25 04 2018

دبي: حصل سوق دبي المالي على جائزة الابتكار التي تنظمها هيئة الأوراق المالية والسلع عن خدمته المبتكرة لتوزيع الأرباح النقدية الخاصة بالشركات المدرجة عبر بطاقة آيفستر، التي مثلت حلاً رائداً أتاح للمستثمرين في السوق تلقي توزيعات أرباحهم بسلاسة وفعالية.

وقد تسلم كل من حسن السركال، الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات، وعلي الهاشمي، نائب رئيس تنفيذي، ورئيس قطاع الخدمات المالية، الجائزة من سعادة الدكتور عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع خلال المؤتمر السنوي للهيئة الذي عُقد في دبي يوم الإثنين الموافق 23 أبريل 2018.

وقال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي: "في إطار استراتيجيته لتزويد كافة فئات المتعاملين بخدمات وحلول ذكية وفعالة، قدم سوق دبي المالي العديد من الخدمات المبتكرة في مجال أسواق المال والتقنيات المالية، الأمر الذي منحه مكانة رائدة ومتميزة لدى كافة المتعاملين. وتمثل بطاقة آيفستر حلاً مبتكراً من قِبل السوق يتسم بالسرعة والفعالية، مما أسهم في تلافي كافة المعوقات التي ارتبطت بعملية توزيع الأرباح في الماضي، إذ كانت تلك العملية تستغرق الكثير من وقت وجهد الشركات المدرجة، كما كان يتعين على المستثمرين الانتظار لفترات طويلة للحصول على توزيعات أرباحهم. إن حصول السوق على جائزة الابتكار من هيئة الأوراق المالية والسلع يعكس تقدير الجهة التنظيمية لمسيرتنا المتميزة في مجال الابتكار والتطوير، كما يعكس ثقة كافة المتعاملين من مستثمرين وشركات مدرجة وشركات وساطة وغيرهم في خدماتنا التي مثلت قفزات نوعية في مجال خدمات أسواق المال ليس على المستوى الإقليمي فحسب بل على المستوى العالمي أيضاً."

وتجدر الإشارة إلى أن سوق دبي المالي قام بتطوير خدمة توزيع أرباح الشركات المدرجة عبر بطاقة آيفستر ويتولى توزيع الأرباح نيابة عن الشركات المدرجة منذ العام 2011، وقد أطلق في مارس الماضي نظاماً الكترونياً مبتكراً لتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين يتسم بغياب أي تداخل للعنصر البشري في عملية التوزيع إذ يستند إلى قاعدة بيانات متكاملة ومحدثة باستمرار، الأمر الذي ينطوي على قيمة مضافة كبرى على صعيد سرعة إنجاز عملية توزيع الأرباح.

ويعكف السوق حالياً على توزيع أرباح الشركات المدرجة عن العام 2017، بقيمة إجمالية قدرها 16.14 مليار درهم، تمثل توزيعات 35 شركة مدرجة في السوق.

- انتهى-

نبذة عن شركة سوق دبي المالي: أصبحت شركة سوق دبي المالي شركة مساهمة عامة بعد عملية طرح 1.6 مليار سهم بقيمة درهم واحد للسهم في اكتتاب أولي بتاريخ 12 نوفمبر 2006، وتمثل النسبة التي طرحت للاكتتاب 20% من إجمالي رأس المال المدفوع للسوق البالغ 8 مليارات درهم. وتمتلك حكومة دبي 80% من رأسمال الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام وتمثل الحكومة في هذه الحصة شركة بورصة دبي المحدودة. وتم إدراج شركة سوق دبي المالي في السوق في 7 مارس 2007 برمز تداول DFM"". ويعتبر سوق دبي المالي أول سوق مال متوافق مع الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي منذ العام 2007، وهو يعد سوقاً ثانوياً لتداول الأوراق المالية الصادرة عن شركات المساهمة العامة، والسندات التي تصدرها الحكومة الاتحادية، أو أي من الحكومات المحلية والهيئات والمؤسسات العامة في الدولة وكذلك الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار المحلية، أو أية أدوات مالية أخرى محلية أو غير محلية يقبلها السوق. وقد تم افتتاح السوق بتاريخ 26 مارس من العام 2000. www.dfm.ae

للاستفسارات الإعلامية يرجى الاتصال بـ:

عاطف فتحي

نائب الرئيس-مدير الإعلام والعلاقات العامة

هاتف: 3055334 4 971+

البريد الالكتروني: afathy@dfm.ae

© Press Release 2018