الدوحة، قطر   وقعت قطر للبترول اليوم اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة الصين للنفط والكيماويات "سينوبيك" تزود بموجبها مليوني طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى جمهورية الصين الشعبية.

وقع الاتفاقية كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، والسيد جانغ يوجو رئيس مجلس إدارة مجموعة سينوبيك، خلال حفل توقيع عقد عبر تقنية الاتصال المرئي بحضور كبار المسؤولين من كلا الجانبين.

وبموجب الاتفاقية، ستبدأ عمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال في يناير 2022 إلى محطات استقبال سينوبيك للغاز الطبيعي المسال في الصين. وتعكس هذه الاتفاقية التزام دولة قطر المستمر بتلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائها حول العالم وتوفير إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي المسال.

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: "في خطوة تعزز علاقة دولة قطر الوطيدة مع جمهورية الصين الشعبية، نشعر بالسعادة والاعتزاز بالتوقيع على اتفاقية البيع والشراء التاريخية هذه، والتي تشكل بداية لشراكة طويلة الأمد مع شركة سينوبيك. تتميز هذه الاتفاقية طويلة الأمد بكونها الأولى لسينوبيك لشراء لغاز الطبيعي المسال من قطر. ويعود تاريخ شراكتنا في مجال الغاز الطبيعي المسال مع الصين إلى عام 2009، عندما بدأنا بتوريده من خلال مجموعة من الاتفاقيات المماثلة مع عدد من شركائنا الصينيين الموقرين. وستعزز هذه الاتفاقية من قدرة دولة قطر على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة، ونتطلع إلى بدء عمليات التسليم بموجب الاتفاقية."

واختتم سعادة الوزير الكعبي تصريحه قائلاً: " تعكس هذه الاتفاقية استمرار موقعنا القيادي في السوق وثقة عملائنا حول العالم باعتبارنا الشريك المفضل لتلبية احتياجاتهم من الغاز الطبيعي المسال."

وقال السيد جانغ يوجو رئيس مجلس إدارة مجموعة سينوبيك: "لطالما كانت سينوبيك مدافعاً قوياً عن تنمية أنظف وأكثر اعتباراً للبيئة. ويعد توقيع هذه الاتفاقية طويلة الأمد مع قطر للبترول خطوة أخرى من جانب شركة سينوبيك للوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة وبتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق الصيني. وإننا نعتقد أن تحقيق ذروة انبعاثات الكربون وحياد الكربون هي مسؤوليات تتحملها صناعة الطاقة، ونحن ندعو إلى التحول. نحن فخورون بالتعاون مع قطر للبترول، أحد الموردين الرئيسين في الصناعة، لتزويد الصين بطاقة أنظف. كما يسعدنا أن نبدأ رحلة جديدة من تعاون أكثر شمولاً مع قطر للبترول في السنوات القادمة."

من جانبه، صرّح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطرغاز قائلاً: "تأتي هذه الاتفاقية التاريخية تعزيزاً لعلاقاتنا الحالية مع عملائنا الصينيين. بصفتها الشركة الأولى للغاز الطبيعي المسال في العالم، تلتزم قطرغاز بتلبية احتياجات الطاقة النظيفة لعملائها في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون على عمليات تسليم موثوقة للغاز الطبيعي المسال."

منذ تسليم الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال في سبتمبر 2009، قامت قطرغاز حتى الآن بتوريد أكثر من 62 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين. وتعد الصين شريكاً رئيساً واستراتيجياً لدولة قطر في مجال الطاقة عبر مختلف مكوناتها، وفي مقدمتها الغاز الطبيعي المسال. كما تعتبر الصين محركاً رئيساً للنمو في سوق الغاز الطبيعي المسال، حيث تتبنى الحكومة سياسات بيئية متقدمة بشكل متزايد.

نبذة عن قطر للبترول

قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد.

تغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

في سعيها للتميز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المستدامة في قطر وخارجها.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعنا www.qp.com.qa

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.