حقق صافي الربح العائد للمساهمين أعلى مستوياته خلال العشر سنوات الماضية بواقع 25 مليون درهم و45 مليون درهم في الإيرادات التشغيلية مع استجابة "شعاع" بفعالية لتداعيات الجائحة والبيئة الاقتصادية الصعبة

الأرباح الربع سنوية للمجموعة قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك وصلت إلى 75 مليون درهم بعد تحقيق أرباح قياسية لوحدة إدارة الأصول

وصلت إيرادات الشركة إلى 102 مليون بزيادة سنوية بنسبة 42% مدفوعةً بالأداء القوي للإيرادات المتكررة

الحفاظ على ضبط التكلفة مع وصول معدل التكلفة إلى الدخل إلى 55% للربع الأول 2021 بما يتماشى مع الهدف متوسط الأجل

بداية قوية للعام مع العديد من المعاملات البارزة بما في ذلك "أنغامي" و"بيور هارفست"

مواصلة التركيز على تنفيذ الأجندة الاستراتيجية مع تقديم عرض قيمة محسّن بعد الدمج والتحضير لإطلاق عدد من الصناديق والصفقات الجديدة لزيادة الزخم

الإمارات العربية المتحدة: أعلنت "شعاع كابيتال ش.م.ع"، (الشركة المدرجة في سوق دبي المالي بالرمز SHUAA) والتي تشكل المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة، عن نتائجها المالية للربع الأول 2021. ونجحت المجموعة في تحقيق أعلى مستويات لصافي الربح العائد للمساهمين خلال العشر سنوات الماضية بمقدار 25 مليون درهم إماراتي للربع الأول 2021 بالمقارنة مع صافي الخسارة العائد للمساهمين بمقدار 262 مليون درهم في الربع الأول 2020. في حين شهدت الايرادات التشغيلية زيادة بنسبة 132? على أساس سنوي من 19 مليون درهم إماراتي في الربع الأول 2020 إلى 45 مليون درهم إماراتي في الربع الأول 2021. ووصلت الأرباح الربع سنوية للمجموعة قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك إلى 75 مليون درهم إماراتي للربع الأول 2021 بالمقارنة مع سلبي 202 مليون درهم في الربع الأول 2020 بزيادة قدرها  277مليون درهم إماراتي على أساس سنوي. كما ارتفعت إيرادات الربع الأول 2021 إلى 102 مليون درهم إماراتي بالمقارنة مع 72 مليون درهم في الربع الأول 2020 بزيادة قدرها 42% على أساس سنوي مدفوعة بالإيرادات المتكررة وتجاوز المعدل الوسطي لإيرادات الأرباع الأربعة الماضية، علماً بأن الأداء للمجموعة في الربع الأول عادة ما يحقق نتائج أقل نسبياً بالمقارنة مع الأرباع الأخرى. وعلى الرغم من الضعف النسبي لأداء عام 2020 الذي شهد في ربعه الأول الآثار المبكرة للجائحة العالمية، إلا أن هذا رابع ربع من الربحية على التوالي تشهده "شعاع" على الرغم من استمرار تداعيات "كوفيد-19" على المشهد الاقتصادي، مما يدل على مرونة الأعمال المتنوعة للشركة.

وسجلت منصات التشغيل الرئيسية للشركة أداءً قوياً، حيث حقق قطاع إدارة الأصول أرباحاً قياسية على الرغم من انخفاض قيمة الأصول المدارة بشكل طفيف إلى 13,9 مليار دولار أمريكي مقارنةً بالمستويات القياسية البالغة 14,1 مليار دولار في نهاية السنة المالية 2020، وذلك بسبب التخارج من أنشطة منخفضة الربحية. وفي المقابل، واصلت الشركة المضي قدماً في بناء أعمال الصناديق الجديدة التي تم إطلاقها مؤخراً.

الانتقال من التكامل إلى التحول

حققت وحدتا إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية في "شعاع" بدايةً قويةً لهذا العام مدعومةً بالعديد من العمليات المهمة خلال الربع الأول على الرغم من التأخير الذي حصل في بعض المعاملات.

وتواصل وحدة إدارة الأصول في "شعاع" إحراز تقدم ملموس في أجندتها الإستراتيجية فيما يتعلق بتكوين رأسمال دائم يحقق أرباحاً قياسية بقيمة 35 مليون درهم إماراتي. وأعلن صندوقان، من بين أدوات رأس المال الدائم التي أطلقتها المجموعة وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة في الربع الرابع من عام 2020، عن توزيعات أرباحهما الأولى في يناير 2021 . ويشكل ذلك دليلاً ملموساً على الأداء المتميز المبكر لهذه الصناديق مع تحقيقها عائداً سنوياً بنسبة 6.4%، كما يؤكد قدرة "شعاع" على خلق قيمة كبيرة لمستثمريها. وبناءً على هذا الزخم الإيجابي، من المتوقع أن تطلق منصة صناديق شركات الخلايا المدمجة في "شعاع" ثلاثة صناديق إضافية لتوسيع نطاق عروضها.

وأعلنت "شعاع" في يناير الماضي عن استثمار صناديقها  في "أنغامي"، منصة البث الموسيقي الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأصبحت "أنغامي" في مارس أول شركة تكنولوجيا عربية سوف يتم إدراجها في بورصة ناسداك نيويورك بعد الموافقة على اندماجها مع شركة "فيستاس ميديا أكويزشن كومباني". ويصل التقييم المبدئي للشركة المندمجة إلى 220 مليون دولار ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها في الربع الثاني من العام 2021. وعدا عن انسجام "أنغامي" مع معايير الاستثمار الصارمة لشركة "شعاع" وتولي فريق الصيرفة الاستثمارية في الشركة دور المستشار المالي ومتعهد التغطية العالمي للصفقة، فإن هذا الاستثمار يدعم مصالح الشركة في الاستثمارات التكنولوجية.

على صعيد أدوات الدين في أسواق رأس مال، وهي جزء رئيسي من أعمال وحدة الصيرفة الاستثمارية لشعاع؛ تولت الشركة إنشاء وهيكلة وتطبيق حل تمويلي مبتكر يتضمن إصدار صكوك بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لصالح "بيور هارفست سمارت فارمز"، وهي شركة زراعية رائدة عالمياً تتبنى التكنولوجيا المستدامة. وتعد هذه المرة الأولى بالمنطقة التي تتمكن فيها شركة ناشئة من تأمين تمويل الدين المخاطر من أسواق رأس المال. وجذبت هذه الجولة الاستثمارية مجموعة استثمارات أساسية من شركة "فرانكلين تيمبلتون" و"سانكتا كابيتال"، إلى جانب مستثمرين آخرين وتسلط الضوء على قدرات "شعاع" الفريدة في هذا المجال.

كما عملت الشركة على تحسين عملياتها عبر إنشاء قسم فرعي جديد للديون تحت إدارة الأصول. وسيضم هذا القسم برئاسة ناتاشا حنون، "صندوق شعاع لتمويل الفرص" الذي تم إطلاقه مؤخراً، وسيركز على استثمارات الديون الخاص من خلال الصفقات المستقلة وهيكلة الصناديق؛ وهو مجال خبرة طويلة وعريقة لـ "شعاع". وفي إطار هذا التغيير، تم نقل أعمال "إدارة الاستثمار" و"المحافظ المدارة التقديرية" (التي كانت تتبع سابقاً لحلول الاستثمار) إلى قطاعي "الخدمات المصرفية الاستثمارية" و"إدارة الأصول" على التوالي.

وفي الوقت ذاته، تواصل "شعاع" التركيز على هدفها الاستراتيجي المتمثل بتحسين عملياتها، بما يشمل تقليص وحدة الأصول غير الأساسية. وقد اتخذت الشركة العديد من المبادرات لتسريع عملية التقليص التي تجري على قدم وساق كما هو مخطط لها، وذلك على الرغم من بقاء صافي أصول الوحدة ثابتاً نسبياً خلال الربع الأول من عام 2021، حيث بلغت مع نهايته 138 مليون درهم إماراتي. 

انطلاقة قوية في الربع الثاني

تدخل "شعاع" الربع الثاني من العام مع محفظة قوية من الأنشطة والصفقات عبر مختلف قطاعات أعمالها، بما في ذلك بعض المعاملات التي تأخر إنجازها في الربع الأول من العام. لذلك، وبالإضافة إلى إدراج منصة "أنغامي" في بورصة "ناسداك نيويورك" بعد اندماجها مع شركة "فيستاس ميديا أكويزيشن كومباني إنك"، وإمكانية إطلاق صناديق جديدة؛ تستبشر "شعاع" عدداً من الفرص المجزية التي ستضيف لأعمالها المزيد من الزخم خلال الأشهر المقبلة. وعلى وجه الخصوص، توجد العديد من الفرص الجذابة أمام "شعاع" لتطوير أنشطتها في مجال الاستثمار التكنولوجي، والاستفادة من نجاح معاملاتها مثل "أنغامي" و"بيور هارفست"، وتوسيع نطاق استثماراتها الإسلامية، مع التخطيط لإطلاق صناديق جديدة.

وتواظب "شعاع" على تعيين موظفين جدد في جميع أقسامها يتمتعون بالمؤهلات اللازمة لدعم أنشطتها، ويساهمون في تعزيز إمكاناتها وخبراتها. فمنذ بداية العام، عينت "شعاع" أكثر من 10 موظفين جدد؛ بمن فيهم وليد الهندي رئيساً تنفيذياً لقطاع العقارات، وتعمل حالياً على تعيين 30 موظفاً آخرين. كما عززت الشركة مجلس إدارتها بتعيين ثلاث أعضاء جدد؛ هم مها القطان وبدر العلماء ولميس الهاشمي، وسيضيفوا المزيد من الخبرات والرؤى الجديدة إلى الشركة.

وأظهرت "شعاع" استعدادها لتحقيق النمو هذا العام مدعومة بالقيمة الإضافية المجزية التي تثمر عن عملية الاندماج والصفقات المجزية قيد التنفيذ، بالإضافة إلى إطلاق صناديق جديدة مبتكرة ستعزز الإيرادات المتكررة مستقبلاً. وعليه، تحافظ المجموعة على مكانة جيدة تؤهلها لتنفيذ استراتيجيتها للنمو وخلق قيمة مستدامة طويلة الأمد للمستثمرين والمساهمين على حدٍ سواء.

وتعليقاً على نتائج "شعاع" للربع الأول من عام 2021، قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "شعاع كابيتال": "تمكنت ’شعاع‘ من تدعيم أعمالها وإنجاز برنامج الاندماج بنجاح. والآن يتحول تركيزنا إلى تحقيق النمو والتحول عبر توظيف الكثير من الكفاءات عبر مختلف قطاعات أعمالها، وطرح منتجات جديدة وعروض قيمة متنوعة تناسب الاحتياجات المختلفة لعملائنا. ونظراً لنجاحنا في تحقيق أعلى مستويات للأرباح في الربع الأول خلال العشر سنوات الماضية، فإننا متفائلون جداً بتحقيق المزيد من النتائج المتميزة من خلال الزخم القوي الذي تشهده الشركة والمعاملات الهامة التي تنجزها، كما أننا نجدد التزامنا بمواصلة تنفيذ أجندتنا الاستراتيجية".

- انتهى -

معلومات الاتصال

شعاع كابيتال ش. م. ع

هاني العبيد  

رئيس التسويق والاتصال المؤسسي

هاتف: +971 2 610 8205    

بريد إلكتروني: helabid@shuaa.com                                                                                                                        

أصداء بي سي دبليو

عمر نصرو

مديرة الحسابات

هاتف: +971 4 450 7600

بريد إلكتروني: omar.nasro@bcw-global.com                    

www.shuaa.com

www.asdaa-bcw.com www.arabyouthsurvey.com

حول شركة شعاع كابيتال ش.م.ع.

شعاع كابيتال ش.م.ع (المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز: SHUAA) هي منصة رائدة لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة، حيث يصل حجم الأصول تحت إدارتها تقريبا الى ?? مليار دولار أميركي، وتتوزع مكاتبها على عدد من أسواق منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى المملكة المتحدة. تعرف شعاع كابيتال بسجلها الحافل ومقاربتها الاستثمارية الرائدة من خلال عروضها المتميزة من المنتجات المبتكرة والعالمية التي تتمحور حول الأسواق العامة والخاصة والدين والعقارات.

تتولى وحدة إدارة الأصول لدى الشركة، إدارة الصناديق والمشاريع العقارية والمحافظ وصناديق الاستثمار في الأسهم الإقليمية وأنشطة الدخل الثابت وأسواق الائتمان. كما تقدم حلولًا استثمارية للعملاء مع التركيز على استراتيجيات الاستثمار البديل. وتوفر وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية خدمات استشارات تمويل الشركات، خدمات المعاملات والصفقات، الطرح الخاص، الطرح العام للأسهم، سندات الدين. كما توفر خدمات السيولة في السوق على منتجات الدخل الثابت في السوق غير الرئيسية. شعاع كابيتال هي شركة مالية استثمارية حاصلة على ترخيص من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

للمزيد من المعلومات حول شعاع كابيتال، الرجاء زيارة:

  • الموقع الإلكتروني: shuaa.com
  • تويتر: twitter.com/SHUAA_Capital
  • لينكد إن: linkedin.com/company/shuaa-capital
  • وفيسبوك: facebook.com/SHUAA.Capital.psc

بيان تحذيري بخصوص التصريحات الاستشرافية

تتضمن هذه الوثيقة بيانات أو تصريحات استشرافية لا تشكل حقائق تاريخية أو ضمانات للأداء المستقبلي، إنما تستند فقط إلى توقعاتنا ومعتقداتنا وافتراضاتنا الحالية بشأن مستقبل أعمالنا، والخطط والاستراتيجيات المستقبلية، والتقديرات، والأحداث والاتجاهات المتوقعة، والظروف الاقتصادية وغيرها من الظروف المستقبلية. ويمكن تمييز أي بيانات أو تصريحات استشرافية عموماً من خلال استخدام مفردات مثل "نتوقع"، "نرجو"، "نعتزم"، "نخطط"، "نستهدف"، "هدف"، "ننوي"، "نؤمن"، "نقدّر"، "نرجح"، "استراتيجية"، "اتجاه"، "مستقبل"، "غاية"، "من الممكن"، "قد"، "ينبغي"، "سوف"، أو عكس هذه الكلمات أو غيرها من مشتقاتها أو شبيهاتها التي تشير إلى المستقبل.

وقد تشمل التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر، تصريحات بخصوص:

  • النتائج التشغيلية المتوقعة مثل نمو الإيرادات أو الأرباح
  • المستويات المتوقعة للنفقات واستخدامات رأس المال
  • التقلبات الحالية أو المستقبلية في أسواق رأس المال وأسواق الائتمان وظروف السوق المستقبلية

ونظراً لكون التصريحات الاستشرافية متعلقة بالمستقبل، فإنها عرضة للتقلبات والمخاطر والتغيرات في الظروف التي يصعب التنبؤ بها، والتي يعدّ الكثير منها خارجاً عن سيطرتنا. وقد تختلف نتائجنا الفعلية وأوضاعنا المالية بشكل كبير عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية. ولذلك، يجب ألا تعتمد على أي من هذه التصريحات الاستشرافية. وتشمل العوامل الهامة التي يمكن أن تؤدي إلى تغيرات كبيرة في نتائجنا الفعلية ووضعنا المالي عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر: قدرتنا في الحفاظ على مستويات مناسبة من الإيرادات وضبط النفقات؛ والأوضاع الاقتصادية والمالية في الأسواق العالمية والإقليمية التي نعمل فيها، بما في ذلك التقلبات في أسعار الفائدة، وأسعار السلع والأسهم وقيمة الأصول؛ وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية، بما في ذلك قدرتنا على إدارة عملية إعادة توزيع ميزانيتنا العمومية بصورة فعالة وتحقيق التوسع في أعمالنا الاستراتيجية؛ موثوقية سياساتنا وإجراءاتنا وأساليبنا الخاصة بإدارة المخاطر؛ واستمرار التقلبات في أسواق رأس المال أو أسواق الائتمان؛ والأحداث الجيوسياسية؛ والتطورات والتغيرات في القوانين واللوائح، بما في ذلك تكثيف الأنظمة التي تحكم صناعة الخدمات المالية من خلال العمل التشريعي والقواعد المنقحة والمعايير التي تطبقها الجهات المنظمة التي نتبع لها.

ويستند أي من التصريحات الاستشرافية التي نقدمها في هذه الوثيقة والعرض فقط إلى المعلومات المتوفرة لدينا حالياً، وهي تنطبق فقط اعتباراً من التاريخ التي صدرت فيه. وليس هناك أي تمثيل أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، فيما يتعلق بدقة أو اكتمال أو نزاهة المعلومات والآراء الواردة في هذه الوثيقة. ولا نتعهد بأي التزام تجاه تحديث أي تصريح استشرافي علناً سواء كان ذلك نتيجة لمعلومات جديدة أو تطورات مستقبلية أو غير ذلك. يرجى العلم أن الأداء السابق قد لا يكون مؤشرا على النتائج المستقبلية.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.