السعودية

- أعلنت المملكة اليوم عن عن 4 اكتشافات للنفط والغاز جديدة في أماكن مختلفة في المملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

- أظهرت بيانات رسمية ارتفاع حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ما عدا قطر -التي توجد أزمة دبلوماسية وسياسية بينها وبين السعودية- بنحو 8.4% خلال الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي، وفق تقرير لمباشر أمس السبت.

وبحسب التقرير، بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري للمملكة مع الدول الخليجية الأربع (الإمارات، الكويت، البحرين، وسلطنة عمان) نحو 26.7 مليار ريال سعودي (حوالي 7.1 مليار دولار) بالربع الثالث من 2020 مقارنة ب24.6 مليار ريال (نحو 6.6 مليار دولار) بالفترة المماثلة من العام 2019.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول دول الخليج: صادرات النفط السعودية تتراجع 32.7% في أكتوبر.. فكيف تطورت منذ بداية العام؟

الأزمة الخليجية

يعقد وزراء دول الخليج العربية اجتماع اليوم عبر الإنترنت تستضيفه البحرين قبل انعقاد القمة الخليجية السنوية التي ستعقد في الخامس من يناير المقبل، لبحث الخطوات الرامية لإنهاء الخلاف مع قطر،  بحسب رويترز نقلا عن مصادر خليجية والتي أضافت إنها تتوقع التوصل لاتفاق بحلول القمة ربما يسفر عن مجموعة من المبادئ للتفاوض أو خطوة ملموسة بدرجة أكبر تتضمن إعادة فتح المجال الجوي أمام قطر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأزمة الخليجية: تصريح جديد لوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي عن الأزمة مع قطر

سلطنة عمان

ذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية على حسابها على تويتر اليوم الأحد، أنه ستتم إعادة فتح كافة المنافذ الجوية، البرية، والبحرية للبلاد اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم على أن يقوم جميع المسافرين القادمين إلى البلاد بتقديم شهادة فحص سلبية تثبت عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلطنة عمان: عمان تبدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا   

بتكوين

- ارتفعت العملة الرقمية الشهيرة والمعروفة باسم بيتكوين أمس السبت أمام الدولار الأمريكي بأكثر من 8% لأول مرة في تاريخها لتتجاوز بذلك الارتفاع مستويات 26,500 دولار، وفق تقرير نشرته سي ان بي سي عربية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول بتكوين: بيتكوين ترتفع مجددا، فما هو السبب؟

الإمارات

- كشف خالد المري مدير أول التصاريح التجارية في قطاع التسجيل والترخيص التجاري في هيئة اقتصادية دبي - وهي هيئة حكومية - أن الإمارة استقطبت منذ بداية العام الحالي حتى الآن 364 شركة سياحية جديدة، وفقا لبيانات الرخص الجديدة المتخصصة في الأنشطة السياحية، والتي أصدرتها الدائرة خلال 2020 بدون ذكر عدد الشركات السياحية التي تم اصدار تراخيص لها العام الماضي، وذلك بحسب مقابلة مع صحيفة البيان الإماراتية نشرتها اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: الاقتصاد الإماراتي يشهد انكماش طفيف في الربع الأول من 2020

العراق

- أكدت وزارة النفط العراقية السبت عزمها على زيادة الطاقة التصديرية إلى 6 ملايين برميل يوميا بعد عام 2023 من خلال تنفيذ مشاريع تطوير المستودعات النفطية في منطقة الفاو بمحافظة البصرة، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وبحسب "واع"، قال كريم حطاب وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، إن مشاريع تطوير المستودعات في منطقة الفاو تشمل إنشاء 24 خزان بطاقة 58 ألف برميل بهدف رفع الطاقة التصديرية الحالية للبلاد من 3.5 مليون برميل يوميا إلى 6 ملايين برميل بعد عام 2023.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول العراق: قيمة صادرات النفط العراقية تهبط أكثر من 45% خلال شهر أغسطس الماضي

مصر

- سجلت مصر السبت 1,189 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد ل131,315 إلى جانب تسجيل 43 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 7,352، فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 109,462، وفق صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: مصر توقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر

فرنسا

- حذر أوليفييه فيران وزير الصحة الفرنسي في مقابلة صحفية نشرت اليوم الأحد، من أن حكومة بلاده لن تتأخر بفرض إغلاق عام ثالث على مستوى البلاد إذا استمرت أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا بالارتفاع، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

ووفق التقرير، قال الوزير الفرنسي: "نحن لا نستبعد أي إجراء قد يكون ضروري لحماية السكان. هذا لا يعني أننا اتخذنا قرار، لكننا نراقب الوضع ساعة بساعة".

ويأتي هذا التصريح في وقت تخشى فيه الحكومة من تعرض البلاد خلال الأسابيع المقبلة لموجة وبائية ثالثة بعد الأعياد، حيث لفت وزير الصحة إلى أن ما يزيد من خطورة الوضع هو أنه حاليا "يتم تسجيل 15 ألف إصابة جديدة يوميا في المتوسط، بعدما كنا قد تراجعنا إلى 11 ألف حالة"، وهو ما يزيد الضغط على النظام الصحي.

- سجلت فرنسا الجمعة أول إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت مؤخرا في بريطانيا، وهي لمواطن فرنسي عاد من بريطانيا بتاريخ 19 ديسمبر الجاري، وفق ما أعلنت السلطات الصحية في البلاد، بحسب فرانس 24.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول كورونا: ماذا نعرف عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

الولايات المتحدة

- نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين محليين قولهم، إن انفجار الشاحنة في مدينة ناشفيل في ولاية تينيسي الذي وقع يوم عيد الميلاد كان على الأرجح "تفجير انتحاري"، وفق تقرير نشرته بي بي سي اليوم.

وبحسب التقرير، يجري المحققون اختبارات الحمض النووي بعد العثور على أشلاء بشرية بالقرب من موقع الانفجار الذي أدى إلى إصابة 3 أشخاص وتعطيل أنظمة الاتصالات في ولاية تينيسي وأربع ولايات أخرى. ولم يتم حتى الآن تحديد الدافع وراء الانفجار، كما لم تعلن أي جهة تبنيه أو الوقوف خلفه.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: قبل أقل من شهر على مغادرته البيت الأبيض... ترامب يصدر قرارات عفو جديدة!

بريطانيا

نشرت الحكومة البريطانية والمفوضية الأوروبية، السبت، النص الكامل لاتفاقهما -  الذي تم التوصل اليه الخميس - يوثق العلاقة بعد خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، والمؤلف من 1,246 صفحة والذي ينبغي أن يصادق عليه الطرفان في غضون بضعة أيام بحسب فرانس 24.
ومن شأن الاتفاق ضمان عدم فرض رسوم جمركية أو إغلاق المياه البريطانية أمام الصيادين الأوروبيين. وتُضاف إليه ملاحظات تفسيرية واتفاقات مرفقة حول التعاون النووي وتبادل المعلومات السرية. وخرجت بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الماضي، إلا أنها تطبق القواعد الأوروبية حتى نهاية العام الحالي موعد انقضاء الفترة الانتقالية.

- ذكرت صحيفة صنداي تليغراف البريطانية اليوم الأحد، أن بريطانيا ستطرح اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد ضد فيروس كورونا اعتبارا من 4 يناير المقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول بريطانيا: بريطانيا والاتحاد الأوروبي

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام