21 06 2018

 أشار تقرير جديد صادر عن "إيه إم بيست" إلى أنّ شركات التأمين العاملة في الأردن تُواجه ظروفاً مليئةً بالتحديات في السوق؛ إذ تعمل التنافسية على تقليص الهوامش الفنية مُقترنةً بالتعرض إلى المخاطر في الأنظمة السياسية ,الاقتصادية والمالية. بالإضافة إلى ذلك، ساهم العدد المرتفع للجهات الفاعلة والتركيز على قطاعي تأمين السيارات والتأمين الطبي في زيادة حدّة الضغوط التنافسية. واستنزفت التعريفات الجمركية التي فرضتها الحكومة على قطاع السيارات ربحية الاكتتاب على مرّ الأعوام الماضية.

ويُشير تقرير "بيئة الأردن المليئة بالتحديات تُعيق النمو المدر للأرباح" إلى أنّه من المرجح أن تزداد صرامة البيئة التنظيمية لشركات التأمين بشكلٍ أكبر في الأعوام المُقبلة؛ إذ من المتوقع أن يُصبح البنك المركزي الأردني الهيئة المسؤولة عن تنظيم والإشراف على قطاع التأمين.

وقال فيليبو نوفيلا، المحلل الاقتصادي، في محضر تعليقه على الأمر: "تتوقع 'إيه إم بيست' أن يقوم البنك المركزي على الأرجح بتشديد النظام التنظيمي والرقابي على سوق التأمين بما يتوافق مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات بغرض ضمان استقرار وسلامة القطاع وبهدف تمكينه من خدمة الاقتصاد على نحوٍ أفضل. وتمرّ البيئة التنظيمية الأردنية بمرحلة التطور، كما أنّ متطلبات رأس المال لشركات التأمين أخذةٌ في التطور أيضاً".

وفي ظلّ تركيز شركات التأمين على سوقها المحلي، تتوقع "إيه إم بيست" ظهور علاقة ترابط مستمرة بين السلامة المالية لقطاع التأمين والظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تمر بها البلاد. بالإضافة إلى ذلك، تُشكّل التحديات القائمة في المنطقة ككل، بما في ذلك الاضطرابات السياسية، والاعتماد على العائدات النفطية المتقلبة، وارتفاع تكاليف المعيشة، عقبات إضافية في وجه تنمية الاقتصاد المحلي، بما في ذلك سوق التأمين الخاصة به.

كما يُضيف التقرير بأنّ ممارسات إدارة المخاطر المؤسسية أخذةٌ في التطور؛ وتُشير "إيه إم بيست" بأنّه عادةً ما يكون لشركات التأمين المحلية أطراً أساسيةً وقيد التطوير لإدارة المخاطر المؤسسية، على الرغم من وجود اختلافاتٍ كبيرةٍ بين الشركات الفردية. وعادةً ما تملك شركات التأمين الأكبر أطر حوكمةٍ متطورة وصياغةً أساسيةً لتحمل مخاطر التأمين. تفتقر شركات التأمين غالباً لمُقاربةٍ شاملة لإدارة المخاطر المؤسسية، وتُظهر بالمجمل مقاربةً قائمة على ردود الفعل عوضاً عن اتباع مقاربةٍ استباقية للمسائل التي تشمل تركيز الاستثمار، وإدارة السيولة، وتخصيص رأس المال وإدارة خصوم الأصول.

للحصول على نسخة مجانية من هذا التقرير، يُرجى زيارة: www3.ambest.com/bestweek/purchase.asp?record_code=274853.

تعتبر "إيه إم بيست" مصدر المعلومات ووكالة التصنيف الائتماني الأقدم والأـكثر موثوقية في العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي : www.ambest.com.

حقوق الطبع والنشر عام 2018 محفوظة لشركة خدمات التصنيف "إيه إم بيست" و/أو شركاتها التابعة.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=51821374&lang=en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

* المصدر: "ايتوس واير"

للاتصال:

"إيه إم بيست"

فيليبو نوفيلا

محلل مالي

هاتف: 442073970304+

البريد الإلكتروني: filippo.novella@ambest.com

أو

تيم برينس

مدير شؤون التحليلات

هاتف: 442073970320+

البريد الإلكتروني: tim.prince@ambest.com

أو

إيفيت إيسين

مديرة قسم الأبحاث والاتصالات - أوروبا، والشرق الأوسط وأفريقيا

هاتف: 442073970322+

البريد الإلكتروني: yvette.essen@ambest.com

أو

إيديم كوينيهيا

مدير قسم تنمية السوق والاتصالات

هاتف: 442073970280+

البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com

بإمكانكم الاطلاع على هذا البيان الصحفي على الإنترنت من خلال الرابط الإلكتروني التالي:

http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=51821374&lang=en

© Press Release 2018