تورنتو – ستعمل مبادرة جديدة يدعمها بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود وكلية روتمان للإدارة بجامعة تورنتو على تعزيز تنمية مهارات التمويل المستدام لدى طلاب الجامعات في منطقة الشرق الأوسط، وستركز تجربة التعلم لمدة أربعة أشهر على الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية عند اتخاذ القرارات المالية.

وستشارك فرق مكونة من أربعة طلاب من اثنين وأربعين جامعة في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عًمان وقطر والكويت والبحرين ومصر والجزائر في مسابقتين. مسابقة روتمان لإدارة المحافظ المالية (RPMC) ومسابقة روتمان الدولية للتداول المالي (RITC)، وفي كلتا المسابقتين، يجب على الطلاب أن يأخذوا في الاعتبار تصنيفات أداء الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية (ESG) في قراراتهم التجارية والاستثمارية بالإضافة إلى الأداء المالي العام.

وتعتمد المبادرة على نجاح المسابقات التجارية للطلاب التي تستضيفها كلية روتمان سنوياً في كندا وأوروبا وآسيا. ومن الجدير بالذكر أن التسجيل للمؤسسات المؤهلة مفتوح الآن مجاناً.

هذا وستتيح المسابقتين للمشاركين فرصة فريدة لممارسة مهاراتهم في اتخاذ القرار وإتقانها باستخدام منصات عبر الإنترنت تم تطويرها من قبل مختبر البحث والتجارة لمجموعة BMO المالية في كلية روتمان. ويتيح تطبيق روتمان للإدارة المحافظ المالية (RPM) للمستخدمين إمكانية تجربة الأسواق المالية عبر بيانات آنية للسوق، بينما منصة روتمان لمحاكات السوق المالي والقرار RIT Market Simulator و Decision Cases فهي عبارة عن منصة تبادل إلكترونية تتطابق المشترين والبائعين في سوق يحركه نظام التداول حيث يتم تشغيل حالات اتخاذ القرار فيه. وكلاهما يمنح المشاركين تجربة لا تقدر بثمن ضمن بيئة آمنة - ولكن عالية المخاطر- ومحفزة فكرياً.

وتضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا واحدة من أصغر المجموعات السكانية الواعية اجتماعياً وبيئياً على مستوى العالم.  ولقد تحول التمويل المستدام بشكل دائم من "التمويل المتخصص" إلى "التمويل السائد" ويمثل نهجًا جديدًا تمامًا في كيفية الاستثمار والتمويل والتجارة.

وتعليقاً على ذلك، قالت صابرين رحمن – المدير التنفيذي ورئيس شؤون الاستدامة لأوروبا والشرق الأوسط: "يكمن التمويل المستدام في صميم عملية صنع القرار العالمي في مجالات التمويل والاستثمار والتجارة، ومن شأن هذه المبادرة أن تدعم تطوير جيل جديد من المستثمرين والتجار المسؤولين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، التي تضم واحدة من أصغر التجمعات الديموغرافية المهتمة بالاستثمار والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة في العالم."

وأضاف بشير شهاب، المدير الاستشاري للمختبر لدى كلية روتمان: "تتيح منصات روتمان للمشاركين إمكانية اختبار نظرياتهم في التداول المالي والاستثمار في بيئة واقعية. وهدفنا من هذه المبادرة هو خلق إرث مستقبلي للتمويل المستدام من خلال تطوير مهارات متقدمة في مجال الاستدامة لدى الجيل القادم من القادة في المنطقة ".

ولقد اختارت مجلة يوروموني HSBC في 2019 و 2020 و 2021 كأفضل بنك في العالم والشرق الأوسط للتمويل المستدام، مما يعكس مدى الأهمية الاستراتيجية للاستدامة للبنك وعملائه. وفيما يلي عرض لاستراتيجية HSBC الرائدة في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية في الشرق الأوسط.

  • الالتزام بخفض صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصفر في جميع أنحاء المنطقة للمشاركة مع العملاء في تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية والتمويل المستدام واستراتيجيات التحول الخاصة بهم.
  • لعب دور في جميع إصدارات السندات الخضراء والاجتماعية والمستدامة في المنطقة، وقاد تطوير الصفقات التجارية الخضراء وتمويل برامج وخطط التحول إلى نماذج أعمال خالية من الانبعاثات الكربونية، وزاد بشكل كبير ميزانيتنا العمومية للقروض الخضراء والتمويل الاجتماعي والمستدام في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
  • المشاركة مع جميع أصحاب المصلحة لدينا في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية والحكومة المؤسسية(ESG) ودعم الجهات التنظيمية الإقليمية من خلال زيادة التوجيه والسياسات، وتطوير القيادة الفكرية واستضافة مجموعة من الندوات عبر الإنترنت حول مواضيع الممارسات البيئية والاجتماعية والحكومة المؤسسية لعملائنا وقطاع التمويل المستدام الأوسع.
  • إطلاق ودعم العديد من البرامج الاجتماعية التي تهدف إلى تطوير مهارات الشباب الإقليمي والشركات الصغيرة والمتوسطة وأولئك الذين هم في أمس الحاجة إلى التعليم المالي.

تم تصميم مختبر البحث والتجارة المالية لمجموعة BMO المالية في كلية روتمان للإدارة لتعزيز التعليم التجريبي: دمج الأسواق والبيانات البحث مع ممارسة اتخاذ القرارات المالية. تستخدم ستون جامعة ومؤسسة مالية حول العالم منصة روتمان لمحاكات السوق المالي التي نالت استحساناً كبيراً والتي طورها المختبر. يتم استخدام المختبر من قبل دورات دراسية في العديد من برامج كلية روتمان بما في ذلك الماجستير في العلوم المالية، والماجستير في إدارة المخاطر المالية، والماجستير في إدارة الأعمال، وبرامج روتمان للتجارة. يمكن العثور على المزيد من المعلومات حول المختبر على شبكة الانترنت.

كلية روتمان للإدارة هي جزء من جامعة تورنتو، وهي مركز عالمي للبحث والتعليم المتميز في قلب العاصمة التجارية لكندا. تعتبر كلية روتمان حافزًا للتعلم التحويلي والرؤى والمشاركة العامة، حيث يجمع بين وجهات النظر والمبادرات المتنوعة حول هدف محدد وهو خلق قيمة للأعمال والمجتمع. لمزيد من المعلومات، قم بزيارة الرابط التالي http://www.rotman.utoronto.ca.

#بياناتشركات

-انتهى-

للمزيد من المعلومات حول مختبر الأبحاث والتجارة المالية، يرجى الاتصال بـ:

بشير شهاب

المدير الاستشاري

مختبر الأبحاث والتجارة لمجموعة BMO المالية

كلية روتمان للإدارة

جامعة تورنتو في كندا

البريد الإلكتروني bachir.chehab@rotman.utoronto.ca

لاستفسارات وسائل الإعلام، يرجى الاتصال بـ:

كين ماكجوفين

مدير العلاقات الإعلامية

كلية روتمان للإدارة

جامعة تورنتو في كندا

البريد الإلكتروني mcguffin@rotman.utoronto.ca

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2022

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.