تحول نشاط الصفقات في الإمارات من دمج مقدمي الخدمات إلى الاستحواذ على الأصول الاستراتيجية

صناديق الاستثمار تلقى إقبالاً. التركيز على أصول التكنولوجيا الطبية/ التكنولوجيا الصحية ما بعد كوفيد-19.

اعتبار الأصول المحلية للأدوية والتكنولوجيا الحيوية أصولاً ثمينة للإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات

دبي : أعلنت شركة ألفاريز آند مارسال، الشركة العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، عن إصدار النسخة الأحدث من تقريرها "أداء القطاع الصحي الثاني في دولة الإمارات العربية المتحدة" لعام 2021. إذ يبين التقرير التحول من دمج مقدمي الخدمات إلى الاستحواذ على الأصول الاستراتيجية، حيث تعيد الشركات تقييم إستراتيجيتها المؤسسية ويخوض قطاع الرعاية الصحية الاستثمار بحذر. بينما يعيد المستثمرون في الإمارات العربية المتحدة تقييم مكانتهم في سلسلة القيمة وكيفية دعم تلك المكانة من خلال عمليات الاستحواذ، كما سيشكل وجود استراتيجية لخلق القيمة عاملاً بالغ الأهمية.

كانت 81% من الصفقات، بين عامي 2016 و2021، مدفوعة بعمليات استحواذ أو دمج لمقدمي الخدمات، وبعد جائحة كوفيد-19 أصبحت هناك زيادة في صفقات التكنولوجيا الطبية والصحية والادوية. كما تم دفع نشاط الصفقات في النصف الأول من عام 2021 من خلال صناديق الاستثمار التي شكلت 58% من المعاملات، مقابل 41% بين عامي 2016 و2020.

نظراً لتداعيات الجائحة، نشطت المزيد من صناديق الاستثمار في مجال الرعاية الصحية، وجذبت الأرباح المرنة للقطاع في مسار نمو طويل الأجل. يوضح التقرير أن الأسهم الخاصة شكلت 50% من الاستثمارات في شركات التكنولوجيا الطبية/ التكنولوجيا الصحية، مع زيادة إقبال المستثمرين، مما أتاح تدفق الصفقات للتعافي في عام 2021. يتزايد استثمار شركات الأسهم الخاصة في التكنولوجيا الصحية، كما يتضح من زيادة حصة الاستثمار في المرحلة المتأخرة.

وشهدت عمليات الدمج والاستحواذ في مجال الرعاية الصحية نموًا قويًا خلال النصف الأول من عام 2021 حيث واصل المستثمرون السعي وراء فرص الصفقات في القطاع الذي لعب دورًا حاسمًا في إدارة الجائحة. تستمر الرعاية الصحية في جذب مستثمرين جدد يبحثون عن فرص استثمارية محلية لتنويع المحافظ. تمثل الأصول المحلية للأدوية والتكنولوجيا الحيوية فرصة مهمة لأنها تدعم توطين الإنتاج وتقليل الاعتماد على الواردات. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تشير أيضًا إلى فرصة نمو للاقتصاد المحلي جنبًا إلى جنب مع بناء قدرات التصدير.

شارك في إعداد هذا التقرير كل من كريم بن حمرالعين، العضو المنتدب ورئيس قسم الرعاية الصحية وعلوم الحياة في ممارسة تحسين الاستراتيجية والأداء لدى ألفاريز آند مارسال الشرق الأوسط، والدكتورة سارة ألوم رويز، مديرة الرعاية الصحية وعلوم الحياة في ممارسة تحسين الاستراتيجية والأداء لدى ألفاريز آند مارسال الشرق الأوسط في دبي. إذ يسلط الضوء على الاندماج والاستحواذ في قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز على أنواع الأصول التي يتم الاستحواذ عليها وأنواع المستثمرين النشطين في السوق. كما يستعرض التقرير أحدث التوجهات الصحية والتشغيلية والمالية.

وفي تعليقه، قال كريم بن حمرالعين: "يركز مقدمو الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بشكل نموذجي على الدمج بهدف الحصول على حصة إضافية في السوق عبر العديد من التخصصات الطبية وبؤر الاهتمام. وقد أدى ذلك إلى مخاوف من زيادة العرض في القطاع إلى جانب حاجة المنظمات إلى التفكير بشكل مختلف فيما يتعلق الاستراتيجية والاستدامة والنمو، على النحو الذي دعت إليه الجائحة. يجب أن يستهدف المستثمرون موفري التخصصات الفرعية لاستكمال سلاسل الرعاية الحالية، ولتعظيم القيمة وتنويع العروض من خلال الإمكانات والخدمات الجديدة."

ويحدد التقرير المجالات التالية "كمناطق جذب لعمليات الاندماج والاستحواذ" في قطاع الرعاية الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة على المدى القصير إلى المتوسط:

  • سيجد مقدمو الخدمات قيمة متزايدة في اعتماد برمجيات التكنولوجيا الصحية مثل الذكاء الاصطناعي، التحليلات، الحلول السحابية لمعالجة القضايا الحرجة وتحسين كفاءة القوى العاملة وتحسين العمليات.
  • مع تحول التكنولوجيا الطبية المعقدة من الاستخدام التجريبي إلى السائد، سيسعى مقدمو الخدمات إلى دمج هذه التقنيات لتحسين رعاية المرضى وتمييز أنفسهم. من المحتمل أن تبني المرافق الرائدة عروض القيمة الخاصة بها حول مجموعة من الأطباء ذوي الكفاءة العالية والدعم القوي للتكنولوجيا الطبية لتحسين النتائج.
  • على الرغم من التبني المتزايد للخدمات الصحية عن بعد خلال جائحة كوفيد-19، إلا أنها لا تزال ذات دور محدود في معظم عروض الرعاية الصحية. سيسعى مقدمو الرعاية الصحية إلى تحديد المناطق بشكل انتقائي لنشر الخدمات الصحية عن بُعد لتعزيز القدرات الحالية.
  • من المرجح أن يواصل أصحاب المصلحة الرئيسيون جهود الدمج بهدف تعويض الرعاية القائمة على القيمة.

ومن جانبها علقت الدكتورة سارة ألوم رويز: "تتميز عمليات الاندماج والاستحواذ في مجال الرعاية الصحية في عام 2021 بمزيد من الصفقات الاستراتيجية مع النمو الثابت في الرعاية الصحية القائمة على التكنولوجيا. يشهد تدفق الصفقات في النصف الأول من عام 2021 تعافياً، حيث سعت مجموعات الرعاية الصحية إلى تنويع نماذج الأعمال من خلال متابعة حصص في الخدمات السحابية والرعاية الافتراضية وخدمات ما بعد الإصابة. نتوقع أن تستمر صناديق الاستثمار في اتخاذ مراكز أصول قوية في التكنولوجيا الصحية من خلال الإعلانات التجارية المثبتة. توقعاتنا للصفقات في دولة الإمارات العربية المتحدة لا تزال إيجابية حيث لا تزال أساسيات القطاع قوية ".

  • ملاحظة: تم الحصول على جميع البيانات المستخدمة في هذا التقرير من المصادر المتاحة للجمهور وكذلك من قواعد البيانات الخاصة التي تركز على عمليات الاندماج والشراء.

#بياناتشركات

-انتهى-

حول ألفاريز آند مارسال

تلجأ الشركات والمستثمرون والجهات الحكومية في جميع أنحاء العالم إلى ألفاريز آند مارسال (A&M)، من أجل القيادة والعمل والنتائج. شركة A&M المملوكة ملكية خاصة منذ تأسيسها في عام 1983، هي شركة خدمات مهنية عالمية رائدة تقدم خدمات استشارية وتحسين أداء الأعمال وخدمات إدارة التحول. عندما لا تكفي الأساليب التقليدية لإحداث التحول ودفع التغيير، يسعى العملاء للحصول على خبرتنا العميقة وقدرتنا على تقديم حلول عملية لمشاكلهم الفريدة.

مع أكثر من 5،500 شخص في أربع قارات، نقدم نتائج ملموسة للشركات ومجالس الإدارة وشركات الأسهم الخاصة وشركات المحاماة والوكالات الحكومية التي تواجه تحديات معقدة. يستفيد كبار قادتنا وفرقهم من إرث A & M لإعادة الهيكلة لمساعدة الشركات على التصرف بشكل حاسم، وتحقيق النمو السريع وتسريع النتائج. نحن مشغلون ذوو خبرة، ومستشارون على مستوى عالمي، ومنظمون سابقون وسلطات صناعية مع التزام مشترك بإخبار العملاء بما هو مطلوب حقًا لتحويل التغيير إلى أصول أعمال إستراتيجية، وإدارة المخاطر وإطلاق العنان للقيمة في كل مرحلة من مراحل النمو.

لمعرفة المزيد قم بزيارة: AlvarezandMarsal.com. تابع A&M على LinkedIn وTwitter وFacebook.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.