25 02 2018

تستهدف تعزيز تنافسية شركات دبي وتحفيز الابتكار في الإمارة

· بوعميم: منصة مؤشر دبي للابتكار إضافة جديدة لمبادرات غرفة دبي المبتكرة التي تعزز مكانة دبي كأحد أهم وجهات الأعمال والاستثمار في العالم

· المنصة تأتي استكمالاً لمشروع مؤشر دبي للابتكار التي تطلقه الغرفة سنوياً

· تتيح المنصة لمستخدميها التعرف على أداء الابتكار في القطاعات الإقتصادية المختلفة وإجراء المقارنات والتحليلات

· تتيح المنصة دراسة ومراقبة أداء الابتكار على مستوى المدينة الواحدة أو مدن متنوعة من العالم

· تساعد المنصة رواد الأعمال و أصحاب الشركات والمشاريع في قياس ومقارنة ممارساتها الابتكارية في السوق

دبي: أطلقت غرفة تجارة و صناعة دبي على هامش مشاركتها بفعاليات "شهر الإمارات للابتكار" الذي تنظم فعالياته في الفترة من الأول ولغاية 28 فبراير الجاري، منصة دبي للابتكار" الأولى من نوعها عالمياً، وذلك استكمالاً لمؤشر دبي للابتكار الذي تطلقه الغرفة سنوياً.

وتتميز المنصة الفريدة بقدرتها على إتاحة الفرصة لمستخدميها للتعرف على أداء الابتكار في مدن مختلفة حول العالم أوالقطاعات الإقتصادية المختلفة وإجراء المقارنات والتحليلات، بالإضافة إلى عرض معلومات دقيقة وشاملة تستند إلى ما تم حصره من بيانات عبر السنوات السابقة من خلال إطلاق مؤشر دبي للابتكار. كما تمكن المنصة من استعراض جميع البيانات بطرق تفاعلية مبتكرة ومتنوعة، مما يجعل منها منصة مبتكرة لتحفيز الابتكار وممارساته في القطاع الخاص وإمارة دبي.

وقال سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: "تواصل غرفة تجارة وصناعة دبي اطلاق المبادرات المبتكرة التي تسهم في توفير أفضل الخدمات لمجتمع الأعمال، وتمكينه من التعرف على آخر التطورات في مختلف قطاعات الأعمال وبما يمكن من اتخاذ القرارات المبنية على المعرفة الدقيقة والمعمقة للمعلومات والبيانات التي ترسم آفاقاً واضحة لمستقبل الأعمال".

وأشار بوعميم إلى أن دبي تمكنت ومن خلال الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" من أن تتحول إلى مركز عالمي للابتكار، كما أنها تمكنت من التأسيس لنموذج يحتذى عالمياً للتوظيف الأمثل للابتكار في الارتقاء بالقطاعات الرئيسية في المجتمع وتحقيق التطور والنمو الاقتصادي المستدام، وبما يسهم في تحقيق السعادة والرفاهية لجميع أفراد المجتمع.

وبين بوعميم أن اطلاق منصة دبي للابتكار هي إضافة جديدة لمبادرات غرفة دبي المبتكرة التي تنسجم مع توجيهات قيادة دولة الإمارات في التفكير الاستشرافي بعيد المدى في تعزيز مكانة دبي التنافسية كأحد أهم وجهات الأعمال والاستثمار في العالم، وتوفير بيئات أعمال تحفز على اعتماد الأساليب المبتكرة وتحويلها إلى ركيزة أساسية في تطور مجتمعات الأعمال. 

وتعرض المنصة المعلومات وفق محورين، أولاً المستوى الجزئي حيث تمكن المنصة مستخدميها من اختيار صناعة معينة ومقارنة أداء الابتكار في هذه الصناعة على مستوى القطاعات الأخرى، كما تتيح إمكانية دراسة نمو الابتكار في هذه الصناعة عبر السنوات.

وفي المحور الثاني تتيح المنصة دراسة ومراقبة أداء الابتكار على مستوى المدينة الواحدة أو مدن متنوعة من العالم يمكن اختيارها ومقارنة  أداء الابتكار فيها مع المدن الأخرى أودراسة أداء الابتكار في المدينة عبر السنوات وهو المستوى العام.

وتستهدف المنصة المهتمين بقطاع الابتكار من أعضاء الغرفة، ورواد الأعمال والشركاء الاسترتيجيين للغرفة وطلاب الجامعات والباحثين والمتخصصين في قطاع الابتكار، بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات في القطاعين العام والخاص  وصناع القرار  وتتيح المنصة لهم كذلك التعرف على البيانات بهدف التعرف إلى واقع الابتكار محلياً وعالمياً.

كما تساعد المنصة رواد الأعمال و أصحاب الشركات والمشاريع على المشاركة في استبيان الابتكار الموجود في قسم "ابتكاري"، وذلك لمساعدة الشركات على مقارنة أدائها ضمن العوامل التي تندرج ضمن آلية مؤشر دبي للابتكار، عبر مقارنة الأداء حسب القطاع او الصناعة مما يمكنها من التعرف على نقاط قوتها ومجالات التحسين. وتساهم المنصة بالتعريف بحقائق حول القطاع متعلقة بأداء الابتكار مما يتيح لها تحليل مدى تأثير الابتكار على القطاعات عبر السنوات.

ويمكن للمستخدمين الدخول إلى المنصة عن طريق مختلف الأجهزة الإلكترونية وذلك لضمان سهولة الاستخدام والوصول لأكبر شريحة ممكنة من المهتمين والعاملين والمتخصصين في مجال الابتكار، وذلك بهدف تعزيز وعي الأفراد حول الابتكار وتحفيز الإدارات والمؤسسات لاعتماده كثقافة وركيزة أساسية لإحراز التقدم وتحقيق الأهداف. ويمكن تصفح المنصة عبر الرابط التالي https://dii.dubaichamber.com

- انتهى -

للمحررين:

تأسست غرفة تجارة وصناعة دبي في عام 1965 وهي مؤسسة ذات نفع عام لا تهدف إلى الربح وتقوم رسالتها على تمثيل ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في دبي من خلال خلق بيئة محفزة للأعمال ودعم نمو الأعمال وترويج دبي كمركز تجاري عالمي.

تابعوا غرفة دبي على الراوبط الالكترونية التالية:

www.facebook.com/dubaichamber

www.twitter.com/dubaichamber 
 
www.linkedin.com/company/dubai-chamber-of-commerce-&-industry/

www.youtube.com/DubaiChamberTV

www.instagram.com/dubaichamber

www.flickr.com/dubaichamber

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

ربى عبدالحليم

مدير ادارة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي - غرفة دبي

هاتف: 2028450-4-971 +

بريد الكتروني: ruba.halim@dubaichamber.com

 

     

© Press Release 2018