22 04 2018

الدوحة، قطر 2017: عيّنت جامعة نورثويسترن في قطر البروفيسور غريغوري فيريل لو، الشخصية الأكاديمية المرموقة والمختص في مجال إدارة الإعلام، مديرًا لبرنامج الاتصال وأستاذًا مقيمًا للاتصال في الجامعة.

وسيتولى غريغوري مهام إدارة برنامج الاتصال وتدريس مقررات إدارة الإعلام والاقتصاد بداية من شهر أغسطس المقبل، وذلك خلفًا للبروفيسور سكوت كرتس الذي سيعود إلى التدريس في الجامعة بعد أن أمضى خمس سنوات مديرًا لبرنامج الاتصال.

وتعليقًا على تعيين البروفيسور غريغوري، قال إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي:

"يتمتع البروفيسور غريغوري بخبرة كبيرة في المجال الأكاديمي والبحثي وفي صناعة الإعلام والتدريس. وانضمامه للجامعة يمثل إضافة قوية لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب، حيث ستسهم خبراته المتعددة في إثراء البرامج الجديدة التي نطورها في مجالي صناعات الإعلام والتكنولوجيا".

انضم غريغوري إلى جامعة نورثويسترن في قطر قادمًا من جامعة تامبيري بفنلندا، التي شغل فيها منصب بروفيسور إدارة الإعلام في كلية علوم الاتصال منذ عام 2008. كما سبق له التدريس في جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة، وعمل أستاذًا زائرًا في جامعة فيينا للعلوم التطبيقية، وكلية جونكوبينغ الدولية للأعمال في السويد، وجامعة نيفادا في رينو، وجامعة تالين في استونيا، وجامعة وستمنستر في المملكة المتحدة.

منذ عام 1997 إلى 2007، اكتسب غريغوري خبرته الإدارية الكبيرة في مجال الإعلام، حيث عمل لمدة 10 أعوام مستشار أول للاستراتيجية المؤسسية والتطوير في محطة البث العامة "Yle Finland "، المؤسسة الوطنية العامة للبث (على غرار هيئة الإذاعة البريطانية BBC في بريطانيا) بالتزامن مع عمله لمدة أربع سنوات رئيسًا ومصمم لـ "Yle Program Development ". وفي مستهل حياته المهنية، عمل في الإنتاج الإذاعي والمبيعات في الولايات المتحدة.

يحمل غريغوري درجة الدكتوراه في الإذاعة والتلفزيون والأفلام من جامعة تكساس بأوستن والماجستير في الاتصال الجماهيري من جامعة ولاية أوهايو. وبالإضافة إلى مناصبه الأكاديمية، شغل لو منصب رئيس الجمعية الأوروبية لإدارة وسائل الإعلام لفترتين، ومدير الاستمرارية لمبادرة"RIPE " الدولية لتطوير الخدمات العامة في وسائل الإعلام، وسيتولى رئاسة المؤتمر العالمي لاقتصاديات وإدارة الإعلام في ختام الحدث في كيب تاون في مايو من العام الحالي.

وتشمل مؤلفاته 10 كتب قام بتحريرها وكتب إلكترونية، بالإضافة إلى 45 مطبوعة محكمة ومطبوعة علمية حول موضوعات متنوعة منها إدارة شركات الإعلام ووسائل الإعلام العامة، وتمويل وسائل الإعلام وقضايا الشبكات العابرة للحدة والاندماج الإعلامي. هو محرر " RIPE Readers" السبع التي تم نشرها من قبل "Nordicom" منذ عام 2003. سوف يتم نشر الكتاب الرابع في غضون بضعة أسابيع وسيكون بعنوان "وسائل الإعلام العامة في المجتمع المتصل." وشغل لو منصب المحرر الرئيسي لأفضل الكتب مبيعًا الذي تم نشره من قبل " Springer Scientific" بعنوان "إدارة شركات الإعلام وما يميزها." كما نشر العديد من المقالات في المجلات العلمية كمجلة الاتصال، و المجلة الأوروبية للاتصال، ومجلة الإذاعة والإعلام الإلكتروني، و مجلة دراسات الأعمال الإعلامية، ومجلة إدارة الإعلام العالمية.

هذا ويتيح برنامج الاتصال في جامعة نورثويسترن في قطر للطلاب فهم مجال الإعلام والاتصال من خلال مقررات تعليمية منها تاريخ الإعلام والبحث والنظرية، بالإضافة إلى التدريب العملي على فنون الإعلام الإبداعية مثل كتابة السيناريو والتصوير السينمائي والرسوم المتحركة. كما يمكن لطلاب برنامج الاتصال الحصول على مجموعة واسعة من البرامج الاختيارية التي تؤهلهم لتولي أدوارًا إدارية أو إبداعية بعد تخرجهم.

- انتهى -

 نبذة عن جامعة نورثويسترن في قطر

جامعة نورثويسترن في قطر تستمد من مؤسستها الأم، جامعة نورثويسترن (إيفانستون، إلينوي)، تاريخا متميزا، والبرامج الشهيرة وأعضاء هيئة التدريس استثنائية. تأسست الجامعة بالشراكة مع مؤسسة قطر، وهي توفر إطارا يستكشف من خلاله الطلاب العالم، ويشكلون في نهاية المطاف مستقبلهم من خلال مدارسه المتميزة في الاتصال والصحافة والاتصالات الاستراتيجية والفنون الحرة

© Press Release 2018