20 08 2019

سلسلة مطاعم الوجبات السريعة حازت على أعلى الدرجات لـ 'صحة العلامة التجارية' بين المقيمين في السعودية

استطاعت سلسلة مطاعم البيك التغلّب على المراعي لتصبح أفضل شركة بالنسبة للأشخاص في السعودية بناءاً على التقييمات السنوية لمقياس يوغوف براند إندكس في المملكة. وقد تراجعت شركة المراعي بعد احتلالها للمركز الأول على مدى عامين متتاليين لتصبح في المركز الثاني في تقييمات عام 2019.

تستند هذه التصنيفات على درجات مقياس براند إندكس والذي يقوم بقياس الحالة الصحية بشكل عام للعلامات التجارية. يقوم المؤشر بالأخذ بعين الاعتبار انطباعات المستهلكين عن العلامة التجارية بشكل عام من ناحية الجودة، القيمة، الانطباعات، السمعة، الرضا، وعمّا إذا كانوا سيقومون بنصيحة الآخرين بها.

حافظت عمالقة الشركات الرقمية يوتيوب، واتس آب و جوجل على مراكزها من العام الماضي لتبقى في المرتبة الثالثة، الرابعة والخامسة، على التوالي. وحافظت ديتول كذلك على نفس مستواها في المركز العاشر كما في العام السابق.

لكن آبل قد تراجعت بمرتبة واحدة لتصل إلى المركز السابع في حين تقدّمت خطوط الطيران السعودي، سعودية، بمرتبتين لتحتل المركز السادس هذا العام. أما شوكولاتة جالاكسي وشركة مدى فقد دخلتا القائمة جديداً لتحتلا المركزين الثامن والتاسع، على التوالي.

ومن أبرز التغييرات التي طرأت على القائمة منذ العام الماضي، استطاعت شركة مدى ليس فقط دخول قائمة أفضل 10 شركات في المملكة بل وأن تكون الأكثر تحسناً على مدى العام بالنسبة لتقييمات يوغوف براند إندكس حيث تحسّنت درجاتها بـ 9.0+ علامة خلال الـ12 شهر الماضية.

برزت شركة الهواتف الصينية هواوي كثاني أكثر الشركات تحسناً من ناحية السمعة حيث استطاعت رفع درجاتها بـ 8.3+ نقطة. ويبدو أن شركات المأكولات والمشروبات تطغى على قائمة أكثر العلامات التجارية تحسناً في السعودية حيث حققت تسالي (4.9)، كوكا كولا (4.5)، البطل (4.0)، بيبسي (3.9)، كيندر (3.8) وفيمتو (3.4) مراكزاً على هذه القائمة. وقد استطاعت الاتصالات السعودية (4.1) و نون.كوم (3.4) دخول القائمة كذلك كإحدى أكثر الشركات تحسناً من ناحية السمعة في المملكة.

منهجية الدراسة:

تم تقييم هذه العلامات التجارية باستخدام مقياس براند إندكس والذي يقوم بقياس الحالة الصحية بشكل عام للعلامات التجارية. يقوم المؤشر بالأخذ بعين الاعتبار انطباعات المستهلكين عن العلامة التجارية بشكل عام من ناحية الجودة، القيمة، الانطباعات، السمعة، الرضا، وعمّا إذا كانوا سيقومون بنصيحة الآخرين بها.

تستعرض قائمة براند إندكس العلامات التجارية التي حازت على أعلى الدرجات على المؤشر في الفترة ما بين 1 يوليو 2018 إلى 30 يونيو 2019. وتستعرض قائمة أكثر العلامات التجارية تحسناً تلك التي حققت أعلى درجات ارتفاعاً على المؤشر مقارنة بالعام السابق. كافة هذه العلامات تعكس انطباعات الشعب بشكل عام.

لقد تم تقريب كافة العلامات على المؤشر إلى مكان عشري واحد لكننا قمنا باستخدام أساليب دقيقة لتعيين المراكز في حال وجود تعادل بين أي علامتين.

© Press Release 2019