- ارتفع النقد والنقد المعادل بنسبة 9.2% ليصل إلى 32 مليون دينار كويتي، وهو ما يمثل 26.9% من إجمالي الأصول

- انخفضت إجمالي الالتزامات بمقدار 3.8 مليون دينار كويتي، بانخفاض بنسبة 5.5%

- انخفضت المصروفات العمومية والإدارية بنسبة 26.5%

- نجحت الشركة في استقطاب أكثر من 623 مليون دولار أمريكي استثمارات في عدد من المنتجات والصفقات

الكويت: أعلنت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، عن بياناتها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020. فقد حققت الشركة خسائر صافية بلغت 2.7 مليون دينار كويتي (خسارة السهم 7.85 فلس) مقابل أرباح صافية بقيمة 3 مليون دينار كويتي في العام 2019 (بربحية سهم 12.47 فلس). وتأثرت النتائج المالية بخسائر غير محققة وبجائحة فيروس كورونا التي اسفرت عن تعطيل الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة والاقتصاد منذ مارس 2020.

كان لتباطؤ الأعمال منذ مارس 2020 تأثير سلبي على ايرادات الرسوم والعمولات الذي انخفض بنسبة 21.4% مقارنة بعام 2019 ليصل إلى 15 مليون دينار كويتي في عام 2020. وعلى الرغم من التحديات غير المسبوقة والمناخ السلبي وتباطؤ الأعمال إلا أن الشركة استمرت في تقديم الخدمات للعملاء دون انقطاع وقامت بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن العام 2019 بقيمة 1.7 مليون دينار كويتي في شهر يونيو 2020.

ففي نهاية ديسمبر 2020، بلغ إجمالي الأصول المدارة 3.9 مليار دينار كويتي (12.9 مليار دولار أمريكي) وواصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداءً فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها وتم حصول ثلاثة صناديق تديرها الشركة على جوائز من ريفينيتيف ليبر لعام 2020 تقديراً لأدائها المميز والمستمر.

ونجحت الشركة في استقطاب أكثر من 623 مليون دولار أمريكي استثمارات في عدد من المنتجات والصفقات وتوزيع حوالي 49 مليون دولار أمريكي للعملاء (توزيعات رأس المال والدخل) كما تم شراء عقارات مدرة للدخل في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ليرتفع حجم الأصول العقارية المدارة إلى أكثر من 1.1 مليار دولار أمريكي، كما تم التخارج بنجاح من استثمارين عقاريين في الولايات المتحدة الأمريكية لصالح العملاء بعوائد فاقت العوائد المستهدفة. واستمر فريق إدارة أصول الحالات الخاصة في إجراء مفاوضات مع عدد من الأطراف لتنفيذ تخارجات نيابة عن العملاء.

وخلال السنة، نجح فريق الاستثمارات المصرفية في لعب دور المدير الرئيسي المشترك لستة صفقات في أسواق الدين، صفقتين إقليميتين وأربع صفقات محلية، بمبلغ إجمالي يعادل 2.6 مليار دولار أمريكي. كما لعب الفريق دور مستشار البيع الحصري لمجموعة طبية في مصر وطرح مبادرة استراتيجية لمساعدة الشركات على الاستجابة للأزمة الحالية. كما حازت كامكو إنفست على جائزة "أفضل بنك اندماج واستحواذ في الشرق الأوسط - 2020" من مؤسسة جلوبال فاينانس المعتمدة دولياً.

واستمر ذراع الوساطة المالية، شركة الأولى للوساطة المالية، في تقديم خدماته للعملاء دون انقطاع مع ارتفاع في الحصة السوقية واستقطاب عملاء جدد في خدمات التداول الالكتروني.

علاوة على ذلك، تمكنت كامكو إنفست من ترشيد قاعدة تكاليفها حيث انخفضت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 26.5% في 2020 لتصل إلى 14.3 مليون دينار كويتي نتيجة لعدد من الإجراءات التي اتخذتها الشركة لترشيد نفقاتها التشغيلية لمواكبة ظروف السوق واستكمال استراتيجية الشركة بعد الاندماج.

كما خفضت الشركة إجمالي التزاماتها بمقدار 3.8 مليون دينار كويتي، بانخفاض بنسبة 5.5%، لتصل إلى 64.8 مليون دينار كويتي في نهاية ديسمبر 2020.

تتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين بلغت 50 مليون دينار كويتي كما في 31 ديسمبر 2020 وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى "BBB" وتصنيف قصير الاجل عند "A3" مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس في آخر مراجعة لها في يونيو 2020.

وفي معرض حديثه عن النتائج المالية قال فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي: "لقد تأثرت النتائج بخسائر غير محققة، ونحن في وضع جيد يُمكِننا من الاستفادة من الأداء الإيجابي للسوق والتعامل مع الظروف غير المتوقعة في حال استغرقت عودة الحياة إلى طبيعتها وقت أكثر من المتوقع. وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية والتشغيلية الصعبة، فقد تمكنا من تعزيز مركزنا المالي من خلال تعزيز أصولنا السائلة وتخفيض إجمالي التزاماتنا وترشيد المصاريف التشغيلية والأهم من ذلك الحفاظ على مستوى الدخل المتكرر القائم على الرسوم".

وأضاف: "لقد تمكنا من توقيع عقود جديدة وإنهاء عدد من الصفقات بنجاح واستقطاب عملاء جدد. لقد قمنا أيضاً بتسريع وتيرة التحول الرقمي مع ضمان استمرارية أنظمتنا وعملياتنا الحالية بالعمل عن بُعد وخدمة عملائنا. سنواصل مراقبة الاتجاهات الجديدة والتغيرات السلوكية التي ستؤدي حتماً إلى صياغة معايير جديدة وفرص استثمارية بعد التغلب على الأزمة الحالية".

- انتهى -

نبذة عن كامكو إنفست:

تعد شركة كامكو للاستثمار ش.م.ك (عامة) "كامكو إنفست" قوة مالية إقليمية غير مصرفية تتخذ من دولة الكويت مقراً لها وتتواجد في الأسواق المالية الإقليمية الرئيسية تأسست في عام 1998 ومدرجة في بورصة الكويت منذ العام 2003. كامكو إنفست هي شركة تابعة لمجموعة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" مستقلة إداريا وتطبق أعلى معايير الحوكمة وخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي.

يبلغ حجم الأصول المدارة حوالي 12.9 مليار دولار أمريكي (كما في 31 ديسمبر 2020) في فئات أصول وأسواق مختلفة مما يجعلها خامس أكبر مدير أصول في دول مجلس التعاون الخليجي وفقًا لتقرير إدارة الأصول الصادر عن وكالة موديز في سبتمبر 2019. وتتمتع كامكو إنفست بسجل حافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 23.8 مليار دولار أمريكي منذ إنشائها وحتى 31 ديسمبر 2020 في أسواق رأس المال وأسواق الدين والدمج والاستحواذ.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.