خالد البستاني: الهيئة تحرص على التواصل المباشر الدائم مع قطاعات الأعمال لنشر الوعي الضريبي  

أبوظبي: عقدت الهيئة الاتحادية للضرائب خلال الربع الأول من العام الحالي 3 جلسات تفاعلية جديدة – عبر تقنية "الاتصال المرئي" عن بُعد - ضمن مبادرة "العيادة الضريبية" التي تنفذها الهيئة بهدف رفع مستوى الوعي الضريبي وتجنب الأخطاء التي قد تحدث في تنفيذ الإجراءات الضريبية، وذلك من خلال التواصل المباشر والمستمر مع قطاعات الأعمال.

وأوضحت الهيئة أنه تم التركيز خلال الجلسات التوعوية لمبادرة "العيادة الضريبية" في الربع الأول من عام 2021 على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تقوم فرق من المحللين والخبراء الضريبيين من إدارتي التسجيل وخدمات دافعي الضرائب بالهيئة بالإجابة على استفسارات ممثلي قطاعات الأعمال بجميع إمارات الدولة - عبر الاتصال المرئي – حول التسجيل وغيره من الالتزامات الضريبية، والتعريف بكيفية تقديم الإقرارات وسداد الضرائب المستحقة بدقة وتجنب الأخطاء.

وأكد سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن الهيئة - في إطار حرصها على ضمان أمن وسلامة الموظفين والمتعاملين – تقوم بالتفاعل المستمر مع المعنيين بالنظام الضريبي بتنظيم الندوات وورش العمل والاجتماعات مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص عبر تقنيات "الاتصال المرئي عن بُعد"، للمحافظة على التباعد الجسدي والالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال سعادته في بيان صحفي أصدرته الهيئة اليوم: "تحرص الهيئة على الوصول لقطاعات الأعمال المعنية بتطبيق النظام الضريبي عبر مختلف القنوات الممكنة، وفي هذا الإطار جاء إطلاق "العيادة الضريبية" كمبادرة مبتكرة تهدف إلى نشر الوعي الضريبي بين جميع فئات الأعمال، والتجاوب مع استفساراتهم، ومساندتهم للتغلب على أية تحديات قد تواجههم، وإمدادهم بالمعلومات دون تكبدهم الوقت والجهد للحضور لمقر الهيئة، فتهدف الهيئة من خلال هذه المبادرة إلى التواصل الدائم مع الأعمال من خلال فريقها المتخصص عبر تقنيات "الاتصال المرئي عن بُعد".

وأضاف سعادته: "في إطار خطط التطوير المستمرة التي تطبقها الهيئة للارتقاء بخدماتها بدأت في اتباع استراتيجية جديدة تتمثل في تركيز "العيادة الضريبية" على قطاعات متنوعة في فترات ربع سنوية، ونظراً لزيادة الاستفسارات الضريبية من جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة، والعدد الكبير لهذه الشركات في الدولة فقد تم تخصيص جلسات الربع الأول من عام 2021 بصفة أساسية للتواصل مع ممثلي هذا القطاع الحيوي، مع إمكانية التواصل مع القطاعات الأخرى إذا تطلب الأمر ذلك، على أن يتم خلال الربع الثاني التركيز على قطاع آخر، وهكذا".

وأشارت الهيئة إلى أنه خلال جلسات "العيادة الضريبية" التفاعلية  التي عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي بمشاركة العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة تم شرح وتوضيح عدد كبير من الموضوعات، من بينها الإجراءات والمستندات المطلوبة للتسجيل ولإلغاء التسجيل الضريبي، وإجراءات تقديم  طلبات إعادة النظر، وتقديم طلبات التصريح الطوعي، والمستندات المطلوبة لتقديم طلبات الاسترداد، مع التأكيد على أهمية الالتزام بمتطلبات النماذج المعتمدة التي توفرها الهيئة، بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بالأخطاء الشائعة التي قد تحدث خلال التسجيل أوتقديم الإقرارات الضريبية أوسداد الضرائب المستحقة، وشرح سبل تجنب هذه الأخطاء.

ودعت الهيئة قطاعات الأعمال للمشاركة في جلسات "العيادة الضريبية" والاستفادة منها وطرح أية ملاحظات أو استفسارات ليتم الرد عليها وتوضيحها من جانب المتخصصين في الهيئة.

-انتهى-

معلومات للمحررين:

تأسست "الهيئة الاتحادية للضرائب" بموجب مرسوم بقانون اتحادي رقم (13) لسنة 2016 بهدف المساهمة في تنفيذ سياسات تنويع الاقتصاد الوطني وزيادة الإيرادات غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال إدارة وتحصيل الضرائب الاتحادية استناداً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية وتقديم كافة وسائل الدعم والمساندة لتمكين الخاضعين للضرائب من الامتثال للقوانين الضريبية والإجراءات التي تحكم تعاملاتهم مع الهيئة.

وحرصت الهيئة منذ انطلاقها في عام 2017 على التعاون مع الجهات المختصة لإرساء دعائم نظام شامل متوازن لتكون الإمارات من أوائل الدول في العالم التي طبقت نظاماً ضريبياً إلكترونياً بالكامل يشجع على الامتثال الطوعي بإجراءات ميسرة وسريعة.. بداية من التسجيل ثم تقديم الإقرارات وسداد الضرائب المستحقة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة: www.tax.gov.ae.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.