24 03 2019

تنظيم أول مؤتمر على الإطلاق للمطارات الذكية على هامش أعمال منتدى قادة المطارات العالمية في شهر أبريل

الشرق الأوسط سوق ناشئة للمطارات الذكية

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تلعب دوراً أساسياً

دبي: سيستضيف معرض المطارات الذي سيقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض والذي يمتد لثلاثة أيام في الفترة من 29 أبريل ولغاية 1 مايو، وللمرة الأولى في تاريخه، مؤتمراً للمطارات الذكية، حيث يمثل هذا المؤتمر مكوناً رئيسياً من مكونات منتدى قادة المطارات العالمية المتزامن في تنظيمه مع المعرض.

وسوف يجمع هذا المؤتمر الذي يتم تنظيمه في اليوم الأول للمنتدى الفريد، بين أكثر الابتكارات تأثيراً ونفوذاً على تصميم وملامح المطارات العصرية وعملياتها اليومية، كما سيقوم العارضون بعرض تقنياتهم المتقدمة التي سيكون من شأنها تشكيل التجربة المستقبلية للمطارات.

وسوف تنعقد الدورة التاسعة عشرة لمعرض المطارات تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة، على مساحة عرض تبلغ 15,000 متر مربع، وذلك في ثلاث من قاعات (زعبيل) في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وسوف تشارك أكثر من 350 شركة عالمية رائدة في مجال الطيران في أعمال هذا المعرض السنوي الأضخم من نوعه على صعيد صناعة المطارات، والذي سيحضره أكثر من 7,500 شخص.

وتلعب التكنولوجيا والابتكار في يومنا هذا دوراً متعاظماً على صعيد مطارات العالم، بدءاً من رصيف المطارات وانتهاء ببوابات المغادرة فيها، حيث تمثل التقنيات والعمليات الذكية الاستثمار الأكثر أهمية للمطارات العالمية في العقد القادم، وهي تأتي مدعومة بالتحول الرقمي لهذا الصناعة، والذي أتاح التبادل السلس لبيانات المسافرين، علاوة على التكامل بين الشركاء في النظام البيئي للطيران.

وقد أظهر مؤشر هانيويل للمباني الذكية في الشرق الأوسط، والذي يُعد أول مؤشر عالمي من نوعه صُمِّم لإجراء تقييم شامل لأي مبنى، أن المطارات تتصدر المشهد بالنسبة للمباني الذكية في المنطقة مقارنة بالصناعات الأخرى التي شملتها الدراسة، بما في ذلك الفنادق والمستشفيات، والمباني المكتبية والسكنية، ومرافق التعليم والبيع بالتجزئة).

وسجلت المطارات أعلى النتائج في كافة المراحل، حيث احتلت الصدارة في جميع المجالات التي يعتبر أنها تجعل من بناء ما بناءً ذكياً وصديقاً للبيئة، وأمناً ومنتجاً، وذلك برصيد 80 من أصل 100 نقطة ممكنة.

وتمتلك هانيويل، وهي الشركة العارضة ذات الولاء لمعرض المطارات ، تقنية رائدة في الصناعة، حيث تعمل هذه التقنية على مساعدة مطار دبي الدولي على إدارة حركة الطيران المتزايدة بشكل أفضل، وعلى تمكينه من إطلاق العنان لكامل طاقته الاستيعابية من خلال الاستفادة من التقنيات الذكية التي تعمل على تحسين السلامة وزيادة الكفاءة التشغيلية وتقليل الأثر البيئي وتحسين فعالية الأداء لجهة التكلفة.

ومن المتوقع وفقاً لتقرير صادر عن شركة تكنافيو أن تصل قيمة سوق المطارات الذكية في منطقة الشرق الأوسط إلى 850 مليون دولار أمريكي بحلول العام 2020، حيث ستقود دول الخليج النمو في المنطقة مدعومة باقتدار بأسواق مصر، والعراق، والأردن، وقبرص، ولبنان، وتركيا، وتعتبر منطقة الشرق الأوسط وفقاً لشركة تكنافيو سوقاً ناشئة للمطارات الذكية، وهي تستمد زخمها بشكل رئيسي من طفرة في الاستثمارات تقوم بها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف توسيع القدرة الاستيعابية لمطاراتها وبناء عمليات تتسم بالكفاءة.

ومن المتوقع على المقلب الأخر أن تصل قيمة المطارات الذكية إلى 25.9 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2025، حيث يمكن أن يعزى هذا النمو للاختراق المتزايد من قبل العمليات المؤتمتة والمتصلة للمطارات، مثل تسجيل الوصول الذاتي، والتسليم الذكي للحقائب، والتتبع الذكي للأمتعة، حيث يتم تنفيذ التقنيات والأجهزة الناشئة، مثل النظم الذكية لمراقبة الوصول، وقارئات بصمات الأصابع، وتقنية البطاقات الذكية، بشكل متزايد من قبل المطارات لتعزيز التجربة الكلية للمسافرين.

وقال دانيال قريشي، مدير مجموعة المعارض في شركة ريد الشرق الأوسط للمعارض: "تُعد الاستثمارات في حلول المطارات الذكية أمراً ضرورياً لرفع الكفاءة وزيادة الأمان وتعزيز تجربة المسافرين. وتعتز المنطقة بالفعل بوجود أكثر المطارات ابتكاراً في العالم وبوجود أحدث التقنيات الذكية، وهو أمر أساسي لضمان بقاء هذه المراكز في طليعة التطور التقني الذي تشهده أعمال المطارات."

وسوف يشتمل منتدى قادة المطارات العالمية بنسخته المحسنة على برنامج يمتد لثلاثة أيام يجري تنظيمه جنباً إلى جنب أعمال معرض المطارات 2019.

وسيركز اليوم الأول للمنتدى على المطارات الذكية ومناقشة مواضيع تتضمن: المطارات الذكية والاستدامة، البلوك تشاين، تنفيذ السيكس سيغما، ونماذج ملكية المطارات المستقبلية والتقنيات الذكية التي تحول النقل إلى الممرات الأمنة متعددة الوسائط.

وسيركز اليوم الثاني على مراقبة الحركة الجوية وسيغطي مواضيع تتعلق بإدارة الحركة الجوية، والنظم المدارة عن بعد، إضافة إلى الطائرات دون طيار وغيرها من التقنيات الناشئة، فيما سيتطرق اليوم الثالث لمناقشة أمن المطارات عبر استضافة جلسات نقاش مثيرة، منها جلسة حول الكيفية التي يشكل بها الذكاء الإصطناعي والتكنولوجيا الموجهة نحو البيانات مستقبل أمن المطارات.

وسيتحدث في المؤتمر كل من سعادة عمر بن سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الإصطناعي، وثاني الزفين المدير العام لشركة إماراتك، وعبد القادر علي الرئيس التنفيذي لشركة سمارت ورلد، فيما سيلقي الكلمة الرئيسية مايكل إيبتسون نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التكنولوجية والبنية التحتية في مؤسسة مطارات دبي.

وستتضمن قائمة المشاركين في جلسة النقاش حول أمن المطارات كلاً من إيفانو يانيلي الرئيس التنفيذي لمؤسسة كربون دبي، وأمير إمام مدير المبيعات لمناطق النمو المرتفع في شركة هانيويل، فيما سيدير الجلسة المهندسة شيماء بن ميلود، رئيس العمليات في الشركة الدولية لأمن العمليات الجوية.

وستتضمن جلسة النقاش حول الخصخصة المفضية إلى المطارات الذكية كلاً من جافيد مالك رئيس العمليات في مجموعة ايراسيا بيرهاد، وكرستيان بودولفسين مدير شركة إيبينيون غلوبال، وشتيفان جيه روتر، المدير المالي للشركة العُمانية لإدارة المطارات، فيما سيدير الجلسة كاشف خالد، المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وسيلقي ديتر هاينز، رئيس اتحاد تقنيات المطارات الألمانية، الكلمة الافتتاحية لهذه الجلسة التي ستبدأ بعد الظهر.

وسوف تتضمن جلسة النقاش حول الاستخدام الأعلى للذكاء الإصطناعي والبلوك تشين في الطيران كلاً من روي هيوستن الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة سكاي نيتورك، وخالد الزرعوني اختصاصي الابتكار في جمارك دبي، وجوشوا بول الشريك المؤسس لمؤسسة فينتيك بوك تشين كونسالتانتس، وإيفان لوثرا الرئيس التنفيذي لمجموعة إل جروب.

وأخيراً، سيشكل "تجارة التجزئة في المطارات - نظم الإيرادات الحرجة" موضوع جلسة نقاش أخرى سيتحدث فيها من ضمن متحدثين أخرين، كل من راميش سيدامبي رئيس العمليات في سوق دبي الحرة، ورامي فارس مدير التجزئة والسفر والنقل لأسواق الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة مايكروسوفت.

- انتهى -

© Press Release 2019