التعليم عبر الإنترنت في هذه الأوقات لكونه أفضل طريقة للمضي قدمًا في ظل هذه الظروف الاستثنائية، ومن هُنا تأتي أهمية إطلاق هذه المنصّة."

وأضاف نايليش "نحن سعداء بتوفير منصة ستيمازون الالكترونية للطلبة في سلطنة عمان ونحن على يقين من أنهم سيستفيدون من خلال حضور ورش عمل افتراضية أو الندوات الرقمية التي يتم تنظيمها في متحف الطفل".

هذا ومن المؤمل أن يتم افتتاح متحف الطفال الذي يعتبر المقر الرئيسي لانطلاق أنشطة سيتمازون بعد تخفيف القيود المفروضة نتيجة جائحة كوفيد 19.

الجدير بالذكر أنّ مجموعة كيمجي رامداس من خلال إشراقة-ذراع المسؤولية المجتمعية -تعمل بجهود حثيثة للمساهمة الفاعلة في المسيرة التعلمية من خلال المشاركة في وضع البنية الاساسية والتي تهدف الى الارتقاء بالمعرفة والمهارات والقدرات وفق الطموحات والخطط المرسومة في السلطنة.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.