قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية: "الأجواء السياسية والإجتماعية في الخليج العربي تتطلع إلى إنهاء أزمة قطر وتبحث عن الوسيلة الأمثل لضمان إلتزام الدوحة بأي إتفاق يحمل في ثناياه الخير للمنطقة".

وأضاف: "أما المنصات الإعلامية القطرية فتبدو مصممة على تقويض أي إتفاق. ظاهرة غريبة وصعبة التفسير".

وكانت هناك مساعي الفترة الماضية من الكويت والولايات المتحدة لحل الأزمة الخليجية بين عدد من دول الخليج بالإضافة لمصر وقطر.

كانت الإمارات قالت، في وقت سابق من الشهر الجاري، على لسان أنور قرقاش ردا على إعلان الكويت عن قرب التوصل لاتفاق نهائي بين الدول المتنازعة، إنها "تثمن جهود الكويت  الشقيقة والمساعي الأمريكية نحو تعزيز التضامن في الخليج العربي. وتدعم المساعي السعودية الخيرة وبالنيابة عن الدول الاربع، وتؤكد على أن علاقات مجلس التعاون مع مصر الشقيقة ركن أساسي في المحافظة على الأمن العربي وإستقرار المنطقة."

فيما قالت مصر، في بيان لوزارة خارجيتها، إنها تأمل في أن تسفر مساعي الكويت لرأب الصدع العربي وتسوية الأزمة عن حل شامل يعالج كافة أسباب هذه الأزمة ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه. 

وللمزيد عن باقي ما قالته الدول بشأن حل الأزمة: ماذا قالوا عن الأزمة الخليجية؟

وبدأت الأزمة في منتصف عام 2017 عندما أعلنت الدول العربية الأربعة: السعودية، الإمارات، البحرين ومصر مقاطعة قطر لـ"دعمها للإرهاب"، ووضعت الدول الأربع قائمة بـ 13 مطلب على الدوحة الوفاء بها في سبيل إنهاء الخلاف، تتضمن إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية، والتخلي عن العلاقات مع المنظمات الإسلامية وخاصة جماعة الإخوان المسلمين، وتحجيم العلاقات مع إيران وتقليل الروبط العسكرية مع تركيا، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر، وفق بيانات رسمية وتقارير إعلامية. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام