13 11 2018

سوق النفط بحاجة إلى نماذج تمويل مبتكرة للحفاظ على توازنها واستقرارها

خيارات التمويل باتت أكثر تعقيداً في سوق الطاقة العالمية سريعة التغيّر

أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة- أظهر تقرير صادر عن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) أن على قطاع النفط والغاز أن يومّن أكثر من عشرة تريليونات دولار من الاستثمارات على مدى الاثنين والعشرين عاماً المقبلة من أجل تلبية النمو المتوقع في الطلب على الطاقة والمنتجات البترولية الصناعية.

وبحسب الأرقام الواردة في تقرير توقعات مشهد النفط العالمي في أفق العام 2040، الصادر عن "أوبك"، فإن الاعمال في كافة جوانب ومراحل سلسلة القيمة لقطاع النفط والغاز ستحتاج إلى تمويل يبلغ حوالي 10.5 تريليونات دولار بين العامين 2017 و2040، محسوبة بأسعار الدولار في العام 2016، لتحقيق سوق نفط "متوازنة ومستقرة". وتشمل هذه الاستثمارات 7.9 تريليونات دولار في أعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، كالإنتاج، أو حوالي 328 مليار دولار سنوياً، فيما سوف تحتاج أعمال الغاز والتكرير والبتروكيماويات، كالصناعات التحويلية والتكرير، إلى حوالي 1.5 تريليون دولار، مع تخصيص ما يقرب من 915 مليار دولار منها لأجل الإصلاحات والصيانة، فيما ستحتاج أعمال الشحن والتخزين وتوزيع النفط والغاز، إلى حوالي 1.1 تريليون دولار من الاستثمارات.

وفي ضوء هذه التوقعات، تستضيف دورة 2018 من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)، الحدث العالمي الأبرز في قطاع النفط والغاز، والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، سلسلة من المحادثات المتخصّصة حول التمويل في القطاع ضمن برنامج يرمي إلى تعزيز الروابط بين كبار المسؤولين التنفيذيين، ويسهّل التبادل المعرفي الذي يمكن تطبيقه على امتداد سلسلة القيمة الكاملة، بدءاً من الاستكشاف والتطوير والإنتاج ووصولاً إلى المنتج النهائي، وذلك بُغية التصدي لتحديات التمويل المستقبلية.

وقال ريتشارد كورماك، الرئيس المشارك لأسواق رأس المال لدى "غولدمان ساكس"، إن فرص الاستثمار والتمويل "ترتبط فيما بينها ارتباطاً وثيقاً"، معتبراً أنه لا يمكن مناقشة أي استثمار محتمل دون معرفة مصدر التمويل وتكلفته، والتكلفة المحتملة التي تنطوي عليها فرصة ذلك التمويل. وأشار كورماك، الذي تحدث أمام مؤتمر "أديبك"، إلى أهمية وضع استراتيجية شاملة لمخصصات رأس المال لإحراز النجاح في هذا القطاع، مؤكداً أن المستثمرين "يركزون تركيزاً شديداً على اتباع الدورة التي مررنا بها في هذا القطاع".

ويرى كثير من الخبراء في القطاع أن الحصول على التمويل اللازم لمشروعات النفط والغاز الجديدة سوف يزداد تعقيداً، لا سيما مع ابتعاد قطاعات النقل والمواصلات وتوليد الطاقة عن الاعتماد على الهيدروكربونات باتجاه مصادر الطاقة المتجددة. لذلك يُعتبر العثور على خارطة طريق للتمويل في المشهد الجديد لقطاع الطاقة أمراً بالغ الأهمية.

ويستضيف مؤتمر "أديبك" الاستراتيجي بوصفه حدثاً بارزاً يحظى بتقدير عالمي واسع، جلستي إحاطة صباحيتين على مستوى الرؤساء التنفيذيين تُعنيان بالشؤون المالية والاستثمارية، وذلك برعاية مجموعة الاستشارات "غرانت ثورنتون"، للتعرّف على الطرق التي يُبدع فيها القطاع في استقطاب فرص استثمارية جديدة، مع التركيز على عمليات الدمج والاستحواذ، والمشاريع المشتركة، وطرح الأسهم عبر عمليات الاكتتاب الأولية، وتمويل المشاريع، وغيرها.

وتشمل الموضوعات الرئيسية المطروحة في جلسات المؤتمر تمويل النمو المستقبلي لقطاع النفط والغاز العالمية الراهن، وتعزيز استقرار التمويلات، وزيادة التعاون بين الحكومات والمؤسسات المالية، والبحث في كيفية تأمين القطاع تمويل المشاريع في صناعات المنبع والمجرى الأوسط والمصب.

وتضم حوارات اللجان والمقابلات التي تُجري على المسرح بعضاً من أكثر صانعي القرار المالي تأثيراً في القطاع، بينهم تنفيذيون كبار من شركات نفط وطنية وعالمية، مثل شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ومبادلة للبترول، و"ماكديرموت"، و"بي پي"، ودانة غاز، و"بترونيت" للغاز الطبيعي المسال، عارضين بعضاً من خبراتهم المتنوعة في جميع جوانب القطاع. ويُشارك من القطاع المالي ممثلون عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، وشركات "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان"، وبنك "ستاندرد" من جنوب إفريقيا، وبنك اليابان للتعاون الدولي، علاوة على "غرانت ثورنتون".

من جانبه، قال جان-فيليب كوسيه نائب الرئيس لقطاع الطاقة لدى "شركة دي إم جي للفعاليات"، الجهة المنظمة لمعرض ومؤتمر "أديبك"، إن قادة الفكر في مجال التمويل المشاركين في المؤتمر يضمّون بعضاً من أوسع المسؤولين التنفيذيين نفوذاً، سواء في قطاع النفط والغاز أو قطاع التمويل، ممن يتخذون قرارات استثمارية رئيسة في هذا القطاع اليوم، وأضاف: "يُنتظر أن تساهم المحادثات والنقاشات التي يستضيفها مؤتمر "أديبك" في تحقيق التبادل المعرفي، وستكون عملية للغاية إذ تتناول التحديات التي تواجه القطاع في الوقت الراهن، وتلك التي يُنتظر أن تواجه القطاع في المستقبل خلال سعيه للحصول على التمويل اللازم للنمو المستدام".

وتشكّل جلستا الإحاطة الصباحيتان الخاصتان بالرؤساء التنفيذيين والمعنيتان بشؤون التمويل، إحدى الفعاليات التي تستضيف كبار المسؤولين ضمن برنامج مؤتمر "أديبك" الاستراتيجي 2018، الذي يشتمل كذلك على ثلاث جلسات وزارية تستضيف وزراء طاقة من الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا والأمريكيتين، وعشر جلسات عالمية لقادة الشركات، وإحدى عشرة جلسة حوارية للمديرين التنفيذيين.

ويستضيف المؤتمر، ببرنامجيه الاستراتيجي والتقني، حوالي 980 متحدثاً و161 جلسة منفصلة، ويقام المؤتمر إلى جانب معرض أديبك المرموق الذي يجمع تحت سقفه نحو 2,200 شركة عارضة، بينها 42 شركة نفط وطنية وعالمية، علاوة على 28 جناحاً وطنياً.

جدير بالذكر أن معرض ومؤتمر "أديبك" تستضيفه شركة "أدنوك" وتنظمه شركة "دي أم جي للفعاليات" بين 12 و15 نوفمبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وذلك بدعم من وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية وغرفة أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي.

- انتهى -

نبذة عن "أديبك"

يقام "معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول" (أديبك) تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتنظمه شركة "دي إم جي إيفنتس". ويعتبر ملتقىً عالمياً يجمع المتخصصين في صناعة النفط والغاز حول العالم تحت مظلة واحدة.

كما يعد "معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول" (أديبك) واحداً من أكبر ثلاثة معارض ضمن قطاع النفط والغاز في العالم، والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما يعتبر المعرض منصة عالمية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات والتي من شأنها تمكين الخبراء والمختصين في قطاع النفط العالمي من تبادل المعلومات والأفكار التي تساهم في رسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة في العالم. وينطلق معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول" (أديبك) 2018 بين 12 و15 نوفمبر المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. ويقام بدعم من وزارة الطاقة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وغرفة أبوظبي وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. وتبدي شركة "دي إم جي إيفنتس" - قطاع الطاقة، التزاماً كبيراً بالمساهمة في سد الفجوة القائمة ضمن مجتمع الطاقة العالمي المتنامي، من استضافة كبار خبراء النفط والغاز وجهاً لوجه إلى جانب أحدث التقنيات وفرص الأعمال في مكان واحد.  

لمزيد من المعلومات حول "معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول"، يرجى التواصل مع:

نور سليمان - مدير التسويق، "دي إم جي إيفنتس"

توفور 54، مكاتب بارك روتانا، الطابق السادس

صندوق بريد 769256 أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

هاتف: +971 2 697 0514

واليس للعلاقات العامة

هاتف: +971 4 275 4100

البريد الإلكتروني: ADIPEC@wallispr.com

© Press Release 2018