11 12 2018

خلال جلسة في "منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر"

5.97 مليار درهم استثمارات أجنبية بالإمارة في عام 2017

الشارقة:عقدت حكومة الشارقة جلسة تحت عنوان "حوافز ومميزات الاستثمار في إمارة الشارقة، ولماذا تعد المكان المثالي للاستثمارات والأعمال"، في ختام فعاليات اليوم الثاني من النسخة الرابعة "لمنتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر" الذي انطلق هذا العام تحت شعار "صناعة مستقبل الاقتصاد"، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة.

وشارك في الجلسة كل من فهد شهيل، الرئيس التنفيذي للتطوير في شركة الشارقة للبيئة "بيئة"، وسعادة الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام "شمس"، وسعادة سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية، وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي، وسعادة محمد أحمد أمين مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة بالوكالة، وسعادة الدكتور عبد العزيز المهيري مدير عام هيئة الشارقة الصحية، وسعادة محمد المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة).

وناقش الحضور متطلبات الاستثمار اللازمة لمواكبة التغيرات المتسارعة في قطاع الاستثمار المباشر، كما تطرقوا إلى أبرز الحوافز، والمقومات التي تجعل من الشارقة  بيئة مواتية للاستثمار، لافتين إلى الدعم الذي تحظى به من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمبني على توفير بيئة استثمار مناسبة من خلال توفير بنى تحتية متطورة وبناء شراكات استراتيجية، توفر للمستثمرين المناخ الأمثل لتطوير أعمالهم وتمكينهم للوصول الى أسواق المنطقة بالإضافة الى الأسواق الناشئة والعالمية.

وأوضح محمد المشرخ، أن إمارة الشارقة استقطبت 5.97 مليار درهم مليار درهم استثمارات أجنبية مباشرة في عام 2017، أسهمت في توفير 2815 فرصة عمل بنمو 174 في المئة مقارنة مع 1025 وظيفة وفرتها استثمارات العام 2016.

وقال "إن زيادة حجم الاستثمار الخارجي بالشارقة في خضم أسواق مالية واقتصادات عالمية مضطربة، وسياسات حمائية، يؤكد فاعلية النهج التي تتبعه الإمارة لدعم المستثمرين وتطوير بيئة استثمار مستقرة ومحفزة ".

وبدوره شدد سعادة سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي، أهمية موقع الإمارة الداخلي والتي يتيح للمستثمرين الوصول إلى أسواق الإمارات المجاورة بالإضافة إلى الموقع الجغرافي للشارقة، الذي يقع على أهم الخطوط البحرية والجوية التي تربط الإمارة بجميع أنحاء العالم.

ولفت على أن المناطق الحرة في الشارقة تعمل على توفير المناخ المناسب لتحفيز الاستثمار، وتسهم في دعم المستثمرين من خلال توفير جميع متطلباتهم في مكان واحد، كإصدار التصاريح وتوفير السكنات للعمال والمنشآت التي تساعدهم على النهوض بأعمالهم وتحقيق أهدافهم الاستراتيجية.

وفي السياق ذاته أكد سعادة الدكتور خالد عمر المدفع، أن مدينة الشارقة للإعلام تأتي تتويجاً لإنجازات الإمارة في مسيرتها الثقافية، لافتاً إلى أن في مدينة الإعلام تتعاون مع جميع الشركاء المحليين والعالميين، على استقطاب المستثمرين في هذا المجال الحيوي والهام، لبناء منصة متكاملة للعاملين في هذا الاقطاع.

وأضاف: "إن المدينة تفتح المجال واسعاً أمام مختلف الشركات للاستثمارات في مدينة الإعلام، حيث تدعم صناعة المحتوى وتساعد الشركات الناشئة من خلال توفير دورات تدريبية متخصصة للارتقاء بأعمالهم وبناء مستقبل ناجح يزيد من إسهامات الشارقة في مسيرتها الثقافية".

ومن جانبه قال فهد شهيل، الرئيس التنفيذي للتطوير في شركة الشارقة للبيئة: "إن مجال الطاقة النظيفة يوفر العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، حيث قمنا في بيئة بإجراء دراسات متعددة ومهمة في مجال الطاقات النظيفة، كتحويل النفايات إلى طاقة نظيفة، كما نوفر للمهتمين الدراسات الكاملة التي من خلالها يستطيعون بناء استثماراتهم في الإمارة".

بدوره أشار سعادة الدكتور عبد العزيز المهيري مدير عام هيئة الشارقة الصحيّة، إلى وجود جهود حثيثة لتحويل الشارقة الى وجهة مفضلة للعلاج، حيث نعمل في مدينة الشارقة الصحية على تحويل الإمارة إلى وجهة علاجية، إلى جانب ترسيخ مكانتها كوجهة استثمارية في توفر العديد من الفرص الاستثمارية للمشاريع الصحية.

وعلى صعيد متصل أكد سعادة محمد أحمد أمين مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة بالوكالة أهمية الدور الذي تلعبه الغرفة في جذب المستثمرين المحليين والعالميين من خلال التعاون مع القطاعات الحكومية في الدولة ومن خلال الوفود والزيارات إلى مختلف دول العالم لتعريف واستقطاب المستثمرين إلى الفرص الاستثمارية في الشارقة، مشيراً إلى أن الغرفة جزء من منظومة العمل الحكومي المتكامل الذي يعمل وفق رؤية وتوجيهات واضحة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وزيادة استقطاب رؤوس الأموال للاستثمار في الإمارة.

وسلط منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2018، الذي اختتم أعماله اليوم (الثلاثاء) الضوء على جملة من قضايا التنمية ومجالات الاستثمار، كما ناقش مستقبل الاقتصاد العالمي، عبر العديد من الجلسات الحوارية، وورش العمل، إلى جانب الجلسات التي تناولت دور الشباب في التنمية الاقتصادية، ودور المرأة في تعزيز قطاع الأعمال.

- انتهى -

مرفق الصور:

خلال جلسة " حوافز ومميزات الاستثمار في إمارة الشارقة، ولماذا تعد المكان المثالي للاستثمارات والأعمال " في اليوم الثاني من الدورة الرابعة لمنتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر

لمزيد من الاستفسارات حول الخبر يرجى التواصل مع :

ديمة الأسطل

الشبكة الوطنية للاتصال والعلاقات العامة -NNC

00971566272174

نبذة عن مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة):

تأسس مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر "استثمر في الشارقة"، الذي أطلقته هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، في عام 2016، كجهاز حكومي يتبنى الاستراتيجية العامة للتوجه الاستثماري للإمارة، حيث يتولى المكتب مهمة تقديم كافة الخدمات والتسهيلات والدعم الكامل للمستثمرين من خلال تزويدهم بالأفكار والمعلومات التي تساعدهم على استكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاعات الرئيسية في الإمارة، وإرشادهم إلى الفرص الحقيقية والملائمة لنمو أعمالهم في الشارقة.

ويتولى المكتب، بصفته أحد المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي في الإمارة، بالتعاون مع الجهات والهيئات المعنية في القطاعين العام والخاص في الشارقة، تعريف للمستثمرين الأجانب بالفرص الاستثمارية التي تحفل بها الإمارة، وإرشادهم إلى الفرص النوعية وما توفره الإمارة من مزايا استثمارية للأسواق العالمية.

كما يعمل المكتب على توجيه المستثمرين نحو الفرص الاستراتيجية المناسبة، وتعزيز أوجه التعاون الثنائي، وتعريف المستثمرين بالمزايا الاقتصادية الفريدة التي تتمتع بها الإمارة، إلى جانب عوامل الجذب الأخرى والمقومات الاقتصادية التي تشمل البنية التحتية المتطورة والمرافق الحديثة والتشريعات والسياسات المرنة، فضلا عن احتضان الإمارة للعديد من المنشآت التجارية والمناطق الحرة، ما يعطي إشارات واضحة للنمو الاقتصادي الذي تشهده الإمارة.

ويعمل "استثمر في الشارقة" من خلال شراكات وثيقة مع العديد من الهيئات الحكومية في الإمارة، واستضاف العديد من الاجتماعات والحلقات النقاشية والندوات في الشارقة وجميع أنحاء العالم، حيث نجح في استقطاب وجذب العديد من الاستثمارات النوعية والمشاريع المستقبلية من الأمريكيتين وأوروبا والشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي وآسيا والمحيط الهادئ.

نظم وشارك المكتب في العديد من المؤتمرات التجارية والاستثمارية الرائدة والندوات في الشارقة ومختلف دول العالم، وتولى المكتب مسؤولية تنظيم واستضافة الشارقة لـ "مؤتمر اليورومني الشارقة"، ومنتدى الشاقى للاستثمار الأجنبي المباشر، ومجلس الشارقة الرمضاني، وعدد آخر من المؤتمرات التجارية رفيعة المستوى.

وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.investinsharjah.ae، أو الاتصال على +971 6 556 0444

وللاطلاع على آخر الأخبار المتعلقة بمكتب "استثمر في الشارقة"، يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر، وانستغرام  investinsharjah on Twitter and Instagram.

© Press Release 2018