قيمة صادرات النفط العراقية تهبط أكثر من 45% خلال شهر أغسطس الماضي

بلغت نحو 3.5 مليار دولار

  
صورة من أحد حقول النفط في العراق

صورة من أحد حقول النفط في العراق

REUTERS/Essam al-Sudani

هبطت قيمة صادرات النفط العراقية بنسبة 45.3% خلال شهر أغسطس 2020 مقارنة بشهر أغسطس 2019 لتبلغ نحو 3.5 مليار دولار، وذلك بحسب البيانات الشهرية المنشورة على موقع صفحة شركة تسويق النفط العراقية الحكومية (سومو) اليوم.

وبلغت قيمة صادرات النفط العراقية خلال شهر أغسطس من العام الماضي 6.4 مليار دولار، وفق البيانات المنشورة أيضا على موقع شركة سومو.

المقارنة بين نفس الفترتين بالكميات المصدرة

(المعومات بحسب البيانات المنشورة على سومو أيضا)

تراجعت كمية الصادرات العراقية النفطية بنسبة 27.93% خلال شهر أغسطس من عام 2020 مقارنة مع شهر أغسطس من عام 2019 لتبلغ نحو 80.5 مليون برميل.

في المقابل، بلغت كمية صادرات النفط العراقية خلال شهر أغسطس من العام الماضي 111.7 مليون برميل.

خلفية عن أسباب التراجع

لم تشر بيانات شركة سومو إلى سبب التراجع الكبير بين الإيرادات والكميات المصدرة خلال الفترتين، ولكن أسعار النفط سجلت خلال الأشهر الماضية من العام الحالي تراجعا كبيرا بسبب زيادة المعروض وانخفاض الطلب بشكل ملحوظ نتيجة انتشار فيروس كورونا الذي أدى إلى إغلاق غالبية الاقتصادات إلى جانب توقف المصانع وحركة الطيران حول العالم، وفق تقارير صحفية عالمية.

وفي شهر أبريل الماضي اتفقت دول أوبك+ التي من ضمنها العراق على تخفيض كبير في إنتاج النفط بداية من شهر مايو بعد هبوط أسعار النفط لمستويات متدنية من أجل إعادة الاستقرار للسوق والأسعار. وأعرب منتجو النفط عن أملهم بأن يؤدي خفض الإنتاج إلى تعافي الأسعار ولو مؤقتا حتى يعود الطلب إلى مستوياته الطبيعية بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، وفق نفس التقارير.

للمزيد: كيف يؤثر فيروس كورونا على استهلاك وأسعار النفط؟

للمزيد: هل ينجح اتفاق أوبك في انتشال أسعار النفط واستعادة استقرار السوق؟

ماذا يمثل النفط للعراق؟

يعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ويصدر حوالي 3.5 مليون برميل يوميا. وتعتمد ميزانية الدولة على عائدات النفط بنسبة أكثر من 90%، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية في شهر مايو الماضي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا