25 02 2018

أدّت الاستثمارات الكبيرة البالغة 8.7 مليار دولار أمريكي في الربع الرابع من العام 2017، إلى دفع عجلة تمويل التقنية المالية حول العالم لتبلغ بدورها 31 مليار دولار أمريكي خلال العام عينه، محافظةً بذلك على المستوى المرتفع من الاستثمارات التي تمّ تحقيقها في العام 2016، وذلك وفقًا لتقرير Pulse of Fintech الصادر عن شركة كي بي إم جي الدولية. بذلك، يكون قطاع التقنية المالية حول العالم قد حقق استثمارات بقيمة 122 مليار دولار أمريكي على مدى الأعوام الثلاثة الماضية. وقد شهد حجم الصفقات في قطاع التقنية المالية حول العالم انخفاضًا في الربع الرابع، إلا أن عدد معاملات رؤوس الأموال المغامرة تخطّت الألف للعام الرابع على التوالي في العام 2017، فيما سجّلت صفقات الأسهم الخاصة رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 139 صفقة. إلى ذلك، ارتفع عدد عمليات الدمج والاستحواذ في قطاع التقنية المالية ليصل إلى 336 معاملة في العام 2017.

وفي ما يتعلّق بالقطاعات الفرعية، سجّلت كل من التقنية التأمينية (insurtech) وتقنية بلوك تشين (blockchain) مستويات قياسية من استثمارات رؤوس الأموال المغامرة ومن أحجام الصفقات في العام 2017. فقد حققت التقنية التأمينية إيرادات بلغت 2.1 مليار دولار أمريكي عبر 247 صفقة، فيما حققت تقنية بلوك تشين إيرادات بلغت 512 مليون دولار أمريكي عبر 92 صفقة.

في تعليق على نتائج التقرير، يقول جليل العالي الشريك ورئيس قسم الخدمات المالية في شركة كي بي إم جي في البحرين: "يواصل قطاع التقنية المالية نموّه وتقدّمة في مملكة البحرين وسائر أرجاء العالم. لم تعد التقنية في ظل الحقبة الرقمية التي نعيشها، عنصرًا مضيفًا للقيمة فحسب، بل أصبحت ضرورةً للارتقاء بتجربة العملاء إلى المستوى الأمثل كذلك. كما أن الشركات والمؤسسات المالية التي تعمل على التوسّع والنمو، باتت تتعمّق في قطاع التقنية المالية بحثًا عن فرص مدرّة للقيمة عوضًا عن اعتبار هذا القطاع جانبًا اختياريًا يمكن اختباره".

ووفقًا لما ورد في التقرير، بلغت حصة الولايات المتحدة الأمريكية ثلثي قيمة الاستثمارات في قطاع التقنية المالية حول العالم تقريبًا في الربع الرابع من العام 2017 حيث تمكّنت من جمع 5.8 مليار دولار أمريكي، ونصف قيمة المجموع العالمي تقريبًا للاستثمارات في القطاع لعام 2017 بكامله، حيث تمكّنت من جمع 15.2 مليار دولار أمريكي للعام نفسه. وقد كانت عمليات الدمج والاستحواذ مسؤولةً عن الجزء الأكبر من هذا التمويل إذ أنجمت صفقات بقيمة 8.7 مليار دولار أمريكي في العام 2017. أمّا التمويل الناجم عن صفقات الأسهم الخاصة في الولايات المتحدة فقد حقق ثاني اعلى مستوى له في الربع الرابع من 2017 مع 3.4 مليار دولار أمريكي.

بلغت الاستثمارات في قطاع التقنية المالية في أوروبا أكثر من ملياري دولار أمريكي في الربع الرابع من 2017، وقد سجلت استثمارات رؤوس الأموال المغامرة رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 960 مليون دولار أمريكي - فيما بلغ إجمالي الاستثمارات للعام 2017 قيمة 7.44 مليار دولار أمريكي. في ما يتعلّق بآسيا، تراجعت الاستثمارات في قطاع التقنية المالية إلى 748 مليون دولار أمريكي في الربع الرابع من 2017 لتحقق بذلك 3.85 مليار دولار أمريكي للعام 2017 بأكمله، بعد أن كان تمويل هذا القطاع قد تخطى عتبة 10 مليار دولار أمريكي في العام 2016.

شهد تمويل قطاع القنية المالية في آسيا انخفاضًا كبيرًا من أكثر من 10 مليار دولار أمريكي في العام 2016 إلى 3.85 مليار دولار أمريكي في العام 2017. ويعود الانخفاض الكبير في الاستثمارات الآسيوية في هذا القطاع إلى تدنّي نسبة الاستثمار في قطاع التقنية المالية في الصين. فقد سجلت الصين استثمارات بقيمة 45.8 مليون دولار أمريكي فقط في الربع الرابع من 2017، وبقيمة 1.33 مليار دولار أمريكي للعام 2017 بأكمله. ولكن من الناحية الإيجابية، ارتفعت مشاركة المؤسسات في صفقات التقنية المالية بدرجة كبيرة في آسيا خلال الربع الرابع من 2017 لتحقق نسبةً تخطت 31% بعد أن كانت قد سجلّت انخفاضها الأكبر في الربع الثالث من 2017 بنسبة 11% وهي النسبة الأكثر تدنياً منذ 12 ربع سنوي سبق.

أهم الأحداث التي شهدها العام 2017 في هذا الإطار:

·     بلغ إجمالي الاستثمارات في قطاع التقنية المالية حول العالم 31 مليار دولار أمريكي، المستوى عينه المسجّل خلال العام 2016.

·     حققت صفقات الأسهم الخاصة رقمًا قياسيًا بلغ 139 صفقة في العام 2017، ما ولّد استثمارات بقيمة 17 مليار دولار أمريكي في العام 2017.

·     شهد العام 2017 ثالث أعلى مجموع سنوي لاستثمارات رؤوس الأموال المغامرة في قطاع التقنية المالية لهذا العقد.

·     ارتفع متوسط صفقات المرحلة الأولى/ التأسيسية من العمل إلى 1.5 مليون دولار أمريكي بعد أن كان مليون دولار أمريكي فقط في العام 2016. أمّا متوسط حجم الصفقات لجولات الاستثمار الأولى فقد ارتفعت من 5.1 مليون دولار أمريكي في العام 2016 إلى 5.5 مليون دولار أمريكي كذلك. شهد المتوسط السنوي لحجم صفقات جولات الاستثمار خلال مراحل نمو العمل، انخفاضًا من 19.1 مليون دولار أمريكي إلى 16 مليون دولار أمريكي.

·     ارتفعت مشاركة المؤسسات في صفقات رؤوس الأموال المغامرة إلى رقم قياسي بلغ 19% في العام 2017، على الرغم من الانخفاض العالمي السنوي الكبير لاستثمارات المؤسسات في رؤوس الأموال المغامرة، إذ تمّ استثمار 5.4 مليار دولار أمريكي فقط في العام 2017 مقارنةً مع 9.6 مليار دولار أمريكي في العام 2016.

- انتهى -

لمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع:

أفراح فرج

مديرة التسويق والإعلام

شركة كي بي إم جي في البحرين

afaraj@kpmg.com

نبذة عن قسم خدمات التكنولوجيا المالية في شركة كي بي إم جي

يشهد قطاع الخدمات المالية تحولًا في ظلّ نشوء المنتجات والقنوات ونماذج العمل الجديدة والمبتكرة. وتعود موجة التغيير هذه بالدرجة الأولى إلى تطوّر توقعات العملاء، والرقمنة، إضافةً إلى الضغوط المستمرة من حيث الأنظمة والتكلفة. هدفنا الأسمى هو دعم العملاء لإنجاز عمليات التحوّل بنجاح، مع التخفيف من أثر التهديدات واغتنام الفرص المناسبة. يتألف قسم خدمات التقنية المالية في شركة كي بي إم جي من موظفين محترفين في المجال موزعين على أكثر من 35 محورًا لقطاع تقنية المعلومات حول العالم. وهم يعملون عن كثب مع المؤسسات المالية وشركات التقنية المالية لمساعدتها على فهم مؤشرات التغيير، وتحديد فرص النمو، وتطوير مخططاتها الاستراتيجية وتنفيذها.

نبذة عن شركة كي بي إم جي الدولية

إن كي بي إم جي عبارة عن شبكة عالمية من شركات الخدمات المحترفة التي تقدم خدمات التدقيق والضرائب والاستشارات. وتعمل شبكتنا في 154 دولة ومنطقة وتضم 200,000 شخصاً حول العالم. وتتبع الشركات الأعضاء المستقلة في شبكة كي بي إم جي لشركة كي بي إم جي التعاونية الدولية ("كي بي إم جي الدولية")، وهي شركة سويسرية. وتعتبر كل شركة مستقلة قانونياً وكياناً منفصلاً، وتصف نفسها على هذا الأساس.

© Press Release 2018