25 05 2017

البحرين: خلال اجتماعه السادس والثلاثين الذي استضافه مصرف البحرين المركزي، قرر مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM) الموافقة على استراتيجية السوق المالية الإسلامية الدولية و3 سنوات خطة عمل التي تهدف إلى دفع قطاع المال الإسلامي إلى الأمام من خلال توسعة نطاق معاييرها الموحدة والخدمات الأخرى المقدمة للقطاعات والفئات الجديدة.

وتشمل التوصيات الرئيسية كجزء من الاستراتيجية عددا من المبادرات منها، توحيد منتجات و اتفاقيات جديدة، أن تكون السوق المالية الإسلامية صوتا للصناعة المالية الإسلامية فيما يتعلق بالتطور التنظيمي المستمر، التعاون مع الهيئات الدولية والإقليمية، إجراء مناقشات مائدة مستديرة مع المنظمين والمشاركين في السوق في ولايات قضائية رئيسية، تنظيم مؤتمر سنوي للسوق المالية الإسلامية الدولية، تجميع معايير السوق المالية والمعلومات ذات الصلة في كتيب لتسهيل الرجوع إليها ووضع برامج تعليمية على معايير السوق المالية الإسلامية الدولية.

وبهذه المناسبة، علق السيد خالد حمد عبد الرحمن حمد، رئيس مجلس إدارة السوق بالقول: "إن السوق مشهود لها بأنها رائدة في سوق رأس المال وسوق المال الإسلامي، وبعد أن قامت حتى الآن بنشر عشر معايير، فإنها في وضع يمكنها من الاستفادة من هذا السجل الثابت للتركيز على نقل عملية توحيد المعايير إلى مجالات أخرى مثل مستندات التمويل الإسلامي المشترك والمنتجات والإتفاقيات المتعلقة بمبيعات الذهب بالجملة ومنتجات الصرف الأجنبي الإسلامية ومنتجات تحوط/استثمارات السلع الإضافية. وتعتبر الخطة الاستراتيجية وخطة الأعمال الثلاثية نتيجة لتقييم اشتراطات واحتياجات الصناعة وكذلك نتيجة للدراسة الشاملة والموافقة من قبل مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية."

ومن جهة أخرى، صرح السيد إجلال أحمد ألفي، الرئيس التنفيذي للسوق المالية الإسلامية الدولية بالقول: "إن السوق المالية الإسلامية الدولية لديها روابط قوية وراسخة مع الجهات التي تضع المعايير الدولية والاتحادات التجارية من خلال جهود تعاونية امتدت لعشرات السنين مع الاتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات مما نتج عنه نشر المجموعة الكاملة من معايير التحوط الإسلامية. وبالنظر للمستقبل، فإن السوق تتطلع إلى التعاون بشكل وثيق مع مجلس الذهب العالمي وبورصة إسطنبول والمؤسسات الأخرى المعنية بوضع المعايير الإسلامية الأخرى ومقدمي خدمات القطاع الأخرى. ومن بين أهداف الخطة الاستراتيجية الثلاثية زيادة وتعزيز برامج التوعية لدى السوق من خلال تنظيم حلقات نقاشية مركزة في مناطق أساسية بالإضافة إلى التدريب على المعايير المنشورة من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية. "

وخلال الاجتماع، وافق مجلس الإدارة بصفة رسمية على تعيين داتوك أحمد هزاد بحر الدين، المدير العام لهيئة لابوان للخدمات المالية في ماليزيا نائباً جديداً لرئيس مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية.

وعلق السيد داتوك أحمد هزاد بحر الدين بهذه المناسبة قائلاً: "إننا نقدر عالياً الثقة الغالية التي أولاها مجلس إدارة المالية الإسلامية الدولية هيئة لابوان للخدمات المالية ونحن نتطلع إلى الإستمرار في تقديم الدعم لمساهمات وجهود السوق المالية الإسلامية الدولية في سبيل تطوير السوق المالية الإسلامية."

ورحب السيد حمد، رئيس مجلس الإدارة، بتعيين داتوك أحمد هزاد نائبا جديدا لرئيس مجلس الإدارة من قبل مجلس الإدارة. كما شكر أعضاء الهيئة الشرعية للسوق المالية الإسلامية على دعمهم وتوجيهاتهم المتواصلة.

وبالنسبة لاستمرار السوق في جهودها الهادفة إلى تطوير القطاع المالي الإسلامي، فقد بدأت السوق عام 2017 بنشر وثيقة هامش الرهن النقدي - 2017  المتعلقة باتفاقية التحوط الرئيسة للسوق المالية الإسلامية الدولية ، وتعمل في الوقت الحاضر مع القطاع لاستكمال اتفاقيات المشاركة في المخاطر الموحدة للمعاملات الممولة وغير الممولة المتعلقة بنشاطات عمل تمويل التجارة. وخلال عام 2017، ستقوم السوق المالية الإسلامية الدولية أيضاَ بالبدء في عملية تطوير مستندات الصكوك الموحدة والقواعد الإرشادية المنظمة للسوق وستقوم بنشر الطبعة السادسة من تقرير الصكوك خلال الشهر القادم.

- انتهى -

من أجل الإستفسار من قبل وسائل الإعلام يرجى الإتصال ب :

عثمان محمد، السوق المالية الإسلامية الدولية، البحرين،  

هاتف: 161 500 17 973+، البريد الالكتروني: info@IIFM.net

نبذة عن السوق المالية الإسلامية الدولية

تعتبر السوق المالية الإسلامية الدولية هيئة وضع المعايير لقطاع الخدمات المالية الإسلامية )قطاع الخدمات المالية الإسلامية( وهي تركز بصفة أساسية على توحيد صيغ ونماذج العقود والمنتجات المالية الإسلامية المتعلقة بقطاعات سوق رأس المال وسوق المال  وتمويل الشركات وتمويل التجارة من هذه الصناعة.

وتضطلع السوق المالية الإسلامية الدولية بدور هام في توحيد السوق من خلال تطوير أفضل المعايير والممارسات على المستوى العالمي وتحقيق الانسجام الشرعي من خلال جهودها الهادفة إلى إنشاء قطاع تمويل إسلامي يتسم بالصلابة والشفافية والفعالية. وتساهم السوق المالية الإسلامية الدولية أيضاً في تعزيز ونشر الوعي لدى الصناعة من خلال تنظيم المؤتمرات وورش العمل الفنية المتخصصة بالإضافة إلى نشر التقارير والبحوث.

وقد تأسست السوق المالية الإسلامية الدولية في عام 2002 من خلال الجهود المشتركة لكل من البنك الإسلامي للتنمية وهيئة النقد في بروناي دار السلام (وزارة المالية في بروناي دار السلام سابقاً) وبنك اندونيسيا وبنك نيجارا ماليزيا (المنتدب لهيئة لابوان للخدمات المالية) ومصرف البحرين المركزي (مؤسسة نقد البحرين سابقاً) وبنك السودان المركزي وذلك كمؤسسة محايدة غير هادفة للربح. وإلى جانب الأعضاء المؤسسين، تحظى السوق المالية الإسلامية الدولية بدعم بعض الهيئات الحكومية والرقابية والتي تضم هيئة اندونيسيا للخدمات المالية وهيئة مركز دبي المالي العالمي وناسداق دبي وبنك الدولة الباكستاني وبنك كازاخستان الوطني، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات المالية الدولية والإقليمية النشطة في مجال التمويل الإسلامي، إلى جانب مشاركين آخرين في السوق باعتبارهم أعضاء فيها.

وقد تأسست السوق المالية الإسلامية الدولية بموجب المرسوم  الملكي رقم (23) لسنة 2002 في مملكة البحرين.

وحتى الآن، قامت السوق المالية الإسلامية الدولية بإصدار عدد من الاتفاقيات الرئيسة الموحدة، بما في ذلك ما يلي:

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية رقم 10: -وثيقة هامش الرهن النقدي (وثيقة دعم الإئتمان للرهونات النقدية) (هامش التغيير) للإتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات/السوق المالية الإسلامية الدولية.

·      معيار السوق المالية الإسلامية الدولية رقم 9: - معيار الإتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات/السوق المالية الإسلامية الدولية للوقاية من تقلب أسعار الصرف- معيار المعاملات المستقبلية للصرف الأجنبي القائم على وعدين منفردين والوعد المستقل .

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية  رقم 8: - مستندات معيار وقاية من تقلب أسعار الصرف للإتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات/السوق المالية الإسلامية الدولية - معيار المعاملات المستقبلية للصرف الأجنبي القائم على وعد منفرد ملزم.

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية  رقم 7: مستندات معيار الإتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات/السوق المالية الإسلامية الدولية للوقاية من تقلب أسعار الصرف.

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية رقم 6: اتفاقية المرابحة الرئيسة مع الرهن للسوق المالية الإسلامية الدولية ومذكرتها الإرشادية التشغيلية.

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية رقم 5: اتفاقية وكالة الإستثمار الرئيسة المطلقة بين البنوك ومذكرتها الإرشادية التشغيلية.

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية رقم 4: إتفاقية التحوط الرئيسة للاتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات/ السوق المالية الإسلامية الدولية ومذكرتها التفسيرية.

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية رقم 3: المستندات الموحدة للاتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات/ السوق المالية الإسلامية الدولية لمبادلة الأرباح (هيكل بيع واحد).

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية رقم 2: المستندات الموحدة للاتحاد الدولي للمقايضات والمشتقات/ السوق المالية الإسلامية الدولية لمبادلة الأرباح (هيكل بيعتين).

·     معيار السوق المالية الإسلامية الدولية رقم 1: الإتفاقيات الموحدة لمذكرة استثمارات الخزانة وهياكلها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن السوق المالية الإسلامية الدولية هي الآن بصدد تطوير العديد من المستندات الهامة ومعايير المنتجات المتعلقة بالسوق المالية الإسلامية، كما تقوم بتنظيم عدد من الندوات وورش العمل التوعوية ذات العلاقة بنشاطاتها ومبادراتها. وهي تقوم أيضاً بإجراء البحوث وقامت حتى الآن بنشر خمس طبعات من تقارير صكوكها.

هذا وتتوافر معلومات تفصيلية حول السوق المالية الإسلامية الدولية من خلال زيارة موقعها على شبكة الانترنيت على العنوان التالي: www.iifm.net

© Press Release 2017