21 05 2018

- التمويل الإسلامي: مصدر قابل للتطوير والإستدامة لتمويل البنية التحتية الاجتماعية

مع تَصَدرَ البنية التحتية الاجتماعية جدول أعمالهم، يواصل كل من صانعي القرار والقطاع الخاص والحكومات سعيهم لإيجاد السبل المناسبة لسد الثغرات في تمويل البنية التحتية. وتواصل ديلويت الشرق الأوسط توفير أحدث الأفكار والرؤى حول هذا الموضوع الهام من خلال سلسلة تقاريرها الجديدة في إطار خدمات التمويل الإسلامي تحت عنوان " التمويل الإسلامي: مصدر قابل للتطوير والاستدامة لتمويل البنية التحتية الاجتماعية".

وقد أطلق مركز " ديلويت الشرق الأوسط" لاستشارات التمويل الإسلامي في الشرق الأوسط (IFKC) تقريره الأخير بالتعاون مع المعهد القانوني للأوراق المالية والاستثمار في المملكة المتحدة (CISI)، الذي تضمن تحليلات ووجهات نظر وتوصيات أهم القادة في هذا القطاع، على غرار ستيلا كوكس، الحائزة على وسام الإمبراطورية البريطانية (CBE)، وطلعت حسين، ونيرا محمود، وبيتر كيسي، وجورج ليتل جون، والدكتور عثمان أحمد، الذين ساهموا جميعاً في الحوار الذي عقد في لندن خلال شهر نوفمبر الماضي حول خدمات التمويل الإسلامي.

إن نجاح استخدام خدمات التمويل الإسلامي في مشاريع البنية التحتية قد حفّز المستفيدين من المشاريع (المستثمرين في الأسهم) في بلدان مثل بنغلاديش وإندونيسيا وكازاخستان وماليزيا والعديد من الدول الأخرى للبحث عن تمويل مستدام من خلال التمويل الإسلامي، إلى جانب التمويل التقليدي، لتنفيذ مشاريع البنية التحتية المستقبلية.

في هذا الإطار، أفاد جو الفضل، الشريك المسؤول عن قطاع الخدمات المالية في ديلويت الشرق الأوسط، قائلاً: "لقد أدت سلسلة تقارير ديلويت التي تتناول خدمات التمويل الإسلامي الى توفير منبر للمهنيين والهيئات الناظمة والاستراتيجيين والباحثين من مختلف المناطق بهدف تقييم نسبة نمو هذا القطاع ونزاهة وشفافية المهنيين والممارسات فيه".

كذلك، أفادت ستيلا كوكس، المديرة الإدارية لمجموعة "دي دي سي ايه بي" (DDCAP) قائلة: " تحظى خدمات الاستثمار والتمويل ذات التأثير القابل للقياس حالياً باهتمام مجتمع المستثمرين العالمي؛ وما يثير الحماسة، إمكانية المساهمة التي يمكن أن يقدمها نهج متكامل قائم على الإيمان والوعي الاجتماعي من شأنة أن يسد جزء من فجوة تمويل البنية التحتية الاجتماعية. عديدة هي التحديات التي لا بد من مواجهتها في هذا الإطار إلا أنه ما زال هناك فرصة أفضل ليظهر قطاع التمويل الإسلامي المزايا والمنافع الفريدة التي يقدمها. "

بدوره، أشار الدكتور حاتم الطاهر، المدير المسؤول عن مركز ديلويت للتمويل الإسلامي في الشرق الأوسط قائلاً: "يسعدني أن ينبثق هذا التقرير عن منتدى خدمات التمويل الإسلامي الذي تناول مسألة البنية التحتية الاجتماعية، وتعمق في التحليل العملي والأفكار الاستشرافية التي تسلط الضوء على التمويل الإسلامي ودوره الطبيعي في هذا القطاع الاقتصادي المحوري".

وقال جورج ليتل جون، كبير مستشاري المعهد القانوني للأوراق المالية والاستثمار في المملكة المتحدة (CISI)، " لقد أصبح التمويل المستدام أحد أسرع القطاعات نمواً في عالم الأوراق المالية والاستثمار، محفزاً بالاهتمام المتزايد الذي يحظى به والذي يشجع على الخوض في مزيد من الاستثمارات "الأخلاقية"، وخاصة لدى جيل الألفية. ضف إلى ذلك الشركات التي تعمل بفاعلية أفضل فتحقق نتائج أفضل. ويسرنا أن نواصل تعاوننا الوثيق مع شركة ديلويت لتوسيع معرفة أعضائنا في هذا المجال، ونحن نرحب بهذا التقرير القيادي الرائع والجديد".

من خلال تحديد وقبول الهيكل التمويلي المتوافق مع الشريعة الإسلامية للمشاريع الاجتماعية، لا بد من توفر حوار مستمر بين مهني هذا القطاع، وصانعي القرار والهيئات الناظمة، والمشاركين في سوق العمل بهدف صياغة وتقييم هياكل استثمار وتمويل مناسبة تقدم مزايا ومنافع تجارية واستثمارية جريئة في الأسواق.

يعدّ هذا التقرير واحد من سلسلة تقارير ديلويت حول خدمات التمويل الإسلامي تحت عنوان "القيادة في المشاركة" ، التي يعدها مركز ديلويت الشرق الأوسط لاستشارات التمويل الإسلامي في الشرق الأوسط.

- انتهى -

نبذة عن ديلويت

يُستخدَم اسم "ديلويت" للدلالة على واحدة أو أكثر من أعضاء ديلويت توش توهماتسو المحدودة، وهي شركة بريطانية خاصة محدودة بضمان ويتمتع كل من شركاتها الأعضاء والشركات المرتبطة بها بشخصية قانونية مستقلة خاصة بها. لا تقدم ديلويت توش توهماتسو المحدودة والمشار إليها بـ "ديلويت العالمية" أي خدمات للعملاء. للحصول على المزيد من التفاصيل حول الكيان القانوني لمجموعة ديلويت توش توهماتسو المحدودة وشركاتها الأعضاء، يُرجى مراجعة موقعنا الالكتروني على العنوان التالي: www.deloitte.com/about

تقدم ديلويت خدمات تدقيق الحسابات والضرائب والاستشارات الإدارية والمشورة المالية وخدمات المخاطر إلى عملاء من القطاعين العام والخاص في مجموعة واسعة من

المجالات الاقتصادية. وهي توفر خدماتها لأربع من بين خمس شركات على قائمة مجلة فورتشن العالمية لأفضل 500 شركة بفضل شبكة عالمية مترابطة من الشركات الأعضاء في أكثر من 150 دولة، حيث تقدم ديلويت من خلال مجموعة من المستشارين ذوي الكفاءات المتميزة خدمات عالية الجودة للعملاء وذلك من خلال حلول فاعلة لمواجهة التحديات التي تعترض عملياتهم. للحصول على المزيد من التفاصيل حول مهنيي ديلويت الـ245000 وأثرهم الإيجابي في مختلف القطاعات، يُرجى مراجعة مواقعنا الالكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي التالية Facebook ، LinkedIn ، Twitter.

ما يجمع فريق ديلويت هي ثقافة موحدة ومبادئ مبنية على النزاهة والالتزام بالعمل سوياً مع تنوع خبراتنا وثقافاتنا لتقديم خدمات مهنية ذات جودة عالية للعملاء والأسواق أينما وجدوا. كما نحرص على دعم بيئة داخلية من التعلم المستمر والتطور وتنمية الخبرات وتوفر الفرص المهنية المميزة. ويؤمن فريق عمل ديلويت بالمسؤولية الاجتماعية للشركة وبناء الثقة لدعم التنمية المستدامة في المجتمعات التي ينتمون إليها.

نبذة عن ديلويت أند توش (الشرق الأوسط)

ديلويت أند توش (الشرق الأوسط) هي عضو في "ديلويت توش توهماتسو المحدودة" وهي واحدة من الشركات الرائدة في تقديم الخدمات المهنية الاستشارية وقد تأسست في منطقة الشرق الأوسط ويمتد وجودها منذ سنة 1926 في المنطقة. إن تواجد شركة ديلويت أند توش (الشرق الأوسط) في منطقة الشرق الأوسط مكرس من خلال الشركات التابعة لها وتتمتع بالشخصية القانونية المستقلة والمرخص لها للقيام بالخدمات وفق ا للقوانين والمراسيم المرعية الاجراء في البلد التابعة له. إن الشركات التابعة والخاصة بشركة ديلويت أند توش (الشرق الأوسط) لا تستطيع أن تلزم بعضها البعض و/أو شركة ديلويت أند توش (الشرق الأوسط)، كما أن كل شركة خاصة أو تابعة لشركة ديلويت أند توش (الشرق الأوسط) تتعاقد مباشرة وبشكل مستقل مع العملاء الخاصين بها والتي تكون مسؤولة فقط عن أفعالها أو تقصيرها، وليس عن أفعال أو تقصير الشركات الأخرى التابعة والخاصة بشركة ديلويت أند توش (الشرق الأوسط).

وتعتبر ديلويت من الشركات المهنية الرائدة التي تقوم بخدمات تدقيق الحسابات والضرائب والاستشارات الإدارية والمشورة المالية وخدمات المخاطر في المؤسسات وتضم قرابة 3300 شريك ومدير وموظف يعملون من خلال 25 مكتبا في 14 بلداً. وقد حازت ديلويت أند توش (الشرق الأوسط) منذ العام 2010 على المستوى الأول للاستشارات الضريبية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي حسب تصنيف مجلة " انترناشونال تاكس ريفيو" (ITR). كما حصلت على عدة جوائز خلال السنوات الأخيرة من بينها جائزة "أفضل شركة استشارية لعام "2016 خلال حفل توزيع جوائز المدراء الماليين في الشرق الأوسط، و جائزة "أفضل رب عمل في الشرق الأوسط"، وجائزة" التميز في التدريب والتطوير في الشرق الأوسط" من هيئة المحاسبين القانونيين في إنكلترا وويلز، وجائزة "أفضل شركة متكاملة في مجال المسؤولية الاجتماعية".

© Press Release 2018