22 04 2018

يقدم نظرة شاملة وتحليلية لأداء القطاع خلال العام الماضي

دبي: أصدرت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" اليوم، التقرير السنوي لزوار دبي 2017، والذي يشتمل على إحصائيات وتحليلات خاصة بأداء القطاع السياحي في الإمارة خلال العام الماضي، بالإضافة إلى رؤية مستقبلية حول الأنشطة والحملات والإستراتيجيات، التي أظهرت مؤشراتها توجه الإمارة بخطى متسارعة نحو تحقيق الرؤية السياحية 2020 الرامية إلى استقبال نحو 20 مليون زائر سنوياً بحلول العقد المقبل. ويعتبر هذا التقرير مرجعاً أساسياً ومهماً للعاملين في قطاعات السياحة والسفر والإعلام والضيافة وكذلك الشركاء في دبي.

ويقدم التقرير معلومات شاملة مع التقييم والتحليل لمحركات النمو التي أسهمت في تحقيق أرقام قياسية جديدة في أعداد الزوّار الدوليين خلال عام 2017، والذين بلغ عددهم 15,8 مليون زائر، بنسبة نمو وصلت إلى 6,2% بالمقارنة مع عام 2016. كما يوفر التقرير تحليلاً شاملاً عن الزوار وفقاً للمناطق الجغرافية التي أتوا منها إلى دبي والاسباب التي دعتهم إلى زيارتها وكيف قضوا أوقاتهم فيها، فضلاً عن المسح السنوي الميداني الخاص بزوار دبي، الذي يوضح مدى رضاهم عن التجربة. كما يستعرض التقرير آخر التطورات التي شهدها القطاع، وأحدث المقومات السياحية، وكذلك التحسينات التي طرأت على البنية التحتية، فيما يسلط الضوء على التطورات التي قامت بها القطاعات الأخرى المرتبطة بقطاع السياحة، حيث يقدم التقرير نظرة مستقبلية عما يمكن توقعه في المرحلة المقبلة.

وبنظرة سريعة على أهم النقاط التي وردت في التقرير السنوي لزوار دبي 2017 نجد أن:

·     الأسواق العشرة الرئيسية المصدرة للزوار إلى دبي، أسهمت بنسبة 59% من اجمالي عدد الزوار، أما النسبة المتبقية فجاءت من الأسواق الأخرى التي تتسم بالتنوع.

·     ثلاثة من كل أربعة زائرين، هم من العائلات والأزواج، بينما شكل الزائرون الأفراد نسبة 14%، والأصدقاء 8%، والزملاء 3% من إجمالي عدد الزوار.

·     73,8% من الزوار القادمين إلى دبي، جاؤوا بقصد الترفيه، بينما شكل الزوار القادمون لزيارة أصدقائهم وعائلاتهم نسبة 13,9% من إجمالي عدد الزوار، وكانت نسبة الزوار بهدف الأعمال 11,5%.

·     77% من الزوار فضّلوا الإقامة في الفنادق والشقق الفندقية على الإقامة لدى أصدقائهم أو أقاربهم.

·     نسبة الزوار بحسب الجنس، كانت متوازنة إلى حد ما بنسبة 47% للإناث ، أما معدّل الحجم الإجمالي للمجموعات فكان 2,5% للإقامة في دبي بمعدل 7,6 أيام.

·     حافظ دبي مول على مكانته كأكثر معالم المدينة جاذبية للزوار، حيث قصده نحو 97% من الزوار، أعقبه نافورة دبي بنسبة 81%، والمناطق التراثية والثقافية بنسبة 63%.

·     99,4% من الزوار الذين شملهم المسح الميداني، قالوا أنهم "سعداء" أو "سعداء جداً" بتجربة زيارة دبي بوجه عام، حيث اختار 69,1%منهم الخيار الثاني.

·     أفاد 99,3% من الذين شملهم المسح الميداني، أنهم مروّجون محتملون لدبي أو مؤيّدون بقوّة لدبي كوجهة سياحية، وترشيح دبي كوجهة ينصح بزيارتها للأصدقاء والعائلات.

·     سجل الزوار من ألمانيا وفرنسا أعلى نسبة رضا بين إجمالي الزوار الذين شملهم المسح، فيما جاءت أعلى نسب زيادة في مستويات التأييد والترويج من الجنسيتين الألمانية والصينية.

كما يذكر التقرير تفاصيل رئيسية عن نجاح الجهود التي قامت بها دبي للسياحة سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو الإعلام الرقمي أو الحملات التسويقية ومن بينها الفيلم الترويجي #كن_ضيفي لنجم بوليوود الشهير شاروخان، وكذلك الحملات الموسمية في الأسواق الرئيسية حول العالم، والشراكات الإعلامية الدولية. كما يقدم التقرير تحليلاً للمنظور المستقبلي لتطور قطاع السياحة، ويسلط الضوء على أهمية مجموعة من المبادرات من بينها "المدينة الذكية" و"10x"، والتي من شأنها تحفيز السياحة والقطاعات المرتبطة بها، والتي يصل تأثيرها أيضاً إلى تجربة الزائر نفسه.

ويتوفر التقرير السنوي لزوار دبي 2017 في جناح دبي بمعرض سوق السفر العربي، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 22 حتى 25 أبريل الجاري.

-انتهى-

للحصول على التقرير الكامل الرجاء الضغط على الرابط التالي:

https://www.dropbox.com/sh/zzxh8xvh4fzsui5/AADMa5fUmNeQd9eg0V9sNjXga?dl=0

لمحة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة):

تتمثل رسالة دبي للسياحة إلى جانب رؤيتها المطلقة التي ترمي إلى ترسيخ مكانة دبي لتصبح المدينة والمحور التجاري الأكثر زيارة في العالم في زيادة الوعي بمكانة دبي كوجهة سياحية للزوّار من جميع أنحاء العالم واستقطاب السياح والاستثمارات الداخلية إلى الإمارة.

دبي للسياحة هي الجهة الرئيسية المسؤولة عن التخطيط والإشراف والتطوير والتسويق السياحي في إمارة دبي، كما تعمل أيضًا على تسويق القطاع التجاري في الإمارة والترويج له؛ وتحمل على عاتقها مسؤولية ترخيص جميع الخدمات السياحية وتصنيفها، بما في ذلك المنشآت الفندقية ومنظمي الرحلات ووكلاء السفر. ويأتي على رأس العلامات التجارية والإدارات داخل مجموعة دبي للسياحة مكتب دبي للمؤتمرات والفعاليات، وجدول فعاليات دبي، ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة.

لمزيدٍ من المعلومات، الرجاء الاتصال بـ:

دبي  للسياحة

mediarelations@dubaitourism.ae

[+971] 600 55 5559

[+971] 4 201 7631

© Press Release 2018