18 06 2018

مطار أبو ظبي الدولي ينال لأول مرة شهادة معتمدة في درجة "الخفض" من المجلس الدولي للمطارات

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت مطارات أبوظبي عن تحقيق إنجاز جديد بحصول مطار أبوظبي الدولي لأول مرة على شهادة اعتماد "درجة الخفض" فيما يخص نسبة الانبعاثات الكربونية من برنامج "اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات'" التابع للمجلس الدولي للمطارات، ما يؤكد الجهود الحثيثة التي بذلتها الشركة في سبيل تطبيق أعلى معايير الاستدامة.

وأشارت مطارات أبوظبي إلى أن البرنامج يوفر إطاراً خاصاً وأدوات فريدة من نوعها لإدارة انبعاثات الكربون في المطارات بفاعلية، بما يشمل أنشطة العمليات التشغيلية، والتي ينتج عنها انبعاثات كربونية بنسبة عالية.

وأوضحت الشركة أن نجاح مطار أبوظبي الدولي اليوم بتحقيق شهادة اعتماد في "درجة الخفض" يدل على التزام مطارات أبوظبي المتواصل بهدف دعم الجهود الرامية للتغلب على تحديات تغير المناخ من خلال إدارة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. وجاء هذا الانجاز بعد أن رسخ مطار أبوظبي الدولي مكانته كأول مطار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ينال شهادة اعتماد في درجة "المسح" من برنامج "اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات" في عام 2011.

وجرى تحقيق هذا الانجاز بعد استيفاء مطارات أبوظبي لمتطلبات شهادة الاعتماد في درجة "المسح" خلال الأعوام الستة الماضية، حيث التزمت الشركة هذا العام بتطبيق برنامجها للعام السابع على التوالي وقامت بتوفير أدلة توضح مدى فعالية إجراءات إدارة الانبعاثات الكربونية المتبعة، وأهدافها المحددة، بالإضافة إلى عرض نسبة خفض الانبعاثات الكربونية التي حققها مطار أبوظبي الدولي من خلال توضيح بيانات الانبعاثات في الأعوام السابقة.

وفي هذا الصدد، قال عبد المجيد الخوري الرئيس التنفيذي بالإنابة لمطارات أبوظبي: "إن هذا الانجاز يرسخ مكانة مطارات أبوظبي كإحدى شركات تشغيل المطارات الرائدة في المنطقة، وهو ما يظهر التزامنا المستمر بشأن تحقيق الاستدامة ولإبراز الجهود المبذولة بهدف تحجيم تأثير قطاع الطيران على التحديات التي يؤدي إليها تغير المناخ. كما يعتبر تحقيق شهادة اعتماد في درجة "الخفض" خطوة تعكس جهودنا ونجاحنا في تطبيق إدارة شاملة للحد من الانبعاثات الكربونية في مطار أبوظبي الدولي".

واختتم الخوري قائلاً: "إن مسؤوليتنا البيئية تأتي على رأس أولوياتنا، حيث نعمل على تطوير مستقبل مستدام للطيران من خلال إدارة التأثيرات البيئية لعملياتنا التشغيلية عبر مطاراتنا الخمسة في إمارة أبوظبي بفاعلية وكفاءة".

وعلقت السيدة باتي تشاو، المدير الإقليمي للمجلس الدولي للمطارات أسيا-المحيط الهادىء، قائلةً: "أتقدم بالتهاني لمطار أبوظبي الدولي على هذا الاعتماد، فإن ذلك يعد دليلاً على التزام المطار بتشغيل عملياتها ضمن أطر صديقة بالبيئة ومستدامة، وهو بالأمر المحوري في تطوير هذا القطاع على المدى الطويل. ونحن نتطلع للعمل عن كثب مع مطار أبوظبي الدولي خلال مسيرته نحو الحيادية الكربونية."

والجدير بالذكر، أنه في شهر أبريل من هذا العام، بات مطار أبوظبي الدولي أول مطار في دولة الإمارات العربية المتحدة يحصل على شهادة الاعتماد الذهبية لعام 2018 من قبل المجلس الدولي للمطارات لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ وذلك لفئة المطارات ما بين 15 مليون إلى 25 مليون مسافر سنوياً، لمشارکته وکفاءته في المبادرات الخضراء، ولإظهاره التزاماً ثابتاً تجاه الحفاظ علي البيئة. كما أن في عام 2017 أعلن مطار أبوظبي الدولي عن تسجيله في مبادرة دولية لدعم الاستدامة في قطاع الطيران، ليصبح بذلك المطار الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط ينضم لهذه المبادرة. وإن وثيقة استدامة المطارات ترتبط  بأهداف التطوير المستدام للأمم المتحدة، وCOP21، ومؤتمر منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) عن تخفيض الانبعاثات في قطاع الطيران.

-انتهى-

نبذة عن مطارات أبوظبي:

مطارات أبوظبي هي شركة عامة مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي تأسست بمرسوم أميري رقم 5 في الرابع من مارس 2006. تتولى الشركة مهمة تطوير البنية التحتية للطيران والنقل الجوي في الإمارة، كما تتولى مسؤولية تشغيل وإدارة المطارات الدولية في مدينتي أبوظبي والعين منذ شهر سبتمبر من العام 2006. وفي العام 2008، ضمّت مطارات أبوظبي إلى المرافق والمنشآت التي تتولى إدارتها مطار البطين للطيران الخاص ومطار جزيرة صير بني ياس السياحية ومطار جزيرة دلما. وتقوم مطارات أبوظبي بتوفير أرقى الخدمات لقطاع الطيران بما يساهم في تطوير إمارة أبوظبي لتصبح الوجهة السياحة الرئيسية في المنطقة ولتكون مقصداً لرجال الأعمال والمستثمرين من كافة أرجاء العالم. ويخضع مطار أبوظبي الدولي حالياً إلى أهم وأكبر عملية إعادة تطوير وتوسعة على الإطلاق بمليارات الدولارات. وتهدف هذه العملية في المقام الأول إلى زيادة مجمل الطاقة الاستيعابية للمطار.

يمكنكم متابعة مطارات أبوظبي عبر الحسابات الرسمية التالية:

تويتر:   https://twitter.com/AUH

إنستاغرام: instagram.com/abudhabiairport

لينكد إن: https://www.linkedin.com/company/abu-dhabi-airports

قناة اليوتيوب: http://youtube.com/user/AUHAirport

فيس بوك:   www.facebook.com/AUH

المواقع الإلكترونية:  www.adac.ae, www.abudhabiairport.ae

لمزيد من المعلومات  الرجاء الاتصال بـ:

قسم الإعلام، مطارات أبوظبي

البريد الإلكتروني press@adac.ae:

الهاتف: 025053304

آية سكوري

البريد الإلكتروني: Aya.Sakoury@fourcommunications.com  

الهاتف: +971 (0) 52 893 2016

© Press Release 2018